أبريل 28, 2023

تعرفوا على مازيراتي آيه 6 جي سي أس فرو سبايدر المهيبة النادرة

كتابة: هيثم يونس 

تظهر سيارة مازيراتي آيه 6 جي سي أس فرو سبايدر Maserati A6GCS Frua Spider المهيبة فائقة الندرة في الخمسينيات من القرن الماضي لأول مرة في المملكة المتحدة بملتقى الأناقة سبتمبر المقبل

ستزين مازيراتي آيه 6 جي سي أس فرو سبايدر عرض كونكورس أوف إليجانس لعام 2023 من بين أجمل السيارات الرياضية الأكثر ندرة على الإطلاق في أول ظهور علني منذ عام 2010

تعتبر السيارة النادرة بشكل إستثنائي، واحدة من ثلاث سيارات فقط تم بناؤها، إثنتان منها على قيد الحياة، وتعتبر على نطاق واسع من بين أجمل سيارات الخمسينيات وأكثرها رواجًا على الإطلاق.

لقد جرى تصميم السيارة الرائعة فرو سبايدر بواسطة “جوجليمو ميمو داي”، الوكيل الرسمي لشركة مازيراتي في روما، والذي قام بتكليف سلسلة صغيرة من السيارات المصممة بشكل رائع على أساس منصة آيه 6 جي سي أس عالية الأداء.

تم تطوير الطراز في الأصل لبطولة العالم للسيارات الرياضية لعام 1953، وتتميز بميكانيكا شحذ رياضة السيارات. وتتمتع بمحرك قوي سداسي الأسطوانات بقوة 170 حصان تم تطويره في البداية من قبل صانع المحركات الشهير كولومبو لسباقات الفورمولا 2 – وشاسيه أنبوبي خفيف الوزن من إنتاج جيلكو.

كلف داي في البداية دار التصميم ببناء نسخة سبايدر واحدة مع الجمع بين الأداء الشبيه بسيارة السباق آيه 6 جي سي أس و هيكل علوي مفتوح أنيق. كانت السيارة الناتجة عملاً حقيقياً من فنون صناعة السيارات، حيث تمزج بين تصميم  الرائع للغاية والأداء القوي لسيارة السباق.

طلب وكيل مازيراتي إنشاء سيارتين إضافيتين من طراز فرو سبايدر، بما في ذلك السيارة التي سيتم عرضها مع الهيكل رقم 2110، والذي تم الانتهاء منه في خريف عام 1956.

زودت السيارة المثيرة بمحرك A6G / 54 فائق الأداء يوفر قوة استثنائية مع زيادة السرعة أيضًا إلى حوالي 7300 دورة في الدقيقة – وهو أمر رائع لسيارة على الطريق في منتصف الخمسينيات من القرن الماضي.

بعد اكتماله، ظل الشاسيه 2110 في إيطاليا لبعض الوقت، قبل أن يتم شحنه إلى الولايات المتحدة في أواخر الخمسينيات من القرن الماضي حيث ظل هناك.

وفي أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، خضعت لعملية ترميم شاقة تحت إشراف أحد عشاق مازيراتي مما أعادها إلى حالة الفوز والتألق، بكل معنى الكلمة حينها ظهر الهيكل 2110 مرة أخرى في فيلا ديستي في عام 2010

سيكون ظهور فرو سبايدر في عرض هامبتون كورت بالاس لأول مرة في المملكة المتحدة ، ويعد أول عرض علني للطراز منذ ذلك الظهور المظفّر على ضفاف بحيرة كومو قبل 13 عاما. سيكمل الاحتفال بالذكرى المئوية لعام 2023 عرض 70 سيارة نادرة ومذهلة في الحدث الساحر في سبتمبر المقبل.

خارج العرض الرئيسي للمركبات سيجمع الحدث حوالي 1000 سيارة أخرى تتمتع بسلسلة من الميزات عبر الشاشات الخاصة, فيما سيتم الإعلان عن المزيد من السيارات الأيقونية في الأشهر المقبلة، وسيبدأ الحدث في الفترة من 1 إلى 3 سبتمبر المقبل.

أهم المقالات