يوليو 24, 2022

كاديلاك سيليستيك.. عندما تجتمع الهندسة الكلاسيكية مع تراث العلامة

كشفت كاديلاك اليوم عن سيارة العرض سيليستيك CELESTIQ التي تُمثِّل رؤية متميّزة للابتكار والتصميم الهادِف، وهي تُلقي نظرة أوّلية على سيارة السيدان المستقبلية الريادية الكهربائية بالكامل والمشغولة يدوياً لدى العلامة التجارية العريقة.

كاديلاك سيليستيك

تم ابتداع CELESTIQ لقيادة مستقبل كاديلاك الكهربائي، وهي مستوحاة من تراث العلامة التجارية الغني الممتدّ منذ 120 سنة، وتشكّل المعيار بالنسبة لفِرق التصميم والهندسة لدى كاديلاك، والتي تستمر بتطوير مع اقترابها أكثر من مرحلة إنتاجها، وتُعدّ سيارة العرض CELESTIQ هى التعبير الأنقى عن كاديلاك، بحسب ماغالي ديبيليس، مديرة قسم كاديلاك للتصميم المتطوّر، كما وأنها تضخّ الحياة في أكثر الأفكار التصميمية والإبداعية تكاملاً بتاريخ العلامة التجارية، والتي تندمج معاً ضمن تعبير محدّد لطراز ريادي حقيقي من كاديلاك

فخلال مرحلة تطوير سيارة العرض، سعت فِرَق التصميم والهندسة للانغماس أكثر بناحيتَي الحِرَفية والتخصيص التي لطالما عرَّفت سيارات السيدان السابقة لدى كاديلاك، مثل السيارات الخاصّة المزوَّدة بمحرّكات V-16 لفترة ما قبل الحرب العالمية، وكذلك سيارة ’إلدورادو بروم‘ للعام 1957. وبالتالي، تشكّل سيل تتويجاً لذلك التراث العريق، ولقد تحقَّقت عبر استخدام وسائل إنتاج مبتكَرة وباعتماد تقنيات جديدة. مثَّلت تلك المركبات قمّة الفخامة في عصورها المختلفة، ولقد ساعدت في جعل ’كاديلاك‘ معياراً عالمياً بحد ذاته وفق كبير المهندسين، طوني روما  أما سيارة العرض CELESTIQ والتي هي أيضاً سيدان متميّزة، كون تصميمها يوفر التجربة الفاخرة بأفضل حللها، فترتكز على ذلك الإرث الغني وترتقي به للقمة.

استمدّ المصمّمون المزيد من الإلهام من الهندسة الكلاسيكية، منها على سبيل المثال الأعمال الرئيسية البارزة من منتصف القرن الماضي كالتي ابتدعها المهندس المعماري إييرو سارينن، بالإضافة إلى التصاميم الأمريكية الأيقونية التي عبّرت عن زمنها عند طرحها ووقفت بقوّة في وجه الزمن.

وبالاعتماد على تلك العوامل المؤثِّرة والمزج فيما بينها ضمن هندسة مركبة كهربائية قائمة على منصّة ’آلتيوم‘، تم أبتداع تعبير جديد بالكامل تَجسَّد بسيارة العرض CELESTIQ التي تَعتبِر كامل مفهوم السفر كتجربة خاصّة وهي تجربة من المفترَض أن تُولِّد استجابة عاطفية. والنتيجة كانت سيارة تترك انطباعاً أوّلياً جاذباً جداً وتُوجِدُ رابطاً شخصياً دائماً.

بناءً عليه، تُلقي سيارة العرض نظرة أوّلية على بعض المواد والتقنيات المبتكَرة والتفاصيل الدقيقة المشغولة يدوياً بعناية تامّة، والتي تم اعتمادها للتعبير عن رؤية ’كاديلاك‘ للمستقبل.

ومن بين أبرز المزايا هناك خمس شاشات تفاعلية متطوّرة من نوع LED عالية الدقّة، شاملة شاشة LED مائلة متطوّرة حجم 55 بوصة، بالإضافة لمزايا متوَقَّعة هي الأولى من نوعها بقطاع السيارات مثل السقف الزجاجي الذكي بخاصّية النفاذ المتبدِّل، وكذلك 1Ultra Cruise التي تشكّل التطوُّر القادم من ’جنرال موتورز‘ لتقنية مساعَدة السائق الاختيارية بدون استخدام الأيدي والتي تخطِّط ’كاديلاك‘ لتوفيرها في سيارتها الجديدة

يشتمل السقف الزجاجي الذكي على تقنية أداة الجسيمات المعلَّقة (SPD) التي توفر أربع مناطق من الإنارة المتبدِّلة، مما يتيح للركّاب تعديل التجربة داخل المقصورة تماماً وفق رغبتهم الخاصّة من ناحية الراحة والرؤية. علاوة على هذا، توفر شاشة العرض المائلة المتطوّرة نوع LED حجم 55 بوصة شاشة للراكب مع ستائر رقمية إلكترونية، وهي عبارة عن تقنية نشطة للخصوصية مصمَّمة لتمكين الركّاب من الاستمتاع بمحتوى الفيديو وفي الوقت عينه إعاقة رؤيته من قِبَل السائق.

هذه التقنيات وغيرها التي يجري إلقاء نظرة أوّلية عليها عبر سيارة العرض، سوف تجعل CELESTIQ المركبة الأكثر تطوُّراً من كاديلاك على الإطلاق. وسيتم الإعلان عن توافر النسخة الإنتاجية من سيليستيك في موعد لاحق.

الجدير بالذكر أن ’جنرال موتورز‘ تستثمر 81 مليون دولار أمريكي لدعم مصنعها ضمن ’مركز التقنية الدولي‘ التابع لها، والذي يشكّل حرماً متميّزاً قام بتصميمه بالأساس إييرو سارينن، وهو يشكّل محور الجهود الهندسية والتصميمية للشركة. وسوف تكون CELESTIQ أول مركبة إنتاجية يجري تصنيعها هناك منذ تدشين المركز في العام 1956. وسيتم الإعلان عن تفاصيل إضافية حول طراز CELESTIQ الإنتاجي في وقت لاحق من العام الجاري.

لمشاهد المزيد من أخبار وفيديوهات السيارات تابعونا على إنستغرام

أهم المقالات