فبراير 12, 2015

يوهان تعصف بلبنان.. والأضرار بالجملة

بعد تأخرها ليومين، بدأت المخاوف عند اللبنانيين من انتهاء موسم التزلج باكرا مما دفع الضيفة المنتظرة الوصول بعد “زينة” من أجل تنظيف غبار المجتمع والأزمات بالكثير من الامطار والثلوج التي غطت الجبال تحت الـ 1000 متر.

أضرار شملت غالبية المناطق

وفي ظل الرعد والرياح التي لامست الـ 100 كيلومترا، لم تستطع طرقات لبنان المقاومة والمواجهة لاسيما بعد ارتفاع الأمواج 6 امتار كاسرة جميع الحواجز المعدنية في بعض المناطق الساحلية.

فعند بداية وصولها ليل الثلاثاء، قذفت احدى البواخر الراسية في مرفأ بيروت، بعدما تقطعت حبالها واصطدمت بباخرة أخرى في عرض البحر، مما أدى الى رميها نحو منطقة ضبية وكان على متنها 27 بحارا و18 عاملا.

وفي اليوم التالي لقدوم ضيفتنا التي دفعت العديد من المواطنين الى البقاء في منازلهم، تسارعت الرياح بطريقة مرعبة حيث تضرر في غالبية المدن الساحلية عددا من واجهات السيارات جراء تطاير بعض قطع الحديد والأخشاب وموجودات الشرفات في بعض المنازل.

هذا وسقطت الكثير من الأشجار والحواجر المعدنية، مما أدى الى قطع العديد من الطرقات في منطقة الدكوانة، ميرنا شالوحي، السوديكو، الكورنيش البحري في بيروت الذي بات من دون معادن فاصلة بين البحر ورصيف المشاة، بالاضافة الى انهيار الطريق البحرية في ضبية.

أحوال طقس اليوم

أما اليوم، فمن المتوقع استمرار العاصفة بالقوة نفسها ومتابعة الامطار الموحلة الناتجة عن اصطدام الهواء المغبّر الآتي من صحراء سيناء بالتيّار البارد القادم من البلقان.

وستكون الحالة على الشكل التالي: الأمطار موحلة أحيانا بسبب قدوم الرمال مع العاصفة من شمال أفريقيا مما يؤدي إلى رؤية سيئة في بعض الأوقات، وحدوث عواصف رعدية ورياح شديدة أحيانا 100 كلم/س وأمواج عاتية وانخفاض درجات الحرارة، تتساقط الثلوج على ارتفاع 1200 متر وتتدنى تدريجياً خلال الليل لتصل إلى 1000 متر.

وتتراوح الحرارة على الساحل من 10 الى 19 درجة، فوق الجبال من درجة الى 10 درجات، في الارز -6 الى صفر، في الداخل من 3 الى 11 درجة، أما الرياح السطحية جنوبية غربية، سرعتها بين 40 و70 كلم/س تشتد لتقارب 100 كلم/س أحيانا، والرطوبة النسبية على الساحل بين 30 و90 في المئة. وحال البحر هائج، يقارب ارتفاع الموج 8 أمتار، حرارة سطح الماء 18 درجة، والضغط الجوي 755 ملم زئبق.

الاضرار المستمرة وهكذا تتفادونها

وعليه، من المتوقع انهيار طرقات ساحلية أخرى في لبنان بالاضافة الى تساقط الأشجار وحبات الثلج العملاقة مما يوجب على موقع “عالم السيارات www.alamalsayarat.com” تقديم بعض الارشادات العامة للحفاظ على سلامتكم:

– احذروا من طرقات الجسور أو قمم الجبال، حيث ترتفع مخاطر هبوب عواصف الرياح وانحراف السيارة عن مسارها، بالاضافة الى الابتعاد عن ممارسة لعبة الأمواج على الكورنيش البحري نظرا لخطورة الامواج والرياح التي قد تودي بحياة الكثيرين.

– المركبات الخفيفة والدراجات النارية تكون أكثر عُرضة للعواصف، لذلك يستوجب على قائدي هذه المركبات تجنب تخطي المركبات الأخرى على الطريق وتهدئة السرعة.

– قد تسبب العاصفة انحرافا بالشاحنات عن مسارها بشكل مفاجئ، لذا يلزم على سائق السيارة الابتعاد عن هذه النوعية من المركبات بمسافة مناسبة.

– ينصح بعدم زيادة السرعة في هذا الظرف الصعب، اذ تسبب هذه الزيادة ارتفاعا في درجة الضباب وذلك بسبب تكدس الهواء والرمال. ويجب على السائق أن لا يتجاوز سيارة أخرى مع الانضباط الكامل وعدم الانزعاج من البطء في القيادة.

– يمنع على السائق أثناء الضباب، اشعال المصابيح الأمامية بدرجة عالية فذلك سيضعف الرؤية ويزيد من المشكلة فيجب تفعيل خاصية الانارة في الضباب أو على الأقل تخفيف الانارة. يشار الى عدم امكانية اشعال الأضواء البعيدة فهي تقوم بعكس الضباب وتعيق الرؤية.

فخلال أي عاصفة وخاصة اذا كانت مصحوبة بالرياح القوية، لا ينصح بركن السيارة تحت أو قرب الأشجار كي لا تتساقط عليها الأغصان. وانتبهوا أيضا من ركنها قرب حائط حجري أو جبل لأن الرياح قد تتتسبب بانهيار الأحجار على السيارة. ومن المستحب أيضا تغطية السيارات بقماش عازل كي لا تتضرر من حبات البرد الكبيرة أو أي حطام يقذفها الريح نحوها.

NB-200626-635592376892508341 (1).jpg

NBE-15591-635592449705848847.jpg

NBE-15569-635592344539276345.jpg

B9gWeyeCAAAm8pK_929558_large.jpg

أهم المقالات