أكتوبر 06, 2022

سيتروين تكشف النقاب عن مفهوم Oli.. سيارة كهربائية بقدرات فائقة 

كشفت سيتروين النقاب عن مفهوم آولي EV Oli Concept، وهي سيارة بيك آب كهربائية خفيفة الوزن بتصميم مجسم جذاب للغاية، يركز على كونه ميسور التكلفة ومستداما، مع تزويدها بتقنيات متطورة.

مفهوم الشاحنة الصغيرة سيتروين Oli مصنوع من مواد معاد تدويرها والقابلة لإعادة التدوير وهي الأولى التي تدمج شعار سيتروين الجديد وهوية العلامة التجارية قبل أن يتم تطبيقها على طرازات الإنتاج ابتداء من العام المقبل.

تصف سيتروين آولي Oli (وتُنطق “all-e”) بأنها “تكنولوجيا على عجلات”، تصميم السيارة التي يبلغ طولها 4200 مم (165 بوصة) مرح للغاية، بطريقة مشابهة للدراجة الرباعية الثقيلة Ami. 

يشتمل الهيكل غير التقليدي على حاجب أمامي رأسي وأبواب أنتحارية لسهولة الوصول إلى المقصورة الملونة وصندوق خلفي صغير نسبيا.

في حين أن المفهوم يبدو أكثر ديناميكية هوائية عند الرجوع إلى الخلف، أضافت سيتروين نظام “مجرى هواء” على غطاء المحرك من أجل تقليل السحب.

تعد الواجهة الأمامية لسيارة سيتروين Oli خروجا عن تصميمات تشكيلة طرازات العلامة الحالية، حيث تتبني مظهرا دون شبك بالإضافة إلى الشعار البيضاوي الجديد. تم طلاء هذا الأخير باللون الأحمر، بحيث يتوافق مع إطار الزجاج الأمامي، وأغطية العجلات، ولمسات المصد، والمقصورة بأكملها.

 تحتوي المصابيح الأمامية LED على شكل C على مداخل مدمجة، مع المصابيح الخلفية LED التي تتبع نفس النمط. تدمج المصدات الأمامية والخلفية عناصر بلاستيكية وألواح أنزلاقية متماثلة الشكل، مع وحدات إضاءة إضافية.

تجمع الرفارف المتناغمة بين الأشكال الدائرية مع الأسطح المسطحة، بينما يوجد أيضا زوج من عناصر الحماية على شكل مطبات الهواء على الأبواب المتناسقة.

في سيتروين النموذجية، لا يبدو أن النوافذ الجانبية تفتح، مع انخفاض زجاج الباب الخلفي أقل من خط الحزام الأفقي. العجلات المستقبلية مصنوعة من الفولاذ والألمنيوم، وهي محاطة بإطارات Goodyear المصممة طويلة العمر.

أهم ما يميز الجزء الخلفي هو الصندوق الخلفي، المصنوع من الورق المقوى المعاد تدويره (مثل غطاء المحرك والسقف)، ويظل مخفيا تحت الزجاج الأمامي الخلفي الذي يفتح لأعلى.

الحجرة قابلة للإزالة ويمكن أن تمتد من (26.7 بوصة/إنش) إلى (41.3 بوصة) في الطول، وذلك بفضل الباب الخلفي القابل للطي. وبعرض (39.1 بوصة)، بحد أقصى للارتفاع (22.9 بوصة) ويمكن للصندوق الخلفي استيعاب أشياء أكبر من صندوق الأمتعة التقليدي.

المقصورة مريحة وبها أربعة مقاعد فردية مغطاة بالأشعة تحت الحمراء. والمقاعد مصنوعة من مادة البولي يوريثين بالحرارة (TPU) مع شبكة مطبوعة ثلاثية الأبعاد على مساند الظهر، مثبتة على إطارات أنبوبية متصلة بالأرضية من خلال حلقات عازلة ممتصة للصدمات. يستخدمون أجزاء أقل بكثير من السيارات التقليدية، وهذا هو الحال أيضا في لوحة القيادة.

تم تصميم الأخير حول شعاع أفقي، مع دمج مكبرات صوت بلوتوث قابلة للإزالة. بدلاً من شاشات اللمس الكبيرة المتعددة، أضاف مصممو سيتروين قاعدة للهواتف الذكية وخمسة مفاتيح تبديل لتكييف الهواء ومآخذ USB ورف عملي مصنوع من إلاستولان.

 توجد شاشة واحدة لعرض المعلومات تسمى سمارت باند Smartband، تقع على قاعدة الزجاج الأمامي. ومن المثير للأهتمام، أنه يتم التحكم في جميع الوظائف عبر عصا تحكم مثبتة على عجلة القيادة.

كما هو الحال مع جميع طرازات سيتروين، تدمج آولي فلسفة ” الراحة المتقدمة “، مع تقديم الكثير من التطبيق العملي. الأرضية المعيارية مصنوعة من قطعة واحدة من رغوة البولي يوريثان الحرارية (E-TPU)، والتي يمكن أستبدالها وترميزها بالألوان.

يمكن العثور على نفس المادة على أحذية الجري وسروج الدراجات. أضافت سيتروين طلاء مضاد للماء يمكن تنظيفه بفضل سدادات التصريف، تم تبسيط ألواح الأبواب أيضا بإستخدام صناديق تخزين كبيرة وتصميم بسيط.

على الرغم من كونها بيك آب كهربائية بالكامل، إلا أن الوزن المستهدف لها هو 1000 كجم (2،204 رطلاً). بفضل الاستهلاك المنخفض الذي يبلغ 10 كيلو واط في الساعة/ 100 كيلومتر، يبلغ نطاق مفهوم الشاحنة الكهربائية الفرنسية 400 كيلومتر مع قدرة بطارية 40 كيلو واط في الساعة على الشحن من 20 إلى 80 بالمئة في 23 دقيقة.

يدعم المفهوم أيضا قدرة “مركبة إلى الشبكة ” (V2G) و”مركبة للتحميل” (V2L)، مما يعني أنه يمكن تخزين الطاقة وإعادة بيعها إلى الشبكة، أو تشغيل الأجهزة الكهربائية من خلال المقبس المدمج.

لم تعلن سيتروين عن أرقام القوة أو عدد المحركات الكهربائية التي ستزود بها، لكننا نعلم أن السرعة القصوى تقتصر على 110 كم / ساعة (68 ميلاً في الساعة)، مع إعطاء الأولوية للكفاءة بدلاً من الأداء.

في محاولة لتعزيز طول عمر السيارة، صممت سيتروين آولي Oli ليتم تجديدها بدلاً من أستبدالها مستقبلا.

أهم المقالات