أبريل 29, 2024

تعرف علي مستقبل السيارات الكهربائية في معرض بكين للسيارات

كتب: شهاب أبو الحسن

افتتح أكبر معرض للسيارات في الصين في بكين يوم الخميس مع أكبر الأسماء التي تعرض أحدث سياراتها الكهربائية، مما يؤكد كيف أن أكبر سوق للسيارات في العالم هو بالفعل في حالة ذهنية كهربائية بالكامل، ولا ينظر إلى الوراء.

وقال المنظمون إن شركات صناعة السيارات من المقرر أن تكشف النقاب عن 117 طرازًا جديدًا مقابل 93 في معرض العام الماضي في شنغهاي، في حين سيتم عرض إجمالي 278 سيارة تعمل بالطاقة الجديدة، أي بزيادة سبع سيارات عن العام الماضي.

وأظهرت بيانات اتحاد السيارات أن المعرض، الذي يستمر حتى أوائل الشهر المقبل، يأتي في الوقت الذي حققت فيه مبيعات سيارات الطاقة الجديدة علامة فارقة في أوائل أبريل، وهو ما يمثل أكثر من 50% من السيارات المباعة في الصين.

وتلقت المبيعات دفعة من حرب الأسعار المستمرة منذ عام والتي أدت إلى استنزاف هوامش الربح، حيث تسعى شركات صناعة السيارات إلى مواكبة ذلك من خلال الإعلان عن موديلات وعروض ترويجية أحدث وأرخص.

وقال ويليام لي، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة نيو الصينية لصناعة السيارات الكهربائية، لرويترز: “في معرض بكين للسيارات، ليس هناك شك في أنه لم يعد هناك اهتمام بسيارات البنزين. الجميع يبحث عن أحدث التقنيات في مجال الذكاء والكهرباء”.

“إذا أتيت إلى هنا، فلن يكون لديك أي شك بشأن المركبات الكهربائية بعد الآن. إنها في الواقع ليست المستقبل، ولكنها ما يحدث الآن.”

غمرت الحشود أكشاك الشركات المصنعة الصينية مثل BYD والوافد الجديد في الصناعة Xiaomi، حيث سرق صانع الهواتف الذكية العرض من خلال عقد أحد الأحداث الصحفية الأولى. وقال الرئيس التنفيذي لشركة Xiaomi، Lei Jun، إن الطلبات المغلقة لسيارتها السيدان الرياضية SU7 بلغت 75723، وأن المشترين شملوا مالكي سيارات من أمثال BMW وAudi.

قامت شركة BYD، أكبر شركة لتصنيع السيارات الكهربائية في العالم، بالترويج بشكل كبير لعلامتيها التجاريتين المتميزتين Yangwang وDenza في إطار محاولتها التخلص من صورتها كشركة مصنعة للسيارات منخفضة التكلفة.

كما أعلنت عن سيارة Ocean-M، وهي سيارة هاتشباك رياضية ذات دفع خلفي يتراوح سعرها بين 150 ألف إلى 200 ألف يوان (20699 دولارًا إلى 27598 دولارًا) والتي ستكون أول مركبة مبنية على منصة جديدة تعمل بالكهرباء بالكامل. وتستهدف السيارة متوسطة الحجم الطبقة المتوسطة في الصين وتباع بسعر أقل بكثير من أسعار السيارات الكهربائية السائدة في أمريكا الشمالية وأوروبا.

وروجت شركات صناعة السيارات الأجنبية، التي كانت تسعى جاهدة لإعادة ضبط استراتيجياتها في الصين ومواكبة التحول الكهربائي، إلى خطط لزيادة الاستثمار في الإنتاج والأبحاث المحلية، حيث كشفت شركتا نيسان موتور اليابانية ومازدا موتور عن سيارات مصممة خصيصًا للسائقين الصينيين.

تركت شركة صناعة السيارات الأمريكية جنرال موتورز المركبات ذات المحركات التقليدية خارج تشكيلة معرضها للمرة الأولى، بينما نفت شركة مرسيدس بنز الألمانية شائعات بأنها تتخلى عن السيارات الكهربائية حيث عرضت عددًا من السيارات الكهربائية الجديدة.

تخطى تسلا العرض مرة أخرى. وكان آخر ظهور لها في عام 2021 عندما تسلقت عميلة غير سعيدة فوق سيارة تيسلا معروضة للاحتجاج على تعاملها مع شكاواها بشأن الفرامل التي قالت إنها معطلة.

وعرضت بعض العلامات التجارية الصينية خططا خارجية، متجاهلة المخاوف الأوروبية والأمريكية بشأن الطاقة الفائضة للصناعة، وشددت على أنها أصبحت ببساطة أفضل من خلال الابتكار.

وقال مو فنغ، رئيس شركة جريت وول موتور: “مع دخول صناعة السيارات الصينية عصرا جديدا من العولمة والقوة المتزايدة للعلامات التجارية المحلية الصينية، أصبح انتقال السيارات الصينية إلى المسرح العالمي اتجاها جديدا أيضا”.

القيادة الذكية

تم أيضًا تسويق أنظمة مساعدة القيادة المتقدمة المصممة محليًا والمشابهة لنظام القيادة الذاتية الكاملة من Tesla (FSD) من قبل العديد من شركات صناعة السيارات كنقاط بيع رئيسية.

وقد روج عدد من الشركات، مثل Seres وGuangzhou Automobile Group (GAC)، التي تقوم بتسويق العلامة التجارية الثالثة الأكثر مبيعًا للسيارات الكهربائية في الصين، للأنظمة التي توفرها شركة Huawei Technologies في حين روجت شركات أخرى مثل BYD وXPeng للميزات التي تم تطويرها داخليًا.

قالت BYD إنها ستطلق نموذجين متجددين في سلسلتي Dynasty وOcean في السوق الشامل في الربع الثاني مجهزين بنظام مساعدة القيادة المتقدم (ADAS) المطوَّر ذاتيًا، بينما قالت XPeng إنها ستقوم باستمرار بتحديث البرامج بوتيرة “فائقة السرعة” يبقيه قبل المنافسين.

وقالت GAC إنها ستطلق نماذج رائدة مجهزة بنظام ADAS من هواوي اعتبارًا من يناير 2025. وهي من بين سبع علامات تجارية لشركات صناعة السيارات المملوكة للدولة التي أبرمت شراكات مع هواوي للاستفادة من تقنية ADAS الخاصة بالأخيرة.

وقال المدير العام لشركة GAC فنغ شينغيا: “تتصدر شركة هواوي قدرات القيادة المساعدة المتقدمة”. “علينا أن نتأكد من أن منتجات GAC التي يحصل عليها المستهلكون هي الأكثر تقدمًا في تلك التقنيات.”

أهم المقالات