أبريل 29, 2024

الكشف عن مفهوم جيلي جالاكسي ستارشيب في معرض بكين للسيارات 2024

كتب: شهاب أبو الحسن

استعرضت جيلي سيارتها الرياضية متعددة الاستخدامات PHEV الرائدة الجديدة في معرض بكين للسيارات. يعطي المفهوم المسمى Galaxy Starship فكرة عن الشكل الذي سيبدو عليه النموذج الجديد عندما يتم طرحه للبيع في العام المقبل.

بحلول الوقت الذي يتم فيه طرح Galaxy Starship للبيع، من المحتمل أن يطلق عليه اسم Geely Galaxy L9. عندما تم الكشف عن علامة Galaxy التجارية العام الماضي، قيل أنه سيكون هناك أربعة نماذج PHEV خلال العامين التاليين تتكون من L5 وL6 وL7 وL9.

سيارة دفع رباعي كبيرة يبلغ طولها أكثر من 5 أمتار، وهذا المفهوم مميز للغاية بفضل أبواب HiPhi التي تشبه الأبواب التي تجمع بين عناصر كل من جناح الانتحار وجناح النورس – الأجزاء السفلية تفتح مثل أبواب الانتحار بينما تفتح المناطق الزجاجية للأعلى مثل جناح النورس. من المؤكد تقريبًا أن هذه الميزة لن تصل إلى مرحلة الإنتاج. ومع ذلك، يمكن رؤية ميزات التصميم الأخرى في L9.

الوجه الأمامي لـ Galaxy Starship مغلق وله تصميم مصفوفة نقطية مشابه لذلك الذي يظهر في Galaxy E8. على الجانب، الخطوط الموجودة على الجسم مستقيمة جدًا بأسلوب بعض الشركات الناشئة في مجال السيارات الكهربائية الصينية.

هناك مقابض أبواب مخفية ولكن هناك أيضًا عجلات مثلثة بشكل ملحوظ جدًا. من المفترض أن تكون هذه ذات سحب منخفض ولكن يبدو من الصعب الاعتقاد بأنها ستصل بالفعل إلى مرحلة الإنتاج.

في الخلف تحتوي السيارة على زعانف قرش مزدوجة على السطح بالإضافة إلى شريط ضوئي. ومن المثير للاهتمام أن هذه طبقة مزدوجة مع العنصر العلوي على شكل حرف U مكسور بشعار جيلي بينما يعمل العنصر السفلي على تسطير الشعار.

تصبح الأشياء داخل المقصورة نوعًا من الخيال العلمي مع أشياء مثل المقعد الذي لا يمكنه الاستلقاء بشكل مسطح فحسب، بل يمكنه أيضًا الخروج من السيارة كوسيلة نقل للميل الأخير! هناك أيضًا نظام بيئي للذكاء الاصطناعي يتضمن أشياء مثل العرض المجسم والصورة المخصصة.

من المحتمل أن تكون بعض العناصر الأكثر قابلية للتحقق مثل تفاعل الصور والفيديو في OTA على Galaxy E8 في وقت لاحق من هذا العام. يتم تشغيل قمرة القيادة بواسطة شريحة Qualcomm Snapdragon 8295 التي تقود نظام التشغيل Geely الذي تم تطويره ذاتيًا. يجب أن يكون هناك تكامل لأشياء مثل هواتف الذكاء الاصطناعي والطائرات بدون طيار والنظارات الذكية.

كما ظهر لأول مرة في هذا المفهوم عدد من العناصر التكنولوجية التي يجب أن تبدأ في شق طريقها إلى إنتاج سيارات Galaxy قريبًا. أولاً، تعتمد Galaxy Starship على منصة GEA (Geely Electric Architecture) الجديدة المستمدة من منصة Geely’s SEA (هندسة التجربة المستدامة) والتي تم استخدامها لدعم مجموعة متنوعة من منتجات مجموعة Geely منذ عام 2021.

يمكن استخدام GEA لأغراض نقية المحركات الكهربائية، والمدى الممتد، والمكونات الإضافية.

إن مفهوم Starship عبارة عن سيارة PHEV تستخدم نظام Thor (NordThor) من الجيل التالي من جيلي. يستخدم هذا محركًا يتمتع بأعلى كفاءة حرارية في العالم تبلغ 46٪ ويُزعم أنه يمكنه توفير نطاق مشترك يزيد عن 2000 كم CLTC مع استهلاك وقود أقل من 3.0 لتر / 100 كم.

تفتح منصة GEA من Geely نظامًا بيئيًا رقميًا للذكاء الاصطناعي لمركبات الطاقة الجديدة وهي عبارة عن هيكل رقمي للذكاء الاصطناعي. تم تطويره ذاتيًا بواسطة جيلي وهو يدمج تقنيات مثل التوجيه بالسلك، والقيادة الذكية، والدفع الفردي بالعجلات.

زمن الاستجابة هو 4 مللي ثانية مما يعني أن المركبات يمكنها التحكم الآلي وتجنب المخاطر في ظل الظروف القاسية. ومن الواضح أنها تستطيع أيضاً تحقيق الانجراف بدون سائق كما هو موضح في النموذج الأولي لجيلي E8!

الجديد أيضًا في Galaxy Starship هو نظام الدفع الكهربائي الذكي 11 في 1. تقول جيلي إنه المحرك الكهربائي الأخف والأصغر والأكثر كفاءة في الصناعة. وهذا لا يجعل المحرك الكهربائي أصغر حجمًا وأخف وزنًا فحسب، بل إنه يحسن كفاءة الطاقة وأداء الطاقة، مما يترجم إلى سيارة يمكنها المضي قدمًا وأسرع.

يُزعم أن كفاءة المحرك تبلغ 90.04٪ في ظل ظروف CLTC ويزن 79.8 كجم. يعمل بشكل متساوٍ عند 78 ديسيبل وهو هادئ نسبيًا.

بالإضافة إلى ذلك، تدعي جيلي أنها أتقنت تقنية تكامل محرك كربيد السيليكون الهجين مما يعني أن كمية كربيد السيليكون المطلوبة انخفضت بنسبة 75٪ لمنصة الهندسة المعمارية 800 فولت.

 

أهم المقالات