يوليو 28, 2022

اختبار قدرات سيارة بي إم دبليو إم 4 كومبيتشن على الحلبة والطرقات

في تجربة تسارع جديدة على حلبة دبي أوتودروم والطرقات يختبر الزميل ريتشي حنين سيارة بي إم دبليو إم 4 بنسخة كومبيتشن، والتي تمثل الجيل الثاني من السيارة الرياضية فائقة الأداء من الصانع الألماني. وخلال التجربة نستعرض لكم مراحل تطور سيارة بي إم دبليو إم 4، كان أول ظهور لسيارة بي إم دبليو إم 4  في عام 2014 وكانت بديلة لنسخة بي إم دبليو إم 3 كوبيه والمكشوفة.

 بي إم دبليو إم 4 كومبيتشن

تميّز الجيل الأول بمحرك من 6 أسطوانات بالطول مزدوج التوربو بقدرة حصانية 425 حصان والعزم 550 نيوتن متر موصول بعلبة غيارات يديوية من من 6 سرعات أو علبة غيارات أتوماتيكية من 7 سرعات. تتسارع من 0 – 100 كم / الساعة خلال  4.3 ثانية

 بي إم دبليو إم 4 كومبيتشن

في عام 2016 تم إطلاق نسخة إم 4 كومبيتشن والتي حافظت على نفس المحرك لكن زاد قدرته الحصانية والتسارع صار أفضل من خلال إضافة أجهزة تعليق متطورة من إم سبورت وإضافة دفرنس إلكتروني، وتميزت إم 4 كومبيتشن عن إم 4 العادية من خلال التسويد والكراسي الخفيفة من ألياف الكربون.

 بي إم دبليو إم 4 كومبيتشن

2015 تم إطلاق نسخة محدودة من إم 4 جي تي إس من 700 سيارة فقط وكان الزميل ريتشي محظوظ بقيادة تلك النسخة على مضمار حلبة إم سبورت بألمانيا.

 بي إم دبليو إم 4 كومبيتشن

تميزت تلك النسخة بمحرك من 6 أسطوانات مع قدرة حصانية أعلى وصلت إلى 493 حصان وعزم 600 نيوتن متر بفضل نظام البخاخ المائي الذي استعمل لأول مرة على السيارات التي يتم تصنيعها تجارياً وهذا النظام ليس جديد حيث كان يتم استخدامه على سباقات الحلبات لرفع القدرة الحصانية لسيارات السباق.

 بي إم دبليو إم 4 كومبيتشن

في عام 2014 تم إطلاق نسخة محدودة من 23 سيارة من  إم 4 دي تي إم، وفي عام 2016 تم إطلاق نسخة محدودة من 200 سيارة من إم 4 دي تي إم، وتأتي تلك الإصدارات تكريماً للفوز ببطولة دي تي إم في عامي 2014 و 2026 مع السائق ماركو ويتمان.وكانت تسمى النسخ بـ “إم 4 دي تي إم تشامبيون إديشن”. في 2017 تم إطلاق نسخة محدودة من 3 ألاف سيارة وهي إم 4 سي أس والتي تتميز بخفة الوزن.

 بي إم دبليو إم 4 كومبيتشن

اليوم الجيل الثاني من بي إم دبليو إم 4 كومبيتشن وهو محل تجربتنا يتميز بالأداء العالي من حيث التصميم والتقنيات. من الداخل تتميز مقصورة بي إم دبليو إم 4 كومبيتشن بأنها مقصورة رياضية بإمتياز، ألياف الكربون موجودة بشكل كبير خاصة الكراسي الرياضية لتخفيف الوزن والمقود رياضي مغطى بألياف الكربون. وعدادات تبديل السرعة والازرار الحمراء الموجودة على الجهتين إم 1 وإم 2 لتحديد الإعدات المطلوبة.

 بي إم دبليو إم 4 كومبيتشن

وتتوفر شاشة بالوسط والمزودة بنظام إم سبورت للتحكم بالكامل في إعدادات السيارة من خلال لمسة زر واحدة.وتعمل الشاشة باللمس. رغم إن سيارة إم 4 كومبيتشن سيارة رياضية أكثر من كونها سيارة فخامة، إلا ان المهندسون الألمان قاموا بتزويدها بكامل التقنيات العالية وأجهزة مساعدة السائق والتي تمكن السيارة من نصف قيادة ذاتية. وتتوفر الكاميرات التي تمكن السائق من رؤية 360 درجة حول السيارة.

بالنسبة لمحرك إم 4 كومبيتشن يتكون من 6 أسطوانات بالطول سعة 3 لتر مع توين توربو بقوة 510 حصان والعزم 650 نيوتن متر. مربوط بعلبة غيارات من 8 سرعات أتوماتيكية. تتسارع السيارة من 0 – 100 كم / الساعة خلال 3.9 ثانية والسرعة القصوى تصل إلى 250 كم / الساعة. وتتوفر حزمة السائق للوصول إلى سرعة قصوى 290 كم / الساعة.

 بي إم دبليو إم 4 كومبيتشن

تتوفر إم 4 كومبيتشن بنظام دفع خلفي أو نظام دفع رباعي المتطور إكس درايف، وعلى الرغم من توفر عجلات بقياس 20 إنش بالخلف و19 إنش بالأمام  إلا أن القيادة على الطرقات مريحية جداً ومختلفة عن قيادة الحلبات، خاصة عند وضعية القيادة على سبورت.

أما فيما يتعلق بالأسعار يبدأ سعر بي إم دبليو إم 4 كوبيه من 350 ألف درهم أما بالنسبة لنسخة إم 4 كومبيتشن وهي محل التجربة بالتأكيد سعرها أعلى.

لمشاهد المزيد من أخبار وفيديوهات السيارات تابعونا على إنستغرام

أهم المقالات