نوفمبر 30, 2014

دراجات نارية ذكية بحوذة شرطة دبي.. فما هي استخداماتها ؟

لا يخفى على أحد أن امارة دبي تعتبر وجهة للتميز في العالم العربي، فهي رائدة بمجال ادخال التكنولوجيا واستخدام خدماتها في تعزيز كل ما يرتبط بالدولة. ومن المعلوم أن لهذه الامارة الكثير من الأجهزة الذكية التي تستخدمها من أجل الحفاظ على السلامة المرورية وضبط مخالفات السير.

وفي هذا السياق، أعلن القائد العام لشرطة دبي اللواء خميس مطر المزينة أنه سيتم تزويد اسطول الشرطة بمراكب جديدة ستتمثل بدراجات ذكية تحل مكان الدراجات النارية التقليدية.

هذا وستتميز هذه الدراجات بكاميرات وأجهزة استشعار من شأنها ضبط المخالفات عبر تقنية البث الحي والمباشر المتصلة بغرف العمليات في مركز شرطة دبي. بالاضافة الى أن لهذه الدراجات القدرة على الاتصال بقاعدة البيانات لتحديد هوية المخالف مما يسرع عملية القاء القبض أو ايصال المخالفة التي تندرج ضمن نظام النقاط السوداء في دولة الامارات العربية.

وقد تم تزويد هذه الدراجات بقارىء الباركود من أجل التعرف على البيانات الرسمية من بطاقة الهوية ورخص القيادة. بالاضافة الى انه هناك حاسوب لوحي “تابلت” تسجل فيه كافة المخالفات مع التفاصيل وقيمة الغرامة ليتم حفظها في غرفة القيادة مباشرة.

يذكر أن شرطة دبي تعتزم استخدام نظارات “جوجل” الذكية في هذه الدراجات أيضا، حيث انها ستخفف الكثير من المجهود وتعزز من امكانية ضبط المخالفات بطريقة أسرع.

وعليه، يتجلى استخدام هذه الدراجات لضبط المخالفات ومن ثم تسجيلها وارسالها الى وحدة التحكم مباشرة وبطريقة ذكية.

أهم المقالات