مايو 10, 2023

ألبين A290_ß.. مفهوم هاتشباك كهربائية بمقعد سائق مركزي تدخل الإنتاج 2024

ترجمة – هيثم يونس

كشفت شركة صناعة السيارات الفرنسية ألبين Alpine عن مفهومها الجديد آيه 290 بي A290_ß وهى سيارة هاتشباك كهربائية بالكامل من المقرر أن تصل إلى الإنتاج في عام 2024.

الاسم غير عادي يبدأ بالحرف A متبوعا بـ ثلاثة أرقام، ويرمز الرقم 2 إلى الفئة B بينما يرمز الرقم 90 إلى مجموعة أنماط الحياة المستقبلية. يشير الحرف اليوناني ß بيتا إلى مرحلة وسيطة تؤدي إلى إطلاق الإصدار الإنتاجي العام المقبل.

ألبين مملوكة لشركة رينو وسيتم تجميع السيارة ذات مواصفات الإنتاج في دواي بفرنسا على منصة CMF-B EV الجديدة.

يبلغ طول ألبين A290_ß نحو 159.4 بوصة/إنش فقط، وعرضها 72.8 بوصة، وأرتفاعها 58.2 بوصة، ولا تزال تركب على مجموعة من العجلات مقاس 20 بوصة، والتي تحتوي على تصميم مثير للغاية مع وضع هذا المربع الضخم في المركز.

لاحظ أن سبائك القفل المركزي تحمل العلم الفرنسي. كما يتم تضمين مجموعة من إطارات ميشلان المطورة خصيصًا ومن المتوقع أن تظهر في نسخة الإنتاج.

يتميز التصميم الخارجي الذي يركز على الأداء بمصد أمامي مع مداخل هواء كبيرة لتحسين الديناميكا الهوائية ومداخل هواء منحوتة أسفل المصابيح الأمامية للمساعدة في تحسين تدفق الهواء.

يمتد الزجاج الأمامي جيدًا في غطاء المحرك للتركيز على مقعد السائق المركزي. هناك بعض الإضافات المثيرة مثل مرايا الرؤية الخلفية العائمة فائقة النحافة ومراوح البطارية المرئية.

لسوء الحظ لم تقدم ألبين أي مواصفات تتعلق بإخراج الطاقة ولكن البيان الصحفي يشير إلى أن المفهوم يحتوي على توجيه لعزم الدوران وتعليق خلفي متعدد الوصلات.

تتضمن بعض الميزات الإضافية في هذا المفهوم مكابح بريمبو Brembo بأربعة مكابس من الطراز A110 الوحيد، وامتصاص الصدمات، ونوابض التعليق، والقضبان الأمامية والخلفية المضادة للدحرجة التي تم تحسينها لجميع أنواع الطرق، وثلاثة أوضاع للقيادة (رطبة وجافة و ممتلىء).

أحد أروع عناصر التصميم هو مقعد السائق المثبت مركزيًا – تمامًا كما هو الحال في ماكلارين F1 الأسطورية والكشف مؤخرًا عن سيارات T.50 الفائقة.

هناك مقعدان إضافيان للركاب على كل جانب وجميع المقاعد الثلاثة عبارة عن دلاء من ألياف الكربون. وقمرة القيادة ككل مستوحاة من سيارات السباق ذات التصميم البسيط الذي يدور حول الأداء والكفاءة.

تحتوي عجلة القيادة، على سبيل المثال، على عدد من الميزات المستوحاة من رياضة السيارات. كما صُممت لوحة العدادات بشكل متعمد على شكل سهم لإبراز موضع القيادة المركزي بشكل أفضل، إلى جانب خط الأزرق الذي يمتد بطول لوحة القيادة ويربطها بالأبواب.

وفيها وحدة التحكم المثبتة على السقف على مفتاح القفل والمؤشرات وإعدادات الإضاءة، حتى أن السائق لديه سماعة رأس كاملة مع شاشة تغذي بيانات السباق في الوقت الحقيقي.

كما توجد مادة عاكسة أعلى لوحة القيادة وعجلة القيادة، مع المزيد عناصر الألومنيوم المصقولة بالرمل من الداخل والخارج، مثل مساند القدمين وجنيحات لوحة القيادة.

تقول ألبين إن نسخة الإنتاج “ستبنى حول نفس تجربة القيادة مع قمرة القيادة الدوارة حول السائق”.

أهم المقالات