مايو 07, 2023

جي آيه سي فان لايف… مفهوم سيارة كهربائية ذاتية القيادة لجميع التضاريس

ترجمة – هيثم يونس

قدمت شركة صناعة السيارات الصينية جي آيه سي GAC رؤيتها للمستقبل من خلال مفهوم فان لايف Van Life وهو سيارة كهربائية ذاتية القيادة لجميع التضاريس وعديمة الأنبعاثات.

ويعد فان لايف هو المفهوم الثاني الخاص بـالشركة، بعد مفهوم بارشيتا، وقد تم تصميمه في مركز جي آيه سي  R&D في أوروبا.

نظرًا لموقع المنشأة في ميلانو بإيطاليا، أختارت الشركة عرض المفهوم في أسبوع التصميم في ميلانو 2023 بدلاً من معرض شنغهاي للسيارات الأخير في الصين. وقدم تم تصميم هذه السيارة للرحلات الطويلة كبديل مستدام للسفر الجوي.

تتميز فان لايف بنسب صندوق واحد وشكل متماثل، مع مصابيح LED كاملة العرض على كلا الطرفين، وعجلات ضخمة، وخلوص أرضي كبير.

 يمنحها السطح النظيف والنوافذ الصغيرة مظهر أكثر عدوانية كما أنها جاهزة للتعامل مع التضاريس الوعرة في جميع أنحاء العالم.

بالإضافة إلى ذلك، تتميز الإطارات المستقبلية بفتحات قابلة للسحب من أجل الجر الأمثل على أي تضاريس، وتبرز أربعة مستشعرات ليدار من السقف عندما تكون السيارة في وضع القيادة الذاتية، ومن المثير للأهتمام، أنه يمكن استخدام القيادة المستقلة في أي مكان في العالم

 يتم تصنيع المفهوم على منصة كهربائية بالكامل مع بطاريات الحالة الصلبة من الجيل التالي التي توفر لها نطاقًا موسعًا وتحسن قدراتها.

تتميز فان لايف أيضا ببصمة كربونية منخفضة، مع العديد من مكوناتها خفيفة الوزن المصنوعة من مواد النفايات المعاد تدويرها مثل البلاستيك والألمنيوم وألياف الكربون.

ينعكس التصميم المستقبلي أيضا في مقصورتها الداخلية، حيث تضم مقعدين ومساحة كبيرة في الخلف لتخزين الأمتعة والمعدات، والتي يمكن تحويلها بسهولة إلى منطقة للنوم.

 يوفر “الإطار المداري” المحيط بالمقصورة للركاب مرونة في تركيب أو تعليق مجموعة متنوعة من العناصر، مثل الهواتف الذكية، وصواني الطاولة، وحجرات التخزين، والحقائب.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام الجزء المعياري الموجود في مقدمة السيارة، والذي يتعرض لأشعة الشمس من خلال الزجاج الأمامي المائل، لتسخين المياه أو توليد الطاقة من الألواح الشمسية.

يتم توفير الوصول إلى مقصورة فان لايف من خلال الأبواب المصممة على جانب واحد من السيارة، بينما تسمح فتحة السقف البانورامية بدخول الكثير من الضوء الطبيعي إلى المقصورة الداخلية، لتعويض عدم وجود نوافذ جانبية.

ميزة أخرى جديرة بالملاحظة للمفهوم هو المقاعد المنزلقة التي تنشئ منطقة جلوس مجاورة للمركبة مباشرة، مما يمكن من تحويل المقصورة الداخلية ذات المقعدين إلى منطقة معيشة تتسع للخارج بفضل المقاعد القابلة للسحب

بحسب الشركة يمثل مفهوم فان لايف بديل للباحثين عن المغامرة و متعة القدرة على الذهاب إلى أي مكان تريده

من المتوقع أن تظهر المركبة المستقبلية قريبا حيث تتنافس مع سيارات الدفع الرباعي والشاحنات التقليدية. مع تقدم التكنولوجيا وزيادة الوعي البيئي، قد نرى المزيد من المركبات المستقبلية والمستدامة والمتعددة الاستخدامات مثل فان لايف على الطريق في المستقبل.

 

أهم المقالات