سبتمبر 01, 2023

السيارات الكهربائية أم السيارات العادية.. من المتسببة أكثر فى الحرائق؟ 

لا يزال هناك الكثير من المفاهيم الخاطئة حول السيارات الكهربائية، يعتقد الكثير من الأشخاص أن المركبات الكهربائية تشتعل فيها النيران بمعدل أعلى بكثير من السيارات التي تعمل بالغاز.

 

وأن حزمة البطارية الموجودة أسفل أرضية السيارة الكهربائية هي قنبلة موقوتة، فهل السيارت الكهربائية تشكل خطرا على مالكها؟

 

هل السيارت الكهربائية تسبب حرائق؟

 

 ،  قام باحثون يتجميع بيانات Auto Insurance EZ من موقع صفقة التأمين البيمعات والحوادث من مكتب إحصاءات النقل والمجلس الوطني لسلامة النقل.

 

ووجد الباحثون أن المركبات الهجينة تعرضت لأكبر عدد من الحرائق لكل 100.000 عملية بيع بمعدل 3474.5. كان هناك 1529.9 حريقًا لكل 100 ألف سيارة تعمل بالغاز و25.1 حريقًا فقط لكل 100 ألف سيارة كهربائية، وفقا لما ذكره “.Auto weekموقع”

 

ويذكر أن السبب وراء سهولة الاعتقاد بأن حرائق السيارات الكهربائية شائعة جدًا هو أن المركبات الكهربائية لا تزال جديدة وغير معروفة لجزء كبير من الجمهور.

 

وتتحدث وسائل الإعلام عن حرائق السيارات الكهربائية في كثير من الأحيان بسببها، مما قد يجعلها تبدو وكأنها أمر شائع.

 

وعندما تندلع حرائق في المركبات على الطرق السريعة، فإنها قد تتطلب قدرًا هائلاً من الجهد من موظفي الطوارئ لإطفاء الحريق، كما يمكن أن يحدث تفاعل متسلسل داخل البطاريات – يسمى أحيانًا الهروب الحراري – عندما تولد البطارية حرارة أكثر مما يمكنها تبديدها.

 

احتراق بطارية الليثيوم

 

تحترق بطاريات الليثيوم أيون بشكل أكثر سخونة ويمكن أن تدوم لفترة أطول بكثير من الغاز الذي يميل إلى الاحتراق بسرعة، حيث يمكن أن تتطلب حرائق بطاريات الليثيوم أيون عشرات الآلاف من الجالونات من الماء لإخمادها.

 

 ويعتبرحريقًا واحدًا في إحدى المركبات الكهربائية في تكساس تطلب أكثر من 30 ألف جالون من الماء بعد وقوع الحادث، وفقا للجمعية الوطنية للحماية من الحرائق.

 

العديد من شركات صناعة السيارات لديها ملاحظات دليلية غير كاملة أو غير كافية للاستجابة لحالات الطوارئ على المركبات الكهربائية، ولكن التغيير سيأتي في الوقت المناسب، نظرًا لأن السيارات الكهربائية أصبحت جزءًا أكبر من سوق المركبات بشكل عام.

 

 فمن المرجح أن يقوم المصنعون وسلطات إنفاذ القانون والمدافعون عن سلامة المنتجات بتطوير معايير سلامة صناعية محدثة وطرق استجابة للتعامل مع مشكلات .NTSBحرائق المركبات، وفقا لما وجده المجلس الوطني لسلامة النقل

 

أنواع حرائق بطارية السيارة الكهربائية

 

تميل أنواع حرائق بطاريات السيارات الكهربائية الأكثر شيوعًا إلى أن تكون أحد أمرين.

 

الأمر الأول:

 في بعض الحالات، تشتعل النيران في البطاريات بعد تعرض السيارة لحادث تصادم أو بعد تلف بطاريات السيارة بطريقة ما، ولتقليل مخاطر السلامة فى السيارة الكهربائية بعد الاصطدام عززت شركات صناعة السيارات حماية البطارية في السنوات الأخيرة.

 

الأمر الثاني:

تحدث حرائق أخرى أثناء الشحن، وهو ما حدث مع حرائق المركبات الأخيرة التي تصدرت الأخبار مؤخرًا وأدت إلى استدعاءات تتعلق بالسلامة، بتكلفة مليارات الدولارات. أظهر التحقيق أن خلايا بطارية المركبات المتضررة بها عيب تصنيعي محدد يزيد من مخاطر الحريق عند الشحن.

 

أيجابيات امتلاك سيارة كهربائية

 

على الرغم من ذلك لا يجب أن نغض نظرنا عن ايجابيات امتلاك السيارة الكهربائية، بغض النظر عن المخاوف بشأن حرائق المركبات الكهربائية.

 

فهناك العديد من الفوائد لامتلاك سيارة كهربائية أحد أكبر الإيجابيات:

 

 – انخفاض الحاجة إلى الصيانة الدورية.

 – لا توجد تغييرات في الزيت،

– لا توجد مكونات ميكانيكية يمكن كسرها أسفل غطاء المحرك، ولا يوجد نظام عادم.

– يمكن إطالة عمر المكونات الأخرى مثل الفرامل.

– أفاد العديد من الأشخاص أن قيادة السيارة الكهربائية أكثر راحة من قيادة السيارة التي تعمل بالبنزين، وذلك بسبب قلة ضجيج المحرك.

  المصدر:                                                                  

اوتو ويك

أهم المقالات