مايو 31, 2018

أودي RS3 كهربائية مستوحاة من سيارات فورمولا اي

فورمولا اي هي بطولة موازية لبطولة العالم للفورمولا1 لكنها تعتمد على المحركات الكهربائية بالكامل وهنا تم تزويد سيارة أودي RS3 بالمحرك الذي يتوفر في سيارة السباق الكهربائية.

تم تزويد سيارة أودي RS3 بالمحرك الكهربائي في سيارة فورمولا اي Formula E والنتيجة هي أنه تمكنت من انتاج 1200 حصان مما مكنها من بلوغ سرعة 200 كم/س بأقل من 7 ثواني.

أودي RS3

يقف خلف هذه الفكرة الراعي الرئيسي لأودي في بطولة الفورمولا اي للسيارات الكهربائية وهو شافلر Schaeffler الذي أراد معرفة نتيجة تزويد سيارة عادية بمحرك السيارة المشاركة بالبطولة المذكورة والنتيجة كانت مذهلة حيث أنها ثابتة جدا على المنعطفات.

سيارة أودي RS3 تحتوي على 4 محركات كهربائية ينتج كل منها 300 حصان ليصبح الناتج 1200 حصان الذي يعتبر رقما مذهلا علما أن المحرك القياسي العامل بالوقود التقليدي مكون من 5 اسطوانات بسعة 2.5 ليتر ويتصل بشاحن تيربو مما ينتج 400 حصان.

أودي RS3

ياتي الهدف من سيارة أودي RS3 الكهربائية هو اجراء التجارب اللازمة عليها أي أنه لن يتم انتاج نسخة تجارية منها بل سيتم اجراء التطويرات اللازمة لطرح سيارة تحمل هذه التقنية في الأسواق لكن لم يتم تحديد الموعد المتوقع بعد.

بطولة فورمولا اي للسيارات الكهربائية بدأت في عام 2014 في سعي لاظهار نسخة القرن الـ21 من سباقات السيارات التي لا تحتاج الى محركات الوقود التقليدي للعمل بل الطاقة النظيفة فقط وتتخذ من طرقات المدن مسارات لها وخلافا لسيارات الفورمولا1 التي تتزود بالوقود يتم فقط استبدال بطارية السيارة والانطلاق مجددا.

أودي RS3

اعتبارا من موسم 2018/2019 لبطولة فورمولا اي للسيارات الكهربائية ستنضم مرسيدس-بنز وبورشه لهذه البطولة بجانب فريق أودي آي بي تي Audi ABT الأمر الذي سيشعل المنافسة.

بطولة فورمولا اي هي من ضمن الوسائل لاثبات أنه يمكن الاستغناء عن محركات الوقود التقليدية لصالح الكهربائية حيث أنه من غير المستبعد ظهور بطولات أخرى تعتمد على السيارات الكهربائية فقط علما بأننا ذكرنا سابقا أن فولكس واجن ستشارك في سباق تسلق بايكس بيك المتطلب باستعمال سيارة كهربائية بالكامل لاثبات جدارة هذا النوع من التقنيات.

أهم المقالات