ديسمبر 06, 2020

ماسك في رسالة لموظفيه: احذروا انهيار القيمة السوقية لتيسلا

تواصل شركة تيسلا الأميركية نجاحها في صناعة السيارات الكهربائية، وقدّرت التقييمات السوقية الأخيرة قيمة الشركة بنحو 584 مليار دولار.

كمرجع، تبلغ قيمة شركة تويوتا ثاني أكبر شركة لصناعة السيارات، 190 مليار دولار. من الواضح أن تيسلا تريد إبقاء الأمور على هذا النحو، لكن ذلك لن يكون سهلاً وإيلون ماسك يعرف ذلك.

تيسلا سايبر تراك

في رسالة بريد إلكتروني داخلية، حصلت عليها بلومبيرغ، أرسلها الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا إيلون ماسك إلى الموظفين، حذرهم فيها من أن أسهم الشركة يمكن أن “تنهار”، إذا ما بدأ المستثمرون في القلق من أن الشركة لن تلبي التوقعات الربحية.

وحث الموظفين على الاستمرار في التركيز على خفض التكاليف بهدف منع انعكاس قيمة أسهم تيسلا.

وكتب ماسك قائلاً: “عند النظر إلى ربحيتنا الفعلية، فهي منخفضة جدًا عند حوالي 1٪ للعام الماضي. يمنحنا المستثمر الكثير من الائتمان للربحية المستقبلية، ولكن إذا استنتجوا، في أي وقت أن ذلك لن يحدث، فإن مخزوننا سوف يتم سحقه على الفور”.

ليس من المستغرب أن تيسلا لم يكن لديها أي تعليق، لأنها فقدت قسم علاقات عامة، ولكن من المنطقي أن يركز ماسك على جني الأرباح.

ارتفع مخزون شركة صناعة السيارات بنحو 600 % هذا العام! ويرجع الفضل في ذلك جزئياً إلى عزمها الانضمام إلى مؤشر S&P 500 في 21 ديسمبر.

تيسلا موديل إس

وأضاف ماسك في رسالته البريدية: “في وقت كهذا، عندما يصل مخزوننا إلى مستويات جديدة، قد يبدو أن الإنفاق بعناية ليس بنفس الأهمية، هذا بالتأكيد ليس صحيحاً”.

يركز ماسك وفريقه المالي الآن على خفض التكاليف، على الرغم من إنفاقهم المليارات على المصانع الجديدة، بما في ذلك مصنع أوستن وتكساس جيجا فاكتوري، الذي سيكون موطنًا لـ “تيسلا سايبر تراك”، ومنشأة بالقرب من برلين بألمانيا ستبني النموذج 3.

تيسلا موديل إس

مصدر قلق آخر لدى ماسك هو القدرة على تحمل تكاليف السيارة في الوقت الحالي، ويبدأ أرخص موديل 3 بحوالي 38.000 دولار، لكنه وعد مؤخراً بسيارة جديدة بقيمة 25 ألف دولار بحلول عام 2023.

وفي هذا  كتب ماسك: “الأهم من ذلك، من أجل جعل سياراتنا ميسورة التكلفة، علينا أن نكون أكثر ذكاءً بشأن كيفية إنفاق المال”.

وتابع: “هذه لعبة صعبة، تتطلب آلاف الأفكار الجيدة لتحسين التكلفة الجزئية، أو تبسيط التصميم، مع زيادة الجودة والقدرات. قد تكون الفكرة الرائعة هي التي توفر 5 دولارات، ولكن الغالبية العظمى هي 0.50 دولار هنا أو 0.20 دولار هناك”.

كل القليل من المدخرات مهم حتى بالنسبة لثاني أغنى رجل في العالم!

تيسلا موديل إس

أهم المقالات