سبتمبر 02, 2020

ارتفاع القيمة السوقية لتيسلا سبع مرات أكثر من فيراري، بورش وأستون مارتن

أثّر تفشي فيروس كورونا على العديد من الصناعات العالمية واقتصادات الدول، لكن صناعة السيارات كانت من بين الأكثر تضرراً. بعد أن توقفت شركات صناعة السيارات عن الإنتاج، وأغلقت الوكلاء صالات العرض، تراجعت مبيعات السيارات العالمية بشكل أسوأ من أي وقت مضى. ومع ذلك، كان سوق السيارات الفاخرة بشكل عام، أقل تأثراً بالانكماش المالي الناجم عن كورونا.

تسلا

وفقًا للبيانات التي قدمتها StockApps، بلغت القيمة السوقية لشركة السيارات الأكثر قيمة في العالم، تسلا، أكثر من 460 مليار دولار هذا الأسبوع، أي ما يقرب من سبع مرات أكثر من قيمة فيراري وبورشه وأستون مارتن مجتمعين. وارتفعت القيمة السوقية لشركة تسلا بنسبة 513٪ منذ يناير، وهوما يكشف أن 2020 كان عاماً رائعاً بالنسبة للشركة.

الأرقام وحدها تكشف تلك الحقيقة، إذ ارتفع سعر سهم الشركة بنحو 200٪ في الأشهر الثلاثة الماضية، وارتفع بنحو 500٪ على مدار العام، على الرغم من انخفاض الإيرادات بنسبة 4.9٪ في الربع الثاني من عام 2020.

كما كشفت بيانات YCharts في ديسمبر 2019، أن القيمة السوقية لأهم شركة سيارات في العالم بلغت 75.7 مليار دولار، وبحلول نهاية الربع الأول من عام 2020، ارتفع هذا الرقم إلى 96.9 مليار دولار، على الرغم من أزمة كورونا. وتشير الإحصاءات إلى أن القيمة السوقية لشركة تسلا ارتفعت بنسبة 107٪، لتصل إلى 200.8 مليار دولار في نهاية يونيو. و في بداية هذا الأسبوع ، قفزت أكثر من 460 مليار دولار، وهو ما يعادل أربعة أضعاف القيمة السوقية لشركة IBM.

فيراري

فيراري

يأتي هذا في الوقت الذي ارتفعت القيمة السوقية لشركة فيراري بمقدار 7.1 مليار دولار في عام 2020. وبسبب الإغلاقات التي زامنت الجائحة، كشف التقرير المالي لشركة فيراري للربع الثاني من عام 2020، عن انخفاض بنسبة 42٪ في الإيرادات على أساس سنوي، وانخفاض في شحن المركبات إلى النصف بسبب توقف الإنتاج والتسليم.

ومع ذلك ، كان أداء شركة صناعة السيارات الإيطالية الفاخرة أفضل من معظم شركات تصنيع السيارات الأخرى. وشهد الربع الثاني من عام 2020 اتجاهاً متزايداً، حيث ارتفعت القيمة السوقية لشركة فيراري إلى 42.3 مليار دولار في يونيو. وتظهر الإحصاءات أن القيمة السوقية للشركة بلغت 48.3 مليار دولار في بداية هذا الأسبوع ، بزيادة 17٪ منذ يناير.

القيمة السوقية لبورشه وأستون مارتن

شركة بورشه

بينما كان أداء أسهم تسلا وفيراري جيداً وسط الأزمة المالية الحالية، شهدت شركات تصنيع السيارات الرياضية الفاخرة الأخرى انخفاضاً في القيمة السوقية منذ بداية العام. تشير الإحصاءات إلى أن القيمة الإجمالية لأسهم بورشه انخفضت بنسبة 19٪ في الأشهر الثمانية الماضية، مع انخفاض الرقم من 23.1 مليار دولار في يناير إلى 18.7 مليار دولار هذا الأسبوع.

وسجلت الشركة ربحاً تشغيلياً قدره 1.2 مليار يورو، بينما انخفضت عمليات التسليم في الأشهر الستة الأولى من عام 2020 بنسبة 12.4٪ على مستوى العالم إلى أقل من 117 ألف سيارة.

استون مارتن

تُظهِر الإحصاءات أن الخسائر التشغيلية لأستون مارتن، تضاعفت أربعة مرات في الأشهر الستة الأولى من عام 2020، بعد الانخفاض الحاد في المبيعات والإيرادات. وباعت شركة تصنيع السيارات الرياضية البريطانية 1770 سيارة، فقط، في النصف الأول من العام الحالي. في حين تعثر إجمالي مبيعات التجزئة إلى 1.77 مليار جنيه إسترليني ، بانخفاض 41٪ على أساس سنوي.

علاوة على ذلك، انخفضت القيمة السوقية للشركة إلى النصف في عام 2020، مع انخفاض القيمة الإجمالية للأسهم من 1.6 مليار دولار في يناير إلى 760.2 مليون دولار في أغسطس.

أهم المقالات