يونيو 08, 2018

إطلاق بطولة التطعيس في السعودية.. ومشاركة المرأة مشروطة

من المثير للاهتمام فعلا توجه الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية إلى تنظيم بطولة التطعيس للمرة الأولى في المملكة، بدل التوجه نحو البطولات والمسابقات الدولية والمعروفة عالميا. وللقراء الذين لا يعلمون ما هو التطعيس ؟ إليكم التفاصيل.

هي رياضة محركات تنتشر في دول الخليج العربي عموما، والسعودية خصوصا، حيث يمارسها في الغالب الشباب الذي يعشقون صعود التلال الرملية “الطعوس” بسياراتهم في جو من الإثارة وروح المغامرة.

ويعود سبب التسمية إلى كلمة “طعس” والتي تعني التل وبطبيعة الحال يكون جمعها كلمة “طعوس”. لذلك يطلق على هذه الرياضة المميزة اسم التطعيس، وهي تحتاج عموما إلى سيارات دفع رباعي مجهزة قادرة على اجتياز قساوة الصحاري والرمال.

ولمن لا يعلم، يمارس الشاب السعودي أيضا ما يعرف بعملية الرفع، اضغطوا هنا لمتابعة التفاصيل.

بطولة التطعيس

حظيت مسابقة الأبطال التي أقيمت سابقا داخل ملعب الملك فهد في الرياض باهتمام عالمي، عبر تحقيق أرقام غير مسبوقة تبرهن على نجاح البطولة، في ظل متابعة أكثر من 5 ملايين شخص لفعاليات البطولة على اليوتيوب ومشاركة 11 دولة في تغطية فعالياتها.

وبذلك، أكد رئيس اتحاد السيارات والدراجات النارية أن العمل قائم بالتعاون مع هيئة الرياضة على حل جميع المشكلات والمعوقات التي تواجه المرأة السعودية ومحبي اللعبة خلال الفترة القريبة القادمة، مبينا حاجتهم للوقت في سبيل إنهاء بعض الإجراءات والتي تتعلق بعدة جهات حكومية تجاه تنظيم أول بطوبة تطعيس رسمية في السعودية.

بدوره، أكد رئيس الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية الأمير خالد بن سلطان الفيصل، أن دخول المرأة السعودية إلى رياضة السيارات يعد بمثابة تحد كبير للمتسابقين من فئة الرجال وسيشكلن إضافة لاتحاد السيارات في المستقبل القريب.

لافتا إلى أن العمل جار عبر اتصالات مكثفة مع هيئة الرياضة للتنسيق وأخذ الموافقة الرسمية بانضمام المرأة السعودية إلى الاتحاد والمشاركة في السباقات، ومن ثم إدراجهن ضمن خطط اتحاد السيارات والدراجات النارية لموسم 2019.

شروط المشاركة والتسجيل

– يحق لأي شخص أو فريق مصرح له وحامل لرخصة قيادة سارية المفعول للعام وخبرة في السباقات المشاركة في بطولة التطعيس.

– يجب أن يحمل سائقي السيارات رخصة قيادة سارية المفعول ويفضل أن يحمل السائق رخصة أو شهادة للمشاركة في سباقات مماثلة أو من جهة مختصة وتكون سارية المفعول.

– يجب ان لا يقل عمر المشارك عن العمر المسموح به للحصول على رخصة قيادة رسمية في المملكة أي ١٨عاما.

– المشارك غير السعودي يجب أن يحمل إذنا خطيا من الجهة ذات الاختصاص في وطنه يسمح له بالمشاركة في الفعالية، بالإضافة إلى رخصة المشاركة في السباق من اللجنة المنظمة.

أهم المقالات