إقرأ المزيد
ضرورة صيانة القطع التالية في السيارة قبل فوات الأوان
شارك   |
ضرورة صيانة القطع التالية في السيارة قبل فوات الأوان

عادة ما يغرق السائق في انشغالاته اليومية وهمومه وأعماله وأمور عائلته وغيره، لتأتي مهمة صيانة القطع داخل السيارة في أدنى أولوياته، بحيث لن يتوجه إلى الميكانيكي إلا عند حدوث عطل ما.

ولكن عزيزي السائق، أنت تستخدم هذه السيارة يوميا لتسيير أعمالك، وعليك أن تعطيها حقها في الصيانة الدورية، وابدأ بالأمور البسيطة التي يجب فحصها أولا. فكل ما حافظت على جدول صيانة السيارة بشكل روتيني وصحي، سوف تخدمك المركبة أكثر ولن تتعرض إلى الكثير من الأعطال.

 

1 – فلتر الهواء

الشرق الأوسط والخليج العربي، منطقة خصبة للطقس الجاف والحرارة المرتفعة والعواصف الرملية المتكررة والرياح الغبارية الناشطة وغيره. عزيزي السائق، نحن نقود جميعنا يوميا سياراتنا ضمن الظروف المناخية المذكورة، فهل فكرت يوما ما تأثير المناخ المحيط على أداء المركبة الخاصة بك؟ بالطبع هناك العديد من القطع التي يجب تغييرها واستبدالها بين الحين والآخر، أبرزها فلتر الهواء المهم جدا في فصل الصيف.

إذ يؤثر الطقس المغبر على الطريقة التي يتنفس بها المحرك، ما يؤثر تدريجيا في تراجع اداءه ونشاطه مع مرور الوقت، بالإضافة إلى احتمال ارتفاع نسبة استهلاك الوقود. وفي سبيل الحفاظ على كمية الهواء النظيف المناسبة لعمل المحرك بشكل طبيعي، تستخدم السيارة ما يسمى بفلتر الهواء لتنقية طريقة سحب الهواء ومنع الغبار والشوائب والأوساخ والعوالق من الولوج إلى داخل المحرك.

وبالتالي، تابعوا عددا من المعلومات التي يجب معرفتها بالنسبة لعمل فلتر الهواء في السيارة، وضرورة التقيد بها من الآن وصاعدا.

 

2 – شمعات الإشعال

من أبسط الأمور المتعلقة بعالم السيارات أن يعلم السائق أهمية تغيير شمعات الإشعال ودورها في الحفاظ على عمل السيارة بشكل سليم. إذ تعتبر أمرا حيويا بالنسبة لمحرك سيارتك وهي ضرورية لكي يعمل بشكل صحيح.

ولمن لا يعلم، تقوم شمعات الإشعال بإشعال مزيج الوقود والهواء في غرفة الاحتراق داخل المحرك، ما يؤدي إلى دفع المكبس نحو الأسفل وبالتالي إلى تحويل العمود المرفقي.

تغيير شمعات الإشعال عمل يحتاج إلى وقت أطول بقليل من الوقت الذي يحتاجه فحص السوائل أو استبدال فلتر الهواء وهو كذلك مسألة أكثر تعقيدا، ولكن لا يزال يمكن القيام به في مرآب المنزل بسهولة تامة ومن دون مساعدة أي ميكانيكي.

 

3 – الفيوزات المحروقة!

يواجه العديد من السائقين مشكلة التوقف الفجائي لبعض الأجزاء الإلكترونية في السيارة عن العمل، مثل الأضواء أو الراديو أو النوافذ الكهربائية. ويعود السبب في أغلب الأحيان لوقوع أي عطل إلكتروني طارئ إلى أحد الفيوزات المحروقة أو أكثر، المزودة بها السيارة.

إذ تحتوي معظم السيارات الحديثة على مجموعتين من علب الفيوزات : واحدة صغيرة موجودة عادة تحت عجلة القيادة، والأخرى بحجم أكبر تحت غطاء محرك السيارة.

والمثير للاهتمام عزيزي السائق أن مهمة تحديد الفيوزات المحروقة واحدة من أسهل الإصلاحات التي يمكنك القيام بها بنفسك، من دون أي تكلفة إضافية تذكر.

 

4 – سائل الترس التفاضلي Differential

شرحنا كيفية تغيير زيت المحرك في سياراتنا. انها خطة سهلة، وهي عملية من شأنها أن تسمح لك عزيزي السائق بالتقرب أكثر من سيارتك والتأكد من انها تتبع جدول الصيانة بشكل صحيح. الآن حان الوقت لنأخذ الأمور خطوة أخرى إلى الأمام. هذه المرة سنرى كيفية تغيير سائل الترس التفاضلي في السيارة.

الخطوات المتبعة هنا مطابقة تقريبا لتلك التي استخدمت عند تغيير زيت المحرك. سيكون عليك أن ترفع السيارة عن مستوى الأرض بطريقة آمنة، ثم الدخول تحتها والبحث عن وحدة سائل الترس التفاضلي Differential. وتابع ما يجب فعله من خلال الرابط التالي.

 

5 – صيانة قطع نظام التبريد

أصبحت السيارات الجديدة خالية تقريبا من ضرورة صيانة عدد كبير من الأجزاء والقطع دوريا، بخلاف ما كان يجري في العقدين الماضيين. إذ باتت تتمتع المحركات الحديثة بقدرات كبيرة ودرجة حرارة مثلى قادرتان على تأمين أفضل أداء، وبذلك لا خوف بعد الآن من تقاعس عمل قوة نظام التبريد في السيارة خلال الصيف إلا في حال وقوع مشكل ميكانيكي أم حادث مروري.

وبهدف تحسين أداء السيارة خلال فصل الصيف، عليك عزيزي السائق وقبل ان تبدأ الحرارة بالارتفاع إلى درجات قياسية أن تقوم ببعض الإجراءات التي قد تجنبك الكثير من المتاعب لاحقا خلال الطقس المشمس.


روبير الجميّل
روبير الجميّل
صحافي ومُعد برامج تلفزيونية ومتخصص أكاديمي بمواقع التواصل الإجتماعي، يهوى عالم السيارات والمحركات من جهة، ويهتم ايضا بالمواضيع السياسية والإجتماعية والبيئية من جهة اخرى. يعشق الجنون والتهور ويحب الحياة. للتواصل معه على موقع عالم السيارات: robert@alamalsayarat.com تويتر: @Robertgemayel

قارن