أكتوبر 24, 2016

من الأخطاء المدمرة للسيارات.. ابتعد عنها

5- تحمية المحرك البارد:

ليست فكرة سيئة القيام بترك المحرك لمدة دقيقة أو اثنتين بعد بداية باردة لمساعدته ما يعطي النفط بعض الوقت ليبدأ بالدوران. ومع ذلك، يجب مقاومة الرغبة في الضغط على دواسة الوقود لتحمية المحرك بسرعة عندما يكون باردا، لأن ذلك يخلق تغيرات مفاجئة في درجة الحرارة ما يمكن أن يلحق أضرارا كبيرة بالمكونات الداخلية، خصوصا الأجزاء التي لم يتم تشحيمها بعد والتي تستلزم بعض الوقت جراء تدفق الوقود الشامل في الانابيب المخصصة لذلك.

4- الضغط على القابض بانتظار الإشارة الخضراء:

توقفت عند الإشارة الحمراء وها أنت تضغط على القابض ومستعد لإسقاطه بأسرع ما يكون عندما يتحول الضوء إلى أخضر. الانتظار مع الضغط على القابض يؤذي لوحة الضغط والذراع، بسبب احتكاك المخالب ببعضها البعض من دون جدوى عملية. فمن الأفضل عندما تتوقف، نقل مخلب علبة التروس إلى الوضع المحايد، وعدم إعادته إلى وضعه المعتاد D قبل بروز الضوء الاخضر.

3- تحويل ناقل الحركة من R إلى D قبل التوقف التام:

يحصل هذا الأمر مع السائقين مرارا وتكرارا خصوصا أثناء محاولات ركن السيارة داخل أماكن ضيقة، فإنه من الشائع نقل القابض من الاتجاه العكسي إلى الاتجاه الامامي بينما لا تزال السيارة تتدحرج ببطء إلى الوراء. ينبغي تجنب هذه العادة بكافة الوسائل الممكنة لأنها تضع ضغطا هائلا على السلاسل والأقراص التي يتكون منها نظام الدفع. فمجرد اتخاذ تلك اللحظة الإضافية للتأكد من أنك توقفت تماما قبل التحول من R إلى D كفيلة بإطالة عمر ناقل الحركة.

2- الضغط الكامل على الفرامل في المنحدرات:

نعلم أن القيادة على تلة شديدة الانحدار ليس بالأمر السهل، وعادة ما يضع السائق قدمه على دواسة الفرامل ليكون جاهزا للإبطاء في أي لحظة وعند أي منعطف. هذه الطريقة في القيادة تسبب إجهادا لنظام الفرامل وارتفاعا لحرارة الفرامل والدوارات فتبلى بطريقة أسرع من العادة. بدلا من ذلك، يجب ان تحوّل ناقل الحركة إلى غيار أصغر فأصغر عند النزول في المنحدر، ما يدفع السيارة إلى استخدام ما يُعرف بكبح المحرك، مما يساعد على إبطاء السيارة طبيعيا من خلال تخفيض ضغط المحرك. وسرعان ما ستكتشف ان كبح المحرك يمكن أن يكون فعالا مثل الكبح العادي في الحفاظ على سرعة منطقية أثناء المنحدر.

1- تجاهل علامات التحذير

من السهل تجاهل أصوات الصرير والخشخيشات المتقطعة وغيرها من الأصوات غير العادية التي تصدر من سيارتك. تلك الأصوات عبارة عن دلائل تحذيرية بأن شيئا ما بدأ يبلى أو على وشك أن يسوء. لا تنتظر لمعرفة سبب الضوضاء لأن الوضع يمكن أن يسوء فجأة في الوقت غير المناسب لك. فإن كانت تصدر سيارتك أصواتا غريبة وتعطيك علامات تحذيرية، من المهم جدا تفقد المشكلة على الفور عند أقرب ميكانيكي.

للمزيد من المعلومات المتنوعة والأخبار المفيدة، تابعونا على فيسبوك AlamAlsayarat
وعلى تويتر وانستجرام @Alamalsayarat.

تابعوا المزيد من الاخبار:

بالفيديو: تعلّم إجراء البولش لسيارتك بنفسك

للمقاعد الجلدية في السيارة أصول خاصة في التنظيف

طريقة فعالة لتحسين الإنارة في مصابيح سيارتك الأمامية

ثلاث طرق بسيطة لاختبار بطارية سيارتك بنفسك

أهم المقالات