مارس 01, 2015

ما علاقة عوادم السيارات بمرض السكري؟ حقائق مدهشة !

يعتبر السكري من اكثر الامراض المتفشية في العالم العربي خصوصا في دول الخليج وكل ارقام التقارير الحديثة لا تبشر بالخير ابدا. وبحسب التقرير الاخير لمنظمة الصحة العالمية فان ما يقارب 347 مليون شخصا حول العالم مصاب بهذا المرض فيما تتوقع ان تتضاعف نسبة وفيات السكري بحلول عام 2030.

ارقام مرعبة

اما اكثر ما قد يفاجئنا بحسب احصائيات الاتحاد الدولي للسكري هو احتلال خمس دول عربية (الامارات، الكويت، السعودية، قطر والبحرين) المراتب الاولى بين الدول العشر ذات نسبة الاصابات الاعلى حول العالم. إذ حلّت الكويت ثانيا، وقطر ثالثا، والامارات في الرابع، ومصر في الخامس، ولبنان في السادس، وتركيا في السابع، وحلت سلطنة عمان في المركز التاسع. وتذيّلت اليابان والمملكة المتحدة والسويد سُلّم الترتيب.

اثر عوادم السيارات

وفي الحقيقة، تزداد مقاومة الانسولين لدى الاطفال كلما ازداد معدل تعرضهم للهواء الملوث بالجسيمات والغبار الناعم وثاني اكسيد النتروجين الصادرين عن عوادم السيارات.

ويشار الى ان مقاومة الانسولين تعد مرحلة اولية للاصابة بالسكري من النوع الثاني، اذ قلما يستجيب الجسم عند الاصابة به لهرمون الانسولين، ومن ثم لا ينتقل السكر من الدم الى الخلايا بشكل كافٍ، مما يؤدي الى ارتفاع نسبة السكر بالدم.

عوارض في القيادة

يذكر ان بعض الامور التي قد تصادفك اثناء القيادة، قد تخفي هذا المرض المزمن الذي يعاني منه الكثير من الاشخاص في عالمنا العربي. وعليه، نقدم لك بعض العوارض التي تنذر بهذا المرض اثناء القيادة:

– مشكلات في رؤية اطراف الطريق وحدود السيارة، بالاضافة الى تشويش في البصر مما يجعل رؤية اشارات المرور والاعلانات غير واضحة.

– شعور بتنميل اليدين على المقود، مع بعض الارتجاف في الرجل اليمنى التي تتحكم بدواسة البنزين والمكابح.

– الم في الاذنين والراس عند فتح نوافذ السيارة على الطرقات السريعة.

– الشعور بحالة من عدم التركيز حتى عند السير ببطىء في الشوارع الضيقة.

– عدم الاحساس باطراف القدم اليسرى التي تضعها جنب دواسة المكابح في العادة.

يذكر ان اجتماع بعض هذه العوارض يوجب عليك الذهاب الى مركز طبي متخصص لاختبار نسبة السكر في الدم، حيث ان قيادة سيارتك تعتبر مؤشرا ومنذرا لا يستهان به في تشخيص هذا المرض الصامت.

نصائح لمرضى السكري اثناء القيادة

وبعد ما تقدم، يستوجب تقديم بعض النصائح لمرضى السكري اثناء قيادة سياراتهم:

– قم بقياس السكر بالدم قبل قيادة السيارة خاصة قبل الشروع برحلة طويلة.

– اذا كانت كمية السكر بالدم اقل من 100 ملجم/ديسيليتر فلا تقود السيارة.

– ضع في سيارتك بعض العسل لاسعاف نفسك قبل هبوط السكر بشكل كامل.

– اذ شعرت بسوء في البصر، فتوقف ولا تتابع قيادة السيارة.

– زود سيارتك بجهاز فحص السكري دائما ولا تتركه في المنزل.

أهم المقالات