مايو 18, 2021

بنتلي تحيي الذكرى المئوية لتحقيق أول فوز في السباقات

بعد  100 عام  انقضت منذ تحقيق أول فوز في عالم السباق لسيارة بنتلي، عادت السيارة الفائزة  مجددا والمشهورة باسم EXP2 إلى حلبة سباق بروكلاندز الشهيرة في ساري بالأمس لقيادة موكب من سيارات بنتلي للاحتفال بالذكرى المئوية للفوز.

إن EXP2 هي أقدم سيارة بنتلي في العالم، وثاني سيارة فقط صنعها “دبليو. أو” W.O شركة بنتلي الوليدة في عام  1921.

وتحتفل بنتلي اليوم بفوزها الأول الذي حققته في 16 مايو 1921. لقد تم تنظيم حدث الاحتفال من قبل نادي بنتلي داريفرز Bentley Drivers.

تحتفل بنتلي بالذكرى المئوية لتحقيق أول فوز في السباقات

في ذلك اليوم، تمكنت EXP2 من الفوز  بسباق Whitsun Junior Sprint Handicap على يد السائق فرانك كليمنت، والذي بدأ سلسلة من الانتصارات للطراز سعة 3 ليترات، حيث توجت بانتصارين في سباق لومان 24 ساعة، بأول سيارة بنتلي في عام 1924 يقودها كليمنت وجون داف، والفوز مجددا  في عام 1927.

بين تلك النجاحات، في عام 1925 تمكن داف أيضا من تأمين إجمالي  21 رقما قياسيا عالميا.

وقد مهدت هذه الانتصارات المبكرة لرياضة سباق السيارات سعة 3 ليترات، ومهدت الطريق لدى شركة بنتلي، لإنتاج وبيع أكثر من  1600 موديل سعة 3 ليترات.

بنتلي

بعد تأسيس الشركة في عام 1919، استغرق الأمر عامين، لقيام بنتلي بتطوير المحرك والهيكل من طراز إنتاجه الأول سعة  3 ليتر، وهي السيارة التي طورت لإنتاج  1622 سيارة بين عامي 1921 و1929.

ووفق نتائج النماذج التجريبية الحاسمة في برنامج التطوير، جاءت EXP1 في المرتبة الأولى، وكانت أول سيارة تحمل شارة بنتلي. يليها EXP2.

وبينما فقدت EXP1 عبر التاريخ (وربما تم تفكيكها لإنشاء طراز EXPs )، نجت سيارة EXP2 لمدة قرن من الزمان باعتبارها أقدم بنتلي في الوجود.

تم تصميم EXP2 في الأصل بهيكل بسيط يحوي مقعدين، ليقوم بوظيفته كاختبار تطوير للمحرك المتقدم والمذهل بشكل لا يصدق في ذلك التوقيت.

وكذلك الشاسيه تم تجديده لاحقًا بهيكل أحمر داكن مع غطاء محرك من الألومنيوم، الذي صنعه بناة المركبات JH Easter of Chagford Street.

واصلت EXP2 مسيرتها  في اختبارات التطوير والسباقات لمدة عامين، قبل بيعها في سبتمبر  1923، حيث أعيد بناء السيارة بالكامل وفقًا لمواصفاتها الأصلية منذ حوالي 25 عاما، وهي الآن واحدة من أهم أعضاء مجموعة بنتلي Bentley Heritage.

بنتلي

أهم المقالات