يناير 13, 2020

صور من المرحلة الثامنة لرالي داكار السعودية 2020

نتائج المرحلة الثامنة من رالي داكار السعودية 2020 شهد تغيراً تاماً في المراتب الثلاثة الأولى، حيث انتصر الفرنسي ماثيو سيرادوري بالمرحلة الخاصة ثم تبعه بطل فورمولا 1 السابق فرناندو ألونسو بالمركز الثاني، والأرجنتيني أورلاندو تيرانوفا ثالثاً، بينما ابتعد كل من كارلوس ساينز وناصر العطية وستيفان بيترهانسل عن المراتب الثلاثة الأولى وعن منصات التتويج اليوم.

أما بطل الرايات السعودي يزيد الراجحي فحلّ خامساً، والفرنسي بيتر هانسل أنهى المرحلة الثامنة بالمركز التاسع بفارق 13 دقيقة عن سيرادوري، أما القطري ناصر العطية فقد جاء بالمركز الحادي عشر، والإسباني سياينز بالمركز الخامس عشر.

المرحلة الثامنة بدأت بوادي الدواسر بشكل حلقة دائرية، وامتدت على مسافة كلية تبلغ 716 كم، منها مرحلة خاصة تخضع للتوقيب بلغت 477 كم.

وبعد الفوز بالمرحلة الثامنة الخاصة قال سيرادوري: ” أنا سعيد للغاية. إنها قصة رائعة، فلم تكن مرحلة البارحة جيدة، حيث ارتكبنا خطأً ودفعنا ثمناً باهظاً. أما هذا الصباح فقد كنا في أعلى درجات الجاهزية وتقدمنا على الجميع. أُهدي هذا الفور لباولو غونسالفس (الدراج البرتغالي الذي تُوفي أمس خلال المرحلة الخاصة السابعة) لأنني دراج سابق. ليس من السهل أن يكون لديك الدافع للمنافسة بعد يومٍ مثل ذلك، كما كان ملّاحي فابيان لوركين هناك أيضاً، ولكن هنالك مقاتلان في السيارة وأنا سعيد للغاية بهذه النتيجة”.

أما ألونسو فقد قال: “كان يوماً رائعاً بالنسبة لنا. تعرضنا للأسف لانثقاب في أحد الإطارات وتعطلنا لبعض الوقت، ولكن باستثناء ذلك كانت مرحلةً شبه مثالية وكان (ملّاحي) مارك رائعاً في الملاحة على الكثبان الرملية. لاحظنا في الجزء الأخير من السباق أن المتسابقين الذين كانوا أمامنا كانوا تائهين إلى حدٍ ما، وهو ما جعلنا نفوز ببعض الوقت. أثّر غياب الدراجات النارية على السيارات الأولى حيث لم يتمكنوا من الوصول إلى سرعتهم في الأيام الأخرى، ولذا فقد استفدت من انطلاقي من ترتيب متأخر”.

وقد أضاف ألونسو قائلاً: “سعيد بإنهائي اليوم من دون مشاكل، فقد كانت مرحلةً مميزة وسريعة إلى حدٍ ما مع المثير من الكثبان. أعتقد أن الكثبان أصعب من المسارات، ولكني أشعر بارتياح أكبر الآن بصرف النظر عن الأسباب. ليست لديّ خبرة في الكثبان ولكن لسببٍ ما يمكنني القيادة عليها بانسيابية وأستمتع حتى اللحظة بالأسبوع الثاني من داكار”.

وقد قرر منظمو رالي داكار إلغاء مرحلة فئتي الدراجات النارية والدراجات الرباعية الثامنة وذلك بعد اجتماع أجراه المنظمون مع الدراجين وتم اتخاذ القرار بالمشاورة مع الدراجين برالي داكار.

وقد صدم خبر وفاة السائق البرتغالي غونسالفس خلال المرحلة السابعة بين منطقتي الرياض ووادي الدواسر كافة المشاركين، وقد أصابهم بالحزن والأسى بسبب فقدانه، حيث كان الدراج البرتغالي من الأشخاص المحبوبين برالي داكار، وهو كان يحظى بالاحترام الواسع بين الدراجين الناشئين منهم والمخضرمين.

حيث كان من المقرر اجراء المرحلة الثامنة بمسار مغلق حول واد الدواسر ولكن أتى قرار إلغاء المرحلة الثامنة بهدف إتاحة المجال للدراجين من أجل التعبير عن الأسى والحزن لوفاة زميلهم.

وبالانتقال إلى فئة الشاحنات فاستمر الفريقان الروسيان أندريه كارغينوف وأنطون شيبالوف باحتلال المركزين الأول، والثاني، على الترتيب العام بعد انهائهم للمرحلة الثامنة بالترتيب، بينما وصل فريق أليس لوريس التشيكي للمنصة للمرة الأولى هذا العام بعد حلوله ثالثاً، ليبقى محافظاً على المركز الرابع بالترتيب العام.

وضمن فئة المركبات الصحراوية الخفيفة، فقد فاز البرازيلي رينالدو فاريلا بالمرحلة الثامنة الخاصة، وجاء التشيلي فرانسيسكو لوبيز كونتاردو بالمركز الثاني، والأمريكي أوستن جونز في المرتبة الثالثة، بينما حل كيسي كوري سابعاً بينما كان متصدراً للترتيب العام، وقد واصل كونتاردو احتلاله للمركز الثاني بالترتيب العام والروسي سيرغي كارياكن بالمركز الثالث.

يقام رالي داكار للمرة الأولى بقارة آسيا ويستمر من 5 إلى 17 يناير على مسافة تصل لأكثر من 7500 كيلو متر من الصحراء الشاسعة في المملكة العربية السعودية.

تتواصل المغامرة يوم غد بالمرحلة التاسعة التي ستبدأ من وادي الدواسر وتنتهي في حرض وتمتد على مسافة كلية تبلغ 886 كيلو متر منها مرحلة خاصة تخضع للتوقيت تبلغ 410 كم.

يمضي المتسابقون شرقاً باتجاه حرض بمحافظة الاحساء هذا ما يعني الدخول بمنطقة الربع الخالي قبل أن يتم الاقتراب باتجاه خط النهاية بمنطقة القدية، والتي ستشهد تتويج البطل برالي داكار السعودية 2020 ميلادي، فسيكون الرالي أول حدث رياضي عالمي المستوى يقام فيها.

وكان 342 سائق من 68 دولة حول العالم قد بدأوا مغامرة داكار السعودية 2020 حول صحراء المملكة في خمس فئات، حيث نافس 83 منهم في فئة السيارات و144 في فئة الدراجات النارية و23 في فئة الدراجات الرباعية و46 في فئة المركبات الصحراوية الخفيفة (سايد باي سايد) و46 في فئة الشاحنات، وتضم قائمة المشاركين عدد كبير من أبرز سائقي الراليات مثل الفرنسي بيترهانسل الذي يشارك في رالي داكار للمرة الـ 32 في مسيرته، وبطل داكار السابق الإسباني ساينز، وألونسو بطل فورمولا وان مرتين سابقاً ، بالإضافة إلى الراجحي بطل الراليات السعودي.

أهم المقالات