ديسمبر 31, 2022

انطلاق رالي داكار 2023 في أطول مسار بالسعودية

ترجمة: هيثم يونس

عاد رالي داكار 2023 إلى المملكة العربية السعودية في نسخته الرابعة، حيث يواجه أفضل المتسابقين على الطرقات الوعرة في العالم تحدي 5000 كيلومتر من السباق موزعة على 14 مرحلة خاصة موقوتة قبل أن يسقط العلم المتقلب أخيرا بالدمام في 15 يناير.

رالي داكار، سباق القمة على الطرقات الوعرة، ينطلق العام الجديد في الكثبان الرملية  بالمملكة العربية السعودية. وهو ذروة رزنامة رالي رايد، المعروف أيضا باسم رالي الضاحية، هو شكل من أشكال سباقات المسافات الطويلة على الطرقات الوعرة التي تجري على مدار عدة أيام.

 كانت قد بدأت مغامرة رالي داكار في عام 1977 عندما ضل المتسابق الفرنسي للدراجات النارية تييري سابين دراجته النارية في الصحراء الليبية خلال رالي أبيدجان – نيس. وبعد الإبحار في طريقه للخروج من الصحراء، كان الفرنسي عازما على تصميم سباق يعتمد على تجربته مع طريق يبدأ في أوروبا، ويستمر إلى الجزائر العاصمة ويعبر أغاديز قبل أن ينتهي في نهاية المطاف في داكار.

منذ ذلك الوقت، تطور رالي داكار من السباق في إفريقيا إلى أمريكا الجنوبية والآن إلى المملكة العربية السعودية. يتكون السباق من مرحلة واحدة في اليوم تشتمل على مرحلة “خاصة” واحدة على الأقل لكل منها (يبلغ طولها عدة مئات من الكيلومترات)، والتي قد تكون على الطرقات الوعرة والمسافة الإجمالية المقطوعة تمثل عدة آلاف من الكيلومترات. و يقام الحدث على مدى فترة من عشرة إلى خمسة عشر يوما.

تصنيف المرحلة يتكون من الأوقات المحددة في المرحلة الخاصة بالإضافة إلى أي عقوبات رياضية. يتطلب السباق إبحارًا دقيقًا، ويتم ذلك عبر كتيب طريق يقدمه المنظمون ويتم توزيعه في بداية كل مرحلة.

سيعتمد ترتيب البدء لكل خاص على الأوقات المحددة في القطاع المحدد بوقت من المرحلة السابقة، بما في ذلك أي عقوبات رياضية (على سبيل المثال، للسرعة في قطاعات الوصلات أو نقاط الطريق المفقودة) التي تحدث أثناء المرحلة.

رالي داكار 2023 ينطلق في أطول مسار منذ 2014 وسيتناول المشاركون 5000 كيلومتر من العروض الخاصة في مقدمة و 14 مرحلة. تبدأ المرحلة التمهيدية اليوم في 31 ديسمبر 2022، في ينبع على البحر الأحمر، حيث يتطلع الحقل الذي يمر عبر الطريق – محملاً بمزيد من الكثبان الرملية والمزالق المحتملة أكثر من أي وقت مضى – إلى الدمام على الخليج العربي للإنتهاء في 15 يناير 2023 .

أهم المقالات