يونيو 22, 2023

نيوبولت.. أول مفهوم سيارة كهربائية بريطانية يتم شحنها في 6 دقائق 

كتابة – هيثم يونس

قدمت شركتا إيان كالوم و نيوبولت البريطانيتان أول مفهوم جديد لسيارة رياضية كهربائية قادرة على شحن البطارية في 6 دقائق فقط. يطلق عليها نيوبولت Nyobolt EV.

وهي سيارة ليست مثيرة للاهتمام فقط من ناحية تقنية البطارية. ولكن أيضا من حيث التصميم، لأنها تبدو وكأنها تكريم لسيارة لوتس إيلز الأصلية.

جرى تصميم السيارة في عام 2021 من قبل جوليان طومسون. وهو أيضا مؤسس الجيل الأول من لوتس إيلز أس 1، والذي يتولى منصبه الحالي كمدير التصميم في جنرال موتورز أوروبا

يبلغ عرض السيارة  100مم (3.9 بوصات) وأطول بمقدار 150 مم (5.9 بوصات) مقارنةً بسيارة لوتس إليز. لكنها تظل مدمجة وخفيفة الوزن على الرغم من إمتلاكها لمجموعة نقل الحركة الكهربائية بالكامل.

يبدو هيكل السيارة المصنوع من ألياف الكربون أكثر قوة وذلك بفضل إضافة سمات التصميم الحديثة. كما تم تحسين نسب المحرك المتوسط بشكل أكبر بفضل خط الحزام الأعلى، والرفارف ذات الألوان المتدرجة، والعجلات المصنوعة من المعدن قياس 19 بوصة.

تتضاعف المصابيح الأمامية الدائرية LED كمنافذ وظيفية. بينما تدمج المصابيح الخلفية الرباعية أيضًا مع مجاري الهواء.

يذكرنا المصد الأمامي بسيارة لوتس إكسيج، لكن الشبكة “المبتسمة” لسيارة إليز لا تزال موجودة.

تشمل الميزات الأخرى الكاميرات التي تحل محل المرآة، والمآخذ الجانبية، والسطح الخلفي الذي يشبه غطاء المحرك، والجناح الخلفي، ولوحة السقف المركبة القابلة للإزالة والتي تحولها إلى سيارة رودستر.

أخيرا، يتم تثبيت منفذ الشحن من النوع 2 على العمود B، مخفيًا خلف غطاء أملس.

قد يكون المظهر المستوحى من إليز رائعا، لكن أهم ما يميز نيوبولت هو تقنية البطارية. تأتي السيارة الرياضية مزودة ببطارية ليثيوم أيون صغيرة بقدرة 35 كيلو وات في الساعة، مما يساهم في انخفاض وزنها البالغ حوالي 1000 كجم (2،205 رطلاً).

بينما يصل مدى القيادة إلى 250 كم (155 ميلا)، مع اكتمال الشحن الكامل في 6 دقائق فقط، باستخدام تقنية البنية التحتية للشحن الحالية.

هذا الرقم قابل للمقارنة مع وقت التزود بالوقود في محطة وقود، وأسرع من أي شيء آخر سمعناه حتى الآن.

عادةً ما تكون أجهزة الشحن السريع عدوا للبطاريات طويلة الأمد، لكن نيوبولت تدعي أن الوحدة قد تم اختبارها لأكثر من 2000 دورة شحن سريع دون إظهار خسارة كبيرة في الأداء.

قد تبدو المواصفات مستقبلية، لكن نيوبولت تدعي أن بطاريتها ستدخل الإنتاج في أوائل عام 2024 وهي “جاهزة للاعتماد” عبر صناعة السيارات.

 لم تتطرق الشركتين إلى تفاصيل حول أرقام مخرجات مجموعة نقل الحركة الكهربائية، لكنهما قالا إن نموذجا أوليا سيتبع قريبا.

أهم المقالات