ديسمبر 16, 2019

نتائج الموسم الأول من بطولة السعودية تويوتا للراليات الصحراوية

توّج صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير منطقة الشرقية وصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان العبدالله الفيصل الفائزين الأوائل بألقاب الفئات الذين شاركوا في رالي الشرقية، والذي يشكل الجولة الخامسة والأخيرة من بطولة السعودية تويوتا للراليات الصحراوية، وذلك على شاطئ نصف القمر في مدينة الخٌبر.

جرت فعاليات بطولة السعودية تويوتا للراليات الصحراوية بتنظيم من الاتحاد السعودي لرياضة السيارات والدرّاجات النارية، وإشراف بطل الشرق الأوسط للراليات سابقًا، عبد الله باخَشَب، المُشرف العام للراليات في المملكة، وبدعم من الهيئة العامة للرياضة ورعاية عبد اللطيف جميل للسيارات، ومجموعة “أم بي سي” الإعلامية والعربية للإعلانات الخارجية، والمجموعة السعودية للأبحاث والتسويق.

نتائج الموسم الأول من بطولة السعودية تويوتا للراليات الصحراوية

حقق السائق السعودي يزيد الراجحي الفوز بلقب رالي الشرقية، ولقب بُطولة السعودية تويوتا للراليات الصحراوية معاً، وذلك أمام مُنافسه الرئيسي ياسر بن سعيدان، بينما واجه السائق الضيف كارلوس سايز الأب يزيد بقوة في هذه الجولة التي وصلت المنافسة بينهم إلى ذروتها في المرحلة الخامسة والأخيرة من هذا الرالي، المُرشح أيضا للانضمام إلى كأس العالم للاتحاد الدولي للسيارات فئة “باها”.

وسجّل الراجحي في مرحلة اليوم السبت، وطولها 171.25 كيلومتر، أسرع توقيت مع 1:08:56 ساعة، تلاه السائق الإسباني ساينز الأب بفارق 1:17 دقيقة، وهو ما كان كافيًا للراجحي للفوز بلقب الرالي.

ولم يتخيّل أحد أن تحقق بطولة السعودية تويوتا للراليات الصحراوية هذا النجاح الباهر في موسمها الأول، فهي لم تشكّل فرصة للسائقين المحليين للمشاركة في بطولة تقدّم راليات ومنافسات تشبههم وحسب، بل جذبت العديد من السائقين العرب والأجانب، ممن رأوا فيها فرصة سانحة لاختبار بعضا مما قد يواجههم في رالي داكار 2020، الذي سيقام في المملكة العربية السعودية يناير المقبل.

وفي خبر مؤسف، تعرض بن سعيدان إلى حادث منعه من المنافسة بقوة على لقب الرالي، فيما خرج السائق السعودي وملّاحه الروسي من الحادث سالِمَيْن. لكن تكفَّل ساينز الأب بتقديم الإثارة اللازمة، إذ قررت لجنة الحُكام تعديل وقته الذي سجله في مرحلة يوم الجمعة، وبالتالي تقدَّم الإسباني إلى صدارة الترتيب العام المؤقت أمام الراجحي، بفارق 3 ثواني فقط.

انتظر السائق الإماراتي الشيخ خالد بن فيصل القاسمي لليوم الأخير ليُسجل توقيتًا سريعًا بما يكفي ليضمن له العتبة الأخيرة على منصة التتويج، حيث أنهى الرالي مُتقدِّمًا بفارق 3:43 دقائق عن السعودي عيسى الدوسري، في حين احتل السائق التشيكي ميروسلاف زابليتال المركز الخامس.

نتائج الموسم الأول من بطولة السعودية تويوتا للراليات الصحراوية

نتائج الفئات الأخرى

في فئة سيارات الإنتاج التجاري “تي 2″، ذهب لقب الرالي للسائق فرحان المحارب مع 4:30:31 ساعات، وأمام خالد الحمزاني ويوسف السويدي. فيما ذهب لقب فئة الشاحنات “تي 4” إلى السائق السعودي إبراهيم المهنّا، المُنافس الوحيد في هذه الفئة.

في فئة الدرّاجات النارية، فرض الدرّاج السعودي مشعل الغُنيم اسمه فائزًا بلقب هذه الفئة، مع تسجيله أسرع توقيت في المرحلة الأخيرة، 1:35:16 ساعة، وفوزه بلقب الرالي بفارق 6:14 دقائق عن مُواطنه حشيان الحشيان، وأكمل أنس الرهيني منصة التتويج، أنهى فهد الحجاب الرالي رابعًا أمام قُتيبة الشريف.

بالانتقال إلى فئة الدرّاجات النارية رُباعية العجلات “كواد”، فاز الدرّاج السعودي عبدالمجيد الخُليفي بلقب هذه الفئة بتوقيت إجمالي 5:07:39 ساعات، أمام سُفيان العُمر، الذي سجّل أسرع توقيت في المرحلة الأخيرة، ورياض العُريفان. وأكمل عبدالكريم الشقاوي وأحمد الحربي المراكز الخمسة الأولى.

أهم المقالات