فبراير 01, 2020

الاتحاد السعودي للسيارات يضع لمساته الأخير لإطلاق رالي حائل 2020

بعد النجاح الكبير الذي حققه الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية بتنظيم رالي داكار السعودية 2020 يضع الاتحاد حالياً لمساته الأخيرة لإطلاق النسخة الخامسة عشر من رالي حائل نيسان.

حيث ستنطلق الجولة الأولى من بطولة السعودية للراليات الصحراوية لموسم 2020، وذلك خلال الفترة بين اليوم الرابع وحتى الثامن من شهر فبراير.

يعد رالي حائل أول ظهور للمملكة العربية السعودية بساحة رياضة السيارات العالمية في عام 2006، لهذا يعتبر من أقدم الأحداث المعترف بها من قبل الاتحاد الدولي للسيارات فيا، والذي يقام في المملكة لغاية الآن.

في هذا العام يعتبر رالي حائل حدثاً مرشحاً للانضمام لجدول جولات كأس العالم من الاتحاد الدولي للسيارات فيا للراليات الصحراوية الطويلة كروس كانتري.

سيشهد الرالي 2020 مشاركة 121 متسابقاً، منهم 51 مشاركاً بفئتي الدراجات النارية (ذوات العجلتين، والأربع عجلات)، و70 متسابقاً ضمن كل من فئات السيارات والمركبات الصحراوية الخفيفة والشاحنات.

تبلغ المسافة الإجمالية للرالي 1400 كيلو متر، منها 1014 كيلو متر تخضع للتوقيت، مقسمةّ على أربعة مراحل خاصة تبدأ من يوم الأربعاء 4 فبراير وتستمر لغاية يوم السبت 8 فبراير.

وتشمل المرحل مرحلة بقعاء بطول 227 كيلومتر، والرديفة بطول 352 كيلو متر، وأم القلبان بطول 254 كيلو متر، والغزالة بطول 181 كيلو متر.

فاز بلقب النسخة الأولى في عام 2006 السائق السعودي فرحان غالب الشمري، وبنسخة عام 2007 فاز السعودي راجح الشمري، وفاز ناصر العطية بنسخة 2008.

ومن ذلك الحين سيطر السائق السعودي يزيد بن محمد الراجحي على المرتبة الأولى في أعوام 2009، و2010، و2012، و2015، و2016، وقد فاز عيسى الدوسّري بلقب آخر نسختين بفئة السيارات بسيارة نيسان نافارا، وقد شهد الرالي زيادةً كبيرةً بشعبيته وارتفاعاً بنوعية المشاركين.

وبالنسبة لفئة الدراجات النارية، فقد بدأت المنافسات في هذه الفئة منذ عام 2013 وفاز الدراج خالد الفلاسي بلقب هذه الفئة على درجة هوندا، بعدها سيطر الدراج أحمد الناصر على المرتبة الأولى لثلاث مرات متتالية، أما الدراج الإماراتي سلطان البلوشي فقد فاز بلقب هذه الفئة في النسختين الأخيرتين.

والمنافة بفشة الدراجات النارية رباعية العجلات فقد بدأت أيضاً بعام 2013، وحقق الفوز المتسابق عاطف الزرعوني في أول نسخة.

بعدها فرض الدراج عبد المجيد الخُليفي سيطرته على هذه الفئة بفوزه 6 مرات متتالية.

وبفئة المركبات الصحراوية الخفيفة تي 3 فإن طلال الذكر سيبذل كلّ جهده من أجل الدفاع عن لقبه، وكذلك الأمر مع إبراهيم المهنا بفئة الشاحنات تي 4، حيث فُتحت المشاركة بهذه الفئتين في عام 2019.

هيئة تطور حائل هي الجهة المشرفة على النسخة 15 من رالي حائل، وذلك عبر تعاونها مع الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، وبرعاية كريمة من صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعد آل سعود أمير حائل، ورئيس اللجنة العليا لتطوير حائل، ونائبه صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن مقرن آل سعود.

أهم المقالات