نوفمبر 18, 2014

ما علاقة لاند روڤر بفن الخط العربي العريق ؟ (فيديو)

سياسة ترويج جديدة تتبعها شركة لاند روڤر في الشرق الاوسط في سبيل زيادة شعبيتها ورفع مستوى علامتها في الخليج العربي خصوصا، نظرا لأهمية هذه المنطقة عالميا في حجم المبيعات ونوعيتها، إذ تحاول الشركة تقديم الأفضل والاكثر جودة لعشاق طرازاتها.

ففي إطار حملة الاتصال المبتكرة التي تم إطلاقها مؤخرا تحت عنوان “أرضي”، تجري لاند روڤر سلسلة من المقابلات مع أشخاص من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا استوحوا إنجازاتهم وطموحاتهم من أرضهم، وقادتهم هممهم إلى تحقيق إنجازات تخطّت حدود المألوف.

كريم جبّاري، أحد المشاركين في حملة لاند روڤر منذ مراحلها المبكرة، تم اختياره لموهبته المتميزة في اثنين من أقدم الخطوط العربية، وهما الخطان التقليديان “الكوفي” و”المغربي”، بكل جهده لإضفاء أسلوبه الفريد في فنّ خط العربي الضوئي على المشهد الفني الحديث في يومنا هذا.

بدأ الفنان التونسي رحلته الفنية وهو في الثانية عشرة من العمر بعد طفولةٍ مضطربة كان والده فيها معتقلاً سياسياً. وبعد دراسة فن الخط العربي القديم في تونس، هاجر جبّاري إلى كندا عندما بلغ من العمر عشرين عاماً، حيث أصبح فن الخط العربي مصدر إلهام يذكّره بالمكان الذي أتى منه وما تركه خلفه. واشتدّ شغفه باللغة العربية مع تعمّقه في أحرفها وكلماتها ومقاطعها الجميلة.

ويعتبر كريم جبّاري عضواً في التحالف الدولي للرسم الضوئي (LPWA)، وأحد أشهر فناني الخط العربي الضوئي في العالم العربي، ويحظى باحترامٍ واسع لشغفه بالابتكار وموهبته في دمج فن الخط العربي القديم بالفن المعاصر.

وباستخدام كاميرا احترافية مجهزة بتقنية التصوير الرقمي بالعدسة الأحادية العاكسة (DSLR)، والوميض الضوئي، ونظام تنقية الضوء الطبيعي وضوء الغروب، يقوم جبّاري بإبداع لوحات خط عربي ضوئية أخاذة توحي بأن الصور معدّلة رقمياً، في حين أنها مشكّلة من خلال الدمج الفوري بين التصوير الفوتوغرافي والخط العربي.

إذن، ماذا أثمر هذا التعاون بين جبّاري الفنان ولاند روڤر الشركة ؟ الجواب في الفيديو التالي بعنوان “مشروع فن الخط العربي”:

أهم المقالات