ديسمبر 21, 2017

الشركة التي طلبت مسبقا 100 شاحنة شبه مستقلة القيادة من تسلا

حجزت شركة بيبسيكو إنك (PEP.N) ما يقارب الـ 100 شاحنة شبه مستقلة القيادة من تسلا إنك (TSLA.O)، وهو أكبر طلب معروف من المنصة الكبيرة، حيث تسعى صانعة ماونتن ديو وشرائح دوريتوس إلى خفض تكاليف الوقود وانبعاثات الأسطول, وفقا لما ذكره مسؤول تنفيذي بالشركة اليوم الثلاثاء.

تسلا تحاول إقناع مجتمع الشاحنات أنه يمكن بناء شاحنات كبيرة كهربائية بأسعار معقولة مع مدى واسع وقدرة كبيرة على تحميل البضائع لتنافس الشاحنات المنخفضة الكلفة نسبيا، شاحنات الديزل المعروفة بقدرتها تاريخياً على توفير الإستهلاك.

وهناك العديد من شركات النقل التي تقوم بوضع طلباتها المسبقة حاليا لدى تسلا قيد التجميد، وذلك يعود إلى عدم اليقين بشأن الوقت الذي تستغرقه إعادة الشحن مقارنة بقدرات تعبئة وقود الديزل، وحجمه، وحمولاته، وكيفية تطور سوق المركبات التجارية الكهربائية.

ويتم إنتاج حوالي 260 الف شاحنة من طراز 8- الثقيلة في امريكا الشمالية سنويا، وفقا لما ذكرته شركة أف تي آر وهي شركة بحوث إقتصادية صناعية.

وتعمل شركة نافيستار انترناشونال كورب (NAV.N) وفولكس واجن إيه جي للشاحنات والباصات لإطلاق شاحنة كهربائية متوسطة الحجم بحلول أواخر عام 2019، في حين أن منافستها دايملر إي جي قامت بتسليم أول الشاحنات الكهربائية ذات المدى الأصغر للعملاء في نيويورك.

شاحنة بيبسيكو الـ100 تضاف إلى طلبات مسبقة من قبل أكثر من اثني عشر شركة مثل وول مارت ستورز إنك (WMT.N)، مشغل أسطول جي بي هانت لخدمات النقل شركة (JBHT.O)، وشركة توزيع الخدمات الغذائية سيسكو كورب (SYY.N) . ولدى تسلا ما لا يقل عن 285 حجز مسبق للشاحنات في متناول اليد، وفقا لرويترز.

كما تعتزم شركة بيبسيكو نشر شاحنات تسلا سيميس لشحن الوجبات الخفيفة والمشروبات بين مرافق التصنيع والتوزيع ومباشرة إلى تجار التجزئة ضمن نطاق 500 ميل (800 كم) وهو المدى الذي وعد به الرئيس التنفيذي لشركة تسلا إيلون موسك.

وقال مايك أوكونيل، المدير الأول في سلسلة التوريد في أمريكا الشمالية لشركة تابعة لبيبسيكو تدعى فريتو لاي, أن هذه الشاحنات ستكمل أسطول شركة بيبسيكو الأمريكي الذي يضم ما يقارب 10 آلاف شاحنة، وتشكل جزءا رئيسيا من خطتها للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري عبر سلسلة الإمداد لديها بما لا يقل عن 20 في المئة بحلول عام 2030.

وتقوم شركة بيبسيكو بتحليل أفضل الطرق لشاحنات تسلا، ولكنها ترى مجموعة واسعة من الاستخدامات لأحمال أخف مثل الوجبات الخفيفة أو شحنات أقصر من المشروبات الثقيلة، وفقا لما ذكره أوكونيل.

ورفضت تسلا التعليق على عملائها والعملاء المحتملين حتى الآن.

كما كشفت تسلا النقاب عن هذه الشاحنات خلال الشهر الماضي ومن المتوقع أن يبدأ إنتاج هذه الشاحنة إبتداء من عام 2019.

ورفض أوكونيل أن يقول كم دفعت شركة بيبسيكو لحجز شاحناتها، عندما وضعت الطلبات المسبقة، أو ما إذا كانت تخطط لاستئجار الشاحنات أو شرائها بشكل مباشر. تسلا تطلب في البداية 5000 دولار أميركي لكل طلب شاحنة قبل التسليم ولكن هذا المبلغ قد ارتفع منذ ذلك الحين إلى حوالي 20000 دولار أميركي.

المصدر: Reuters

أهم المقالات