أبريل 09, 2023

صندوق الثروة الكويتي يبيع أسهماً في مرسيدس بقيمة 1.4 مليار يورو

ترجمة: هيثم يونس

باعت هيئة الاستثمار الكويتية أسهماً تبلغ قيمتها حوالي 1.4 مليار يورو في مجموعة مرسيدس بنز – ما يقرب من ربع حصتها – بعد أن تضاعف سهم شركة صناعة السيارات أربع مرات تقريبًا خلال السنوات الثلاث الماضية.

وبحسب بيان صادر عن بلومبرج، ستمتلك الهيئة العامة للاستثمار حوالي 53 مليون سهم بعد طرح نحو 20 مليون سهم في محاولة لتنويع محفظتها.

تم تسعير بيع الحصة، الذي يمثل حوالي 1.9 ٪ من رأس مال مرسيدس، بسعر 69.27 يورو، وفقًا للشروط التي اطلعت عليها بلومبرج. كان السعر مخفضًا بنسبة 3.6٪ عن سعر إغلاق السهم الثلاثاء.

انخفضت أسهم مرسيدس بنسبة 2.4٪ يوم الأربعاء، بعد أن قفزت بنحو 50٪ من يوليو حتى بداية مارس، وبعد أن تضاعفت أكثر من أربعة أضعاف منذ أدنى مستوى للوباء في مارس 2020.

وقالت الشركة الألمانية في بيان منفصل إن الهيئة أبلغت الشركة بقرارها وتخطط للبقاء مساهما رئيسيا في شركة صناعة السيارات.

ركز الرئيس التنفيذي أولا كالينيوس لشركة صناعة السيارات على قطاعات أكثر ربحية وقلص عروضها من الموديلات المبتدئة، مما أدى إلى زيادة بنسبة 43 ٪ في متوسط سعر سيارة مرسيدس منذ عام 2019. كما قام أيضًا بفصل شركة السيارات الفاخرة عن تشغيل المركبات التجارية، بدءًا من دايملر القابضة Daimler Truck Holding AG في أواخر عام 2021.

في حين أن استراتيجية الرفاهية عززت الأرباح، ظهرت علامات التوتر، حيث خفضت مرسيدس أسعار الطرازات الكهربائية الرئيسية في الصين، في حين أن الاقتصادين الأوروبي والأمريكي يضعفان، وتضاعف مخزون مرسيدس أربع مرات منذ بداية الوباء

كانت الكويت تمتلك 6.8٪ من سيارات المرسيدس قبل البيع، مما يجعلها ثالث أكبر مالك للشركة، وفقًا لبيانات جمعتها بلومبرج.

 

أهم المقالات