يونيو 24, 2015

أودي تثير حماسة عشّاق سباقات دي تي ام في نورسرينغ

سيحصل عشاق سباقات DTMالحاضرون في نورمبرغ يومي 27 و 28 على ‘ميزةٍ خاصةٍ’ غير عادية: بعد 25 عاماً من فوز أودي في ظهورها لأول مرة على حلبة نورسرينغ، سيقود ماتياس إكسترومسيارة أودي RS 5 DTM متباهياً بألوان سيارة أودي V8 quattroمن عام 1990. وسنرى هذه السيارة أيضاً وهي تشق طريقها على حلبة نورسرينغ. فريقُ أودي عازمٌ على مواصلة سلسلة انتصاراته في سباقات DTM وانتزاع انتصاره السابع على التوالي، ما يشكّل خصوصيةً على حلبة نورسرينغ التي تمثّل ‘الجولة الوطنية في البطولة’بالنسبة للعلامة ذات الحلقات الأربع – إذ أنها تبعد حوالي 90 كلم عن المقر الرئيسي لأودي في إنغلوشتات.

لا يزال العديد من مشجعي سباقاتDTMيهذون بسيارة السيدان الكبيرة رباعية الدفع في سباقاتDTMالتي فازت معها أودي على الفور بلقبين متتاليين في بطولتي عامي 1990 و 1991. واحتفلت أودي أيضاً مع هذه السيارة في 1 يوليو 1990 ومع هانز-يواكيمشتوك خلف عجلة القيادة بأول انتصار لها في حلبة نورسرينغ التي تمثّل ‘الجولة الوطنية في البطولة’.

وتُصادف الذكرى الخامسة والعشرين لهذا الحدث في عام 2015 وفي نفس اليوم تقريباً، وقد استغلت أودي سبورت هذه الفرصة لإعادة تصميم سيارة ماتياس إكستروم الزرقاء – أوديريد بولRS 5 DTM وجعله يشارك في السباق مستخدماّ الألوان الاعتيادية التي كانت سائدةً في ذلك الوقت: الأبيض كلونٍ أساسي، بالإضافة إلى الأحمر والرمادي والبني التي تمثّل ألوان أودي سبورت في ذلك الوقت، والتي استُعيض عنها فيما بعد بالمعيّن الأحمر المميز.

وسيتواجد بطل بطولة DTM عام 1990 والرئيس الحالي لاتحاد رياضة السيارات الألماني (DMSB) هانز-يواكيمشتوك شخصياً في موقع السباق خلال عطلة نهاية الأسبوع في نورسرينغ وسيقود سيارته الفائزة لبضع لفاتٍ تجريبية. ويقول هانز: “يا لها من فكرةٍ رائعةٍ حقّاً بأن نقوم بهذا الرجوع ذي الخصوصية في الزمن، ما سيُمتع المشجّعين بلا أدنى شك. ما زال التفكير بعام 1990 يشعرني بالقشعريرة إلى اليوم. لقد عدنا بمجتمعٍ مختلفٍ وخاص إلى الماضي مع أوديV8 quattro ، وبقيت هذه الذكرى إلى يومنا هذا، ما ساعد أيضاًفي جعل سباقاتDTMعظيمةً كما هي عليه الآن.”

Hans-Joachim Stuck in 1990 with the Audi V8 quattro on the Norisring.jpg

ويقول ماتياس إكستروم – سائق أودي الأكثر نجاحاً في تاريخ سباقاتDTM مع تحقيقه للقبين في عامي 2004 و 2007، فضلاً عن 20 انتصاراً في حوزته – معبّراً عن افتتانه: “كنت جالساً أمام شاشة التلفزيون في بداية التسعينيات من القرن الماضي عندما بدأ ينشأ لدي اهتمامٌ بسباقات DTM. لقد كان سائقون مثل شتوك ورورلبمثابة أبطالٍ بالنسبة لي، فقد أعطوني الدافع لمسيرتي المهنية. إن رؤية سيارة أودي RS 5 DTMخاصتي وأودي V8 quattro من تلك الأيام تقفان جنباً إلى جنب مع نفس الرسومات، والتمكن من المنافسة في سباقٍ على حلبة نورسرينغمع زيٍّ من تلك الأيام، لأمرٌ ينطوي على خصوصيةٍ كبيرةٍ بالنسبة لي.”

يُعدّ كلٌّ من شتوكوإكستروم مشجعانحماسيّان لسباق DTMالوحيد الذي يجري في شوارع المدينة. ويقول ‘شتريتسل’ شتوك: “الأجواء في ‘دوتسيندتايش’وفي المدرجات الحجريةمدهشةٌ حقاً. سباقُنورسرينغهو واحدٌ من أحداث رياضة السيارات الأكثر أهمية في ألمانيا، إذ يقدم الكثير للجمهور على مرأىً ومسمعٍ منهم. إنه يمثّل القمة في رياضة السيارات.”

ويضيف ماتياس إكستروم:”لقد كانسباق نورسرينغ وسيظل بمثابة سباق أودي الوطني. لقد حاولت مراراً تحقيق الفوز به على مدى 15 عاماً، وكنت قاب قوسين أو أدنى من بلوغ ذلك عدة مرات. وقد تمكنت من تحقيق الفوز في إحدى المرات، إلا أنه لم يُسمح لي بالحفاظ على الكأس. إنه واحدٌ من السباقات التي أريد الفوز بها بأي ثمن. سيكون من الروعة حقّاً إن تحقّق ذلك في الذكرى الخامسة والعشرين مع هذا الزيّ الظريف للسيارةوالذي يعيدنا إلى الماضي.”

لم تتعرض أودي لأي هزيمةٍ في سلسلة سباقات DTMالعالمية على امتداد تسعة أشهر. وقد فاز كلٌّ من سائقي أودي ماتياس إكستروم (السويد) وجيمي غرين (بريطانيا) بثلاثةٍ من آخر ستة سباقات DTM لصالح أودي. وتناسب حلبة نورسرينغكلاً منهما بشكلٍ خاص. وقد احتفل بالفعل متصدر الترتيب العام لفئة السائقين – جيمي غرين – بتحقيقه لأربعة انتصارات في نورمبرغ وأنهى العام الماضي بمركز الوصيف. ولطالما اعتلى ماتياس إكستروممنصة التتويج في نورسرينغ، وعبر خط النهاية محرزاً المركز الأول في عام 2013 في سيارة ريد بول أوديRS 5 DTM، ولكنه خرج من التصنيف بأثرٍ رجعي.

Hans-Joachim Stuck on the Norisring podium in 1990.jpg

ونظراً للنجاحات التي تحققت في السباقات الأربعة الأولى من الموسم الحالي، ينبغي على سيارات أوديRS 5 DTM الثمانية أن تحمل وزناً إضافياً على متنها حسبما تقتضيه الأنظمة. ونتيجةً لذلك، ستكون سيارات أودي الأعلى وزناً بين نظيراتها. وستكون سيارات السباق العائدة لمايك روكينفيلليروإدواردومورتاراالأعلى وزناً، إذ يبلغ وزن كلٍّ منهما 1,140 كجم، ما يزيد بمقدار 35 كجم عن أخف السيارات وزناً في المسابقة.

تُعد حلبة DTMالوحيدة من نوعها في شوارع المدينة أسطورةً بحدّ ذاتها. يجذب السباق وبرنامج الدعم واسع النطاق عدداً كبيراً من الضيوف إلى نورمبرغ كل عام. وقد دعت أودي سبورت نشطاء سابقين من موسم 1990 إلى نورسرينغ. ويقول رئيس رياضة السيارات في أودي الدكتور فولفغانغ أولريخ الذي يتذكر شخصياً أيام أودي V8 quattro في سباقات DTM جيداً:”أرجو تلبية العديد منهم لدعوتنا والالتقاء سويةً على شرفتنا في دوتسيندتايش. لقد حصل ذلك عندما بدأت بجدية بمتابعة أودي سبورت وسباقات DTM. لا يزال لدي ذكريات جميلة للعديد من ‘قبعات أودي الحمراء’ في المدرجات، وخاصة في نورسرينغ. أعتقد أنه من الرائع أنيوافقناشريكنا ريد بول بشكل عفوي حول ‘الميزة الخاصة’ وحول غياب سيارة ريد بول أودي الزرقاء في نورسرينغ، إذ أنها ستكون هذا العام بيضاء للمرة الأولى. وتأتي هذه الميزة الخاصة كعربون تقدير منّا للعديد من المشجعين المخلصين الذين ساندونا دائماً في سباقات DTMعلى مدى 25 عاماً وما زالوا يقومون بذلك إلى اليوم.”

أهم المقالات