مايو 10, 2024

فورد تتراجع عن التحول إلى الكهرباء بالكامل في أوروبا

في فبراير 2021، أعلنت شركة فورد عن خطط لبيع سيارات الركاب الكهربائية فقط في أوروبا اعتبارًا من عام 2030. ومع ذلك، فإن اعتماد السيارات الكهربائية بشكل أبطأ من المتوقع يجبر الشركة على مراجعة خطتها الأولية. ولا تستبعد الاستراتيجية الجديدة بيع المركبات ذات محركات الاحتراق في العقد المقبل إذا كان هناك طلب كاف.

تستشهد أخبار السيارات في أوروبا بمارتن ساندر، المدير العام لشركة فورد في أوروبا، قائلاً إن شركة ICE يمكن أن تعيش حتى ثلاثينيات القرن الحادي والعشرين: “إذا رأينا طلبًا قويًا، على سبيل المثال، على المركبات الهجينة التي تعمل بالكهرباء، فسوف نقدمها”. وفي حديثه في لندن هذا الأسبوع في قمة Financial Times Future of the Car، اعترف الرئيس بأن الطلب على السيارات الكهربائية كان “أقل” مما قدرته شركة Ford في الأصل.

كانت شركة فورد تستعد لتشكيلة سيارات ركاب كهربائية بالكامل في السنوات الأخيرة. لقد أنهت بشكل صادم إنتاج مونديو في 4 أبريل 2022 في المصنع في فالنسيا بإسبانيا. تم التخلص التدريجي من EcoSport في ديسمبر 2022 من مصنع كرايوفا في رومانيا. قامت الشركة أيضًا بإيقاف Fiesta في 7 يوليو 2023 في موقعها في كولونيا بألمانيا. توقفت سيارة الميني فان S-Max/Galaxy في أبريل 2023 عندما تم إنتاج الوحدات الأخيرة في مصنع المصافي في فالنسيا.

وفي العام المقبل، سيتم إخراج آخر سيارة فوكس من خط التجميع في سارلويس، ألمانيا. وفي وقت سابق من هذا الشهر، أخبر مارتن ساندر موقع Autocar أن قرار إيقاف التركيز في عام 2025 هو قرار نهائي. وفي الوقت نفسه، فإن النجم السابق لمجموعة فورد موجود على أجهزة دعم الحياة في ثلاثة أنماط للهيكل: هاتشباك، وسيدان، وواغن.

كيف تملأ فورد هذه الفجوات في تشكيلة سياراتها الأوروبية المهلكة؟ سيتم طرح نسخة كهربائية بالكامل من سيارة بوما الكروس أوفر الصغيرة لأول مرة في وقت لاحق من هذا العام. سيتم تجميع Puma Gen-E في مصنع الشركة في كرايوفا في رومانيا. ستدخل سيارة Explorer عديمة الانبعاثات على منصة MEB التابعة لشركة فولكس فاجن مرحلة الإنتاج في شهر يونيو في مصنع كولونيا.

في الصورة هنا، تأخر طرح سيارة الدفع الرباعي الكهربائية بسبب اعتماد معيار أوروبي جديد للسيارات الكهربائية (لائحة الأمم المتحدة 100.3/ ECE-R 100.3). سيتم عرض سيارة Ford EV ثانية على المنصة التي تدعم المركبات مثل VW ID.4 لأول مرة في وقت ما من الشهر المقبل. يمكن أن يكون ID.5 مصممًا بشارة مع خط سقف فخم وقد يحيي لقب “كابري”.

ويفعل المنافسون الأمور بشكل مختلف في أوروبا. لا تزال مجموعة فولكس فاجن تمتلك الكثير من سيارات ICE، صغيرة مثل بولو/إيبيزا/فابيا وكبيرة مثل باسات/سوبيرب أو تيغوان/كودياك، بالإضافة إلى سيارة طوارق الأكثر فخامة. وبالمثل، تقدم Stellantis عددًا كبيرًا من الطرازات المزودة بمحركات الاحتراق، بدءًا من طراز 208/Corsa supermini وحتى طراز 508 Liftback/wagon متوسط الحجم، مع الكثير من سيارات الكروس أوفر وسيارات الدفع الرباعي بينهما.

لا تزال بعض العلامات التجارية تبيع سيارات من الفئة A، ومن الأمثلة ذات الصلة تويوتا أيجو، وهيونداي i10، وكيا بيكانتو. اعتادت شركة فورد أن تمتلك سيارة من هذه الفئة أيضًا، ولكن تم استبعاد طراز Ka+ في سبتمبر 2019. نعم، تم التخلص التدريجي من طراز آخر في أوروبا. تم تبسيط تشكيلة الولايات المتحدة أيضًا مع الأخذ في الاعتبار أن Fiesta و Focus و Fusion قد اختفت منذ فترة طويلة.

لقد اتخذت شركة فورد مخاطرة كبيرة من خلال إلغاء بعض أهم لوحات الأسماء الخاصة بها، على أمل أن تنتشر السيارات الكهربائية. ويشهد الطلب على السيارات الكهربائية تراجعاً، مما يثير مخاوف بشأن الرهان الذي تقوم به الشركة. لم يقم المنافسون بإيقاف سياراتهم التقليدية، لذلك لا يزال لدى الأشخاص في السوق لشراء سيارة تعمل بالغاز الكثير من الخيارات.

أين يترك ذلك فورد؟ تعد سيارتي Puma وKuga (Escape في الولايات المتحدة) من المنتجات المشهورة، ولكن هناك الكثير من الأشخاص المهتمين بسيارات الهاتشباك وسيارات السيدان والعربات. سيتعين على هؤلاء العملاء فقط البحث في مكان آخر.

أهم المقالات