سبتمبر 15, 2023

أحذر من تعرض مركبتك لتلك الأشياء.. سيتأثر دهان السيارة الخارجي

كتب: شهاب أبو الحسن

الكثير من أصحاب السيارات ،عندما يتركون سيارتهم فى مكان ما فى الشارع أو فى الجراج يلاحظون تعرض دهان سيارتهم إلى أشياء ما تعتبرمضرة لدهان السيارة الخارجي مما يتصرفون بشكل غير صحيح مما يتسببون فى خدوش دهان المركبة الخارجي ، علي الرغم من أن يوجد طرق أخري تحل تلك الأشياء وبسهولة ولكن معظم سائقي السيارات لم يكونان على معرفة بها.

و يتعرض طلاء السيارة لمختلف التأثيرات البيئية الضارة خلال فصل الصيف، علي سبيل المثال أشعة الشمس الحارقة وفضلات الطيور وصمغ الأشجار، مما يؤثر بالسلب على مظهره الجمالي.

1- فضلات الطيور

يجب أن تتخلص من فضلات الطيور بسرعة لتجنب حدوث أضرار بسطح الطلاء. وإذا لم تتم معالجة أسطح الطلاء بصورة جيدة، فإن تأثير فضلات الطيور يظهر بعد ساعتين فقط، ويتمثل ذلك في ظهور تكوينات للظلال.

ويجب أن تشفط فضلات الطيور بالماء، إذا كانت لا تزال رطبة.

ولكن إذا أصبحت الحافة جيرية أو أصبحت فضلات الطيور صلبة بالفعل فإنه يجب توخي الحرض والحذر؛ نظرا لأنها قد تسبب خدوش بالطلاء إذا تم فركها.

وفي هذه الحالة يجب أن تترك قطعة قماش مبللة لفترة من الوقت على فضلات الطيور، وبعد ذلك يتم إزالة البقايا بحرص، بدلا من تحريك قطعة القماش ذهابا وإيابا.

2- صمغ الأشجار

صمغ الأشجار قد يؤدي إلى مشكلات ، حيث تفزر أشجار الصنوبريات على وجه الخصوص الكثير من صمغ الأشجار أثناء الصيف، حيث يعتبر أن الصمغ الناتج عن أشجار الحور والبتولا والقيقب يمكن أن يؤثر على طلاء السيارة، وفقا لما ذكره نادي السيارات الألماني ADAC.

وإلى جانب تساقط الصمغ على السيارات المصفوفة للانتظار تحت الأشجار مباشرة، فإن أوراق الأشجار المتساقطة تنقل صمغ الأشجار أيضا إلى السيارات و بمجرد تصلب صمغ الأشجار على طلاء السيارة، فإنه يصعب التخلص منه.

وكلما تزداد مدة وجود صمغ الأشجار على سطح الطلاء، تزداد التأثيرات الضارة، والتي لا تقتصر على تشوه المظهر الخارجي .

ونصح نادي السيارات ADAC الألماني باستعمال الوسائل المنزلية في التخلص من صمغ الأشجار قبل اللجوء إلى شراء المنظفات المتخصصة؛ حيث يمكن الاعتماد على الزيوت والدهون، التي يتم استعمالها في المطبخ لتليين صمغ الأشجار، ولكن الأمر قد يستغرق “عدة ساعات حتى يظهر تأثيره”.

أهم المقالات