فبراير 04, 2015

من الأفضل: سيارة هيونداي i10 أو كيا بيكانتو ؟

يشهد السوق اللبناني ارتفاعا واضحا في نسبة مبيعات السيارات الكورية التي تأتي في صدارتها كل من “هيونداي i10” و”كيا بيكانتو” حيث أصبحت منتشرة في جميع المناطق اللبنانية بشكل واضح اذ بين كل خمس سيارات ستجد احدى هذه الطرازات.

ولا يخفى على أحد أن هذه السيارات في لبنان تثير الكثير من الالتباسات والنكات المضحكة حول لقب الأقوى والأفضل، مما يدفعنا الى تقديم مقارنة بسيطة بين كل من “هيونداي i10” و”كيا بيكانتو”.

التصميم: تعتبر صغيرة “هيونداي” أحدث من “بيكانتو”، وهي ذات مظهر عصري فيه الكثير من القوة بالرغم من الحجم الصغير، بينما الكيا تتميز بتبديل ملامح مظهرها بشكل متكرر.

التجهيزات: وهي تتمثل بالـ: نوافذ، مرايا كهربائية، قفل مركزي بتحكم عن بعد، مسجل راديو، مكيف، وأضواء ضباب. وفي الحقيقة، لا يمكن مقارنة هذه التجهيزات حيث انها من صنع شركة واحدة.

المقصورة: تتفوق هيونداي على الكيا من ناحية التصميم والجمالية الداخلية عبر اللمسات العصرية والجذابة كوضع الناقل في منتصف لوحة القيادة، بعكس الرتابة والكلاسيكية التي تطغى على البيكانتو، كما تتمتع i10 بمقصورة أكبر ولو بشكل طفيف جدا، وتتفوق أيضا وبشكل واضح من حيث سعة الصندوق الخلفي.

القدرة والأداء: المحرك هو نفسه في كلا السيارتين مع تحسين بسيط لصالح محرك الهيونداي الذي اكتسب حصانا إضافيا ليولد المحرك 66 حصاناً عند 5500 دورة في الدقيقة، أما عزمه فيبلغ 9.9 كغ/م بزيادة 0.5 كغ/م عن “بيكانتو” وذلك عند 2800 دورة في الدقيقة. ويتصل كل من المحركين بعلبة سرعات أوتوماتيكية من 4 نسب.

يشار الى أن الأفضلية لهيونداي في ثباتها وأنظمة تعليقها وراحة الركوب وبشكل بسيط جدا على منافستها كيا، التي تتفوق في قوة مكابحها وتعادلها باستهلاك الوقود.

وعليه، يمكن القول ان التشابه الكبير واضح بين كل من السيارتين الا ان لقب “الأفضل” يميل بعض الشيء الى صغيرة هيونداي والتي حققت لها الكثير من المنافع. وبجميع الأجوال، تابعوا التقرير التالي: بالأرقام والدراسات.. ما هي أكثر السيارات مبيعا في لبنان ؟

أهم المقالات