يناير 21, 2015

لإيجاد مفتاح السيارة.. أغمض عينيك وقل “يا مفتاح” !

تعتبر مسألة ضياع مفتاح السيارة من أكثر المشاكل التي يعاني منها السائقين في العالم لاسيما النساء اللواتي تعتبرن أكثر نسيانا لمفتايح السيارات مقارنة بحالة الرجل الذي لا يغفل هذا الأمر قليلا. لذلك، يستوجب علينا تقديم طريقتين لايجاد المفتاح من دون الكثير من التعب والمجهود.

وكشف بحث جديد أعده مختصون عن أن ضياع مفاتيح السيارة لم يعد يشكل مشكلة، فقد أصبح بمقدور فاقد مفاتيح سيارته أن يجدها عن طريق ندائه عليها، كأن يقول يا “مفتاح السيارة”.

ويعود السبب في ذلك إلى أنه للغة الكلامية فوائد مهمة عند البحث عن الأشياء المفقودة أو الموجودة ضمن أشياء أخرى. هذا وأجريت تجربة خضع لها 12 طالبا من جامعة بنسلفينيا، وطلب مهم البحث عن أشياء محددة، مرة عن طريق النداء وأخرى وهم صامتون، وتبين أن للنداء أثره في سرعة العثور على الأشياء.

وفي سياق مشابه، تشير دراسات أخرى الى أن الحل الأمثل هو عبر إغماض العينين كطريقة لاسترجاع الذكريات والتفاصيل الصغيرة مثل أماكن وضعهم لمفاتيح سياراتهم، وغيرها من الأشياء المستخدمة يوميا.

وأجرى فريق البحث عدة تجارب على عدد من الأشخاص المتطوعين، والذين طلب منهم “تذكر أخر مكان تركوا فيه مفاتح سياراتهم” خلال اغماض أعينهم، كما وطلبوا أيضا من مجموعة أخرى فعل نفس الأمر “وأعينهم مفتوحة”.

وأثبتت نتائج التجربة نجاح الأشخاص في تذكر الأشياء الضائعة خلال اغماضهم لأعينهم بنسبة أكبر من الأشخاص الذين حاولوا استرجاع هذه التفاصيل وأعينهم مفتوحة.

وعليه، ينصح باتباع الطريقتين معا، عبر اغماض العينين ومناداة المفتاح ليجده طالبه بسرعة كبيرة وملحوظة وفقا لدراسات علم النفس الجديدة.

أهم المقالات