سبتمبر 09, 2015

جديد لاند روڤر.. رحلة عبر 19 بلدا لإستكشاف المناطق المحرّمة !

تدعم شركة لاند روڤر بعثة خاصة بالمجتمع الملكي الجغرافي مع معهد الجغرافيين البريطانيين، تستهدف دراسة التأثيرات الجغرافية والسياسية للمناطق المحرمة على المجتمع المعاصر، بالإضافة إلى تعقب أصولها وتطوّرها عبر التاريخ.

ويرأس فريق البعثة الدكتور آلاسدير بينكرتون من كلية رويال هولوواي بجامعة لندن، والدكتور نعوم ليشم من جامعة دورهام، وتعتزم البعثة الانطلاق في 12 سبتمبر من قرية “نومانزلاند” في ديفون بإنجلترا لتصل إلى بير طويل على الحدود المصرية السودانية، والتي تعرف على أنها “المكان الأخير غير المعترف به على الأرض.

وشارك في تمويل البعثة البحثية التي تمتد لستة أسابيع كل من المجتمع الملكي الجغرافي (مع معهد الجغرافيين البريطانيين) وزمالة ثيسيجر-عُمان، بدعم من لاند روڤر التي خصصت لها سيارة من طراز ديسكڤري سبورت. وتهدف البعثة إلى تطوير البحث الحالي وفهم المناطق المحرمة عبر التاريخ، وسيتم استخدام نتائج البحث لتطوير مواد تعليمية لطلاب الجغرافيا من المستوى الثانوي في المملكة المتحدة (للطلاب فوق عمر 15 عاماً).

يذكر أن مصطلح “الأرض المحرمة- نومانز لاند” موجود في اللغة الإنجليزية منذ ما يزيد عن 1000 عام لوصف المناطق غير المملوكة أو المهجورة، والشروخ بين الحدود الدولية غير المرسومة أو الأراضي المتنازع عليها بين مختلف القوى العسكرية المتصارعة.

وبالرغم من أن الكثيرين يربطون المصطلح بالحرب أو يفكرون بأن الأراضي المحرمة قد أصبحت شيئاً من الماضي، غير أن الدكتور بينكرتون والدكتور ليشم سيقومان بأعمال ميدانية أكاديمية لربط الأراضي المحرمة بعضها ببعض من خلال البعثة، وتوثيق حياة الأشخاص المتأثرين حتى الآن من وجود مثل هذه المناطق.

وستلعب سيارة ديسكڤري سبورت دوراً محورياً في البعثة. إذ ستكون سيارة الدفع الرباعي فائقة الأداء حاضرة دائماً لمواجهة التحديات الموجودة على الطريق الذي سيمر بـ 19 بلدا في غضون ستة أسابيع فقط. وسيتم اختبار مدى موثوقية السيارة الرائدة في فئتها على كافة التضاريس أثناء نقلها للفريق ولمعداته مروراً بمختلف الأماكن ضمن ظروف فائقة الصعوبة مجتازة آلاف الأميال من التضاريس الوعرة والمختلفة.

يذكر انه بامكانكم متابعتنا على تويتر @Alamalsayarat.

تابعوا المزيد من الاخبار:

نصائح ذهبية للحفاظ على محرك سيارتك

هكذا ترفع من قدرة جهاز التكييف في سيارتك

هكذا تفحص السيارة المستعملة قبل شرائها (فيديو)

اليك أكثر السيارات عرضة للسرقة

أهم المقالات