مارس 12, 2021

أخطاء تتعلق بطرق صيانة السيارة .. هل تقوم بها؟

يعتبر اقتناء السيارة أمرا يحمّل صاحبه العديد من المسؤوليات، وهناك الكثير من أصحاب السيارات ممن يعرفون قيمة سياراتهم ويحاولون منحها أقصى الاهتمام قد يذهبون إلى التعامل مع سياراتهم بشكل خاطئ أثناء عملية صيانتها.

طبعا هذا إن الأمر لا ينم عن أي نوع من أنواع الاهمال في الكثير من الأحيان، ولا هو دليل استهتار بشكل عام، إلا أن بعض هؤلاء يقومون بعمل صيانة سياراتهم بأسلوب خاطئ قد يؤدي إلى تعريضها للمشاكل.

لذلك، ومن أجل مساعدتك على عدم الوقوع في هذه المشكلة سنقوم في هذا المقال بمساعدتكم على القيام بأعمال الصيانة الصحيحة، وتعريفك على الأخطاء الشائعة التي يمارسها معظم أصحاب السيارات:

تسخين محرك السيارة

هناك الكثير من المعلومات المنتشرة حول المدة اللازمة لتسخين محرك السيارة والانطلاق بها، ويذهب البعض إلى أن حالة الطقس والبيئة تلعب دوراً مهماً في هذه المدة.

لكن هناك بعض الأرقام التي اتفق عليها خبراء السيارات، إذا تحتاج مدة تسخين السيارة في الصباح ما بين 20 إلى 30 ثانية، وفي بعض السيارات الحديثة لا يحتاج الأمر شيئاً.

أما في حالة السيارات القديمة التي تحتوي كاربراتر فيلزمها ما بين الدقيقة والدقيقة ونصف حتى يسخن المحرك وأحياناً تحتاج إلى 3 دقائق.

فيما أفضل طريقة لإحماء السيارة هي القيام بقيادتها، حيث أن هذا الأمر يقوم بتحمية المحول الحفاز والأجزاء الميكانيكية الأخرى في سيارتك بالإضافة إلى المحرك.

وضع طبقة إضافية من الشمع فوق الطلاء

يقوم أصحاب السيارات بتشميع سطح السيارة لأول مرة من أجل تلميعها والمحافظة على الطلاء، لكنهم لا يكتفون في الكثير من الأحيان بطبقة واحدة من الشمع، وعلى الرغم من أن سيارتك لن تنهار إذا نسيت تشميعها، لكن يمكن للتشميع بانتظام المحافظة على بقاء السيارة مشرقة لفترة أطول.

إذاً متى يجب تشميع السيارة؟

العديد من الخبراء يوصون بتشميع السيارة، كل 3 أشهر. لكن إذا كنت تركن سيارتك في الخارج على الطريق، وتتعرض للأتربة، والأوساخ التي تسقط من الأشجار، فسيلزمك تشميعها مرةً واحدةً على الأقل كل 3 أشهر.

ومن ناحية أخرى، إذا كنت تترك سيارتك في كراج المنزل، فلن تحتاج إلى تشمعيها في كثير من الأحيان، فقد يكون التشميع مرتين في السنة كافياً.

هناك عوامل أخرى يمكن أن تؤثر في عدد مرات التشميع، على سبيل المثال، إذا كنت تعيش بالقرب من البحار، أو المحيطات، فإن الملح الموجود في الهواء سيعرض سيارتك لخطر إصابتها بالصدأ، هذا يعني أنك ستحتاج إلى تشمعيها مع كل غسله.

كما تلعب منتجات التشميع المستخدمة أيضاً، دوراً واضحاً في عدد مرات التشميع اللازمة، فإن كنت تستخدم معجوناً عالي الجودة، أو شمع سائل، فسيبقى على سيارتك لفترة طويلة تصل إلى 3 أو 4 أشهر.

وإن كنت تستخدم الشمع بالرش (الذي يعتبر تطبيقه أسرع) فلن يدوم لفترة طويلة، حيث ستحتاج إلى تشميع سيارتك مرة أو مرتين في الشهر.

غسل السيارة باستعمال المنظفات المنزلية

يظن الكثير من أصحاب السيارات أن غسل سياراتهم عبر سائل الجلي أو أي منظف منزلي آخر قد يساعدهم على إزالة الأوساخ عن سياراتهم.

غير أنهم غالباً ما يجهلون أن هذا الأمر قد يجرد سياراتهم من طبقة الشمع التي تحمي السطح والطلاء الخارجي.

في البداية قد تبدو السيارة نظيفة وبراقة غير أن تكرار الأمر على المدى الطويل سيقوم بتسريع عملية الأكسدة وتقصير حياة طلاء سيارتك.

ما يجب معرفته عن إطارات السيارة

الإطارات هي من أكثر عناصر السيارة أهمية وعدم الإهتمام بها هو من اخطر ما يمكن إهماله في السيارة.

لكن هذا لا يعني أن العناية بالإطارات هو أمر صعب، بل على العكس تماماً، فبضع نصائح قد تجنبك الكثير من المشاكل مع إطارات سيارتك وتجنبك أخطار القيادة بشكل قد يؤدي إلى اختلال توازن السيارة.

ما يجب معرفته بالنسبة لإطارات سيارتك:

1- لكل نوع من السيارات متطلبات بالنسبة لضغط الهواء في الإطارات.

2- لا تستخدم سيارتك قبل التأكد من امتلاء الإطارات كافة بالهواء.

3- القيادة على إطارات مع ضغط هواء أقل من المستوى الأمثل يؤدي إلى الإضرار بجدار هذه الإطارات بسبب وزن السيارة.

هذا ما عليك فعله للحفاظ على الإطارات في سيارتك:

1- حافظ على ضغط الهواء في الإطارات بالشكل الموصى به من قبل الشركة المصنعة.

2- تأكد من ان إطارات سيارتك ممتلئة بالهواء بالشكل المتوازن.

3- قم دائماً بفحص مستوى التشققات في الإطارات.

4- قم بفحص الإطارات دورياً لدى ورشة التصليح.

5- قم بتبديل أماكن الإطارات كل عدة أشهر.

6- في حال كان أحد إطارات السيارة خالياً من الهواء, تجنب القيادة وقم بنفخه من خلال منفح كهربائي لكي تتمكن من إيصال سيارتك إلى ورشة تصليح الدواليب.

هل ضغط الهواء في الإطارات يختلف بين الصيف والشتاء؟ 

في الصيف تأكد من أن مستوى الهواء مناسب، ذلك أن الهواء يتمدد بفعل الحرارة وإذا كان ضغط الهواء غير مناسب وأكثر من المطلوب خلال الايام الحارة فإن من شأن ذلك أن يؤدي إلى انفجار الإطار.

ما هو التعفن الجاف بالنسبة للإطارات وكيف يحدث؟ 

يمكن للإختلاف الجذري في درجة الحرارة بين النهار والليل أن يضر الإطارات.

كما يؤدي توسع المطاط وإنقباضه المستمر إلى ما يسمى “التعفن الجاف” وهذا الأمر عادة ما يؤدي إلى تكسّر جدران الإطارات.

أهم المقالات