مايو 24, 2015

اليك الطريقة الأسرع والأبسط لمعرفة حالة المحرك في سيارتك

هل تريد ان تعلم حالة المحرك في سيارتك بالرغم من انك ليست خبيرا في شؤون الميكانيك وتقنية المركبات؟ حسنا، ان الطريقة الاسهل هي في النظر للغازات الصادرة عن العادم وتحديد اللون المنبعث. إذا كنت ترى ألواناً للدخان، لقد حان الوقت لإيلاء الاهتمام لسيارتك. حتى لو سيارتك لا تومض أي أضواء تحذير، إن الدخان المتصاعد من العادم هو إشارة إلى أن شيئا ما لا يعمل بشكل صحيح.

ماذا يعني الدخان الأزرق؟

في حالة انبعاث دخان ازرق من عادم سيارتك، فهذا دليل على ان المحرك يحرق الزيت داخل غرفة الإحتراق وقد يكون هنالك تسرب في دائرة الزيت بالصمامات او حلقات المكبس (piston rings)، مما يجعل الزيت يتسرب إلى غرفة الإحتراق (combustion شمبر) ليمتزج مع الوقود والهواء ويشتعل.

إذا كنت تشاهد هذا النوع من الدخان، تحقق من الزيت بانتظام وتابع إستهلاك المحرك للزيت. في حين أن هذه المشكلة تتطلب اهتماما فوريا وإصلاحات مكلفة، بما في ذلك بعض قطع الغيار الداخلية، يمكنك أن تداري بعناية الوضع عبر التحقق من مستوى الزيت بانتظام.

جنبا إلى جنب مع الأضرار البيئية، حرق الزيت يمكن أن يسبب ضعف في أداء المحرك، كما يمكن أن تدمر شمعات الإشعال (spark plugs) .

وهناك سبب آخر للدخان الأزرق، وهذا إذا كانت السيارة مزودة بتوربو. الدخان يكون علامة على أن التوربو هو في حاجة إلى إعادة بناء أو استبدال، وذلك لأنه يستخدم الزيت من المحرك لأسطوانات التحميل. وعلاوة على ذلك، يمكن أن يعني الدخان أن صمام PCV عالق. نظام PCV يعمل على تخفيض الانبعاثات الضارة عن طريق إعادة تدويرها الى غرفة الاحتراق. ومع ذلك، عندما يعلق صمام PCV، يمكن أن يزيد الضغط ويؤدي إلى تسرب الزيت. لحسن الحظ، صمامات PCV ليست باهظة الثمن، ويمكن أن تكون عملية التبديل سريعة.

إكتشف ماذا يعني الدخان الأسود في الصفحة التالية>>>ا

أهم المقالات