أكتوبر 28, 2016

لوحات الإعلانات على الطرقات.. هل هي خطيرة؟

يقدم أصحاب الأعمال والمشاريع على الترويج لأعمالهم ومشاريعهم عبر كافة الوسائل الإعلانية، ومن بينها لوحات الإعلانات المنتشرة بكثرة على الطرقات والتي تطورت الآن لتصبح اليوم لوحات كهربائية تبث صوراً ودعايات قصيرة بألوان مختلفة تجذب الأنظار.

وغالباً ما تلفت هذه اللوحات أنظار سائقي السيارات بحيث أنهم في أكثر الأحيان لا ينجحون في مقاومة النظر او الإلتفاة إليها, ما يؤدي في أوقات عديدة إلى تشتت تركيزهم عن القيادة ولو للحظات خصوصاً خلال اللحظات المصيرية.

بمعنى آخر، وبالنسبة للقيادة والسلامة والأمان على الطرقات، تعتبر هذه اللوحات قنابل موقوتة مزروعة على الطرقات.

نحن البشر مبرمجون على ملاحظة الأمور غير العادية:

في الماضي الأمر غير العادي كان يتمثل بحيوان يريد تناولنا كطعام له أو حتى رفيق محتمل من قبيلة أخرى بإمكانه تنويع جينات اولادنا. نحن الآن مبرمجون إلى الإنتباه إلى أمور عادية كثيراً بعكس الإنسان القديم إلا أنها أمور ملفتة للنظر على رغم إعتيادنا عليها.

الفرق الكبير بين الآن وقبل, إذ لم يكن لدينا القدرة على الإندفاع عبر الأرض الشاسعة بشكل أسرع مما كانت عليه الفهود, واليوم وعند سرعة 88 كلم في الساعة، يمكن للسيارة أن تغطي نصف طول ملعب كرة القدم بغضون 4 ثوان.

وفي حين أنك تركز انتباهك على اللافتات الكبيرة المزروعة على طول جانبي الطريق، فهناك متسع من الوقت لكي يعبر الطريق سائق ملته بهاتفه الذكي من دون أن ينظر.

وحتى لو كنت تظن نفسك قادرا على القيام بأمرين معاَ فعليك إعادة النظر بهذا الأمر حتى لو كان لديك وهم هذه القدرة لأن مخاطر القيادة ترتفع بشكل جدي عندما تقوم بالنظر إلى لوحات الإعلانات والقيادة في ذات الوقت وترتفع هذه المخاطر بشكل أكبر كلما إزدادت سرعتك.

يذكر انه بامكانكم متابعتنا على تويتر @Alamalsayarat.

تابعوا المزيد من الأخبار

صيانة المصابيح الأمامية.. ما عليك معرفته

البيشمركة الكردية تستعد للمعركة بدبابات محلية الصنع

دايملر تخفض الإنفاق على بحوث السيارات الكهربائية بعد إطلاق EQ

أهم المقالات