سبتمبر 25, 2014

بالصور: من هي السيارة الأكثر أمانا في العالم ؟

من المنتظر ان تقدم شركة فولفو السويدية موديل XC90 الجديد كلياً مدعوماً بباقة تقنيات سلامة وأمان هي الأكثر تطوراً والأشمل بصناعة السيارات حتى الآن، ما يعني أن تلك الشركة السويدية باتت على بُعد خطوة واحدة من رؤيتها المستقبلية التي تنادي بعدم وقوع أي إصابة على متن إحدى سياراتها بحلول عام 2020.

وتتضمن الباقة التقنية لهذا الموديل النخبوي سباعي المقاعد الذي ينتمي لعروض الـSUV رباعية الدفع، تقنيتين متطورتين تم تقديمهما للمرة الأولى في عالم السيارات، وهما: الحماية من انحراف السيارة عن مسارها ونظام الكبح التلقائي عند تقاطعات الطرقات، وذلك ضمن باقة متكاملة من تقنيات السلامة والأمان بغرض جعل XC90 الجديدة واحدة من أكثر السيارات أماناً على الإطلاق.

الحماية من انحراف السيارة عن مسارها

تُعد ظاهرة انحراف السيارة وشرودها عن مسارها على الطريق من الظواهر الشائعة لوقوع الحوادث ولها العديد من الأسباب، منها شرود وتشتت ذهن السائق، أو الإرهاق والتعب أو بسبب ظروف القيادة السيئة بفعل العوامل الجوية.

وعلى الرغم من عدم توافر اختبارات أو معايير أو حتى قوانين تحكم أو تفحص قدرة السيارات على التعامل مع حوادث انحراف السيارات عن مسارها، قررت الشركة الإسكندنافية تطوير تقنية هي الأولى من نوعها لحماية الركاب عند وقوع مثل هذه الحوادث. ومن أجل هذا الهدف، طوّرت فولفو بعض الأنظمة الجديدة:

– نظام “التموضع الآمن”، حيث إنه مع سيناريو انحراف السيارة عن مسارها على الطريق الممهد قبالتها، يتم شد أحزمة أمان السائق والركاب لضمان ثباتهم في مكانهم.
– لمنع تضرر العمود الفقري، يتم استدعاء آلية لامتصاص الصدمات بين المقعد وإطاره لتخفيف وطأة القوى العمودية الواقعة على الراكب والتي تنجم عن شرود السيارة وسيرها الفجائي بطرقات غير ممهدة ووعرة.
– نظام المساعدة عند تخطي المسار وهو يقوم بتفعيل عزم إضافي على نظام التوجيه إذا ما أوشكت السيارة على مغادرة حارتها المرورية عن غير قصد.
– نظام التحكم بتحذير السائق، فيقوم برصد وتحذير السائق في حال وقوعه فريسة للتعب أو شرود الذهن، بل إنه يتكامل مع خاصية توجيه السائق وإرشاده لأقرب منطقة للتوقف وأخذ قسط من الراحة.

الكبح التلقائي عند تقاطعات الطرق

تعد XC90 الجديدة كلياً أول سيارة في العالم تتضمن أنظمة كبح تلقائية إذا ما انعطف السائق أمام سيارة مقابلة، وهو ما يعد شائعاً عند تقاطعات الطرق المدنية المزدحمة وكذلك على الطرقات السريعة عندما تكون السرعات القصوى أعلى من المعتاد. وفي هذا السياق، تقوم السيارة الجديدة برصد اصطدام وشيك ومن ثم الكبح تلقائياً للحيلولة دون وقوع تصادم أو على أقل تقدير تخفيف وطأته.

وبالإضافة إلى التقنيتين الرائدتين السابقتين، تستفيد XC90 الجديدة من العديد من التقنيات المتطورة الأخرى:

– نظام الحماية قبيل وقوع التصادمات الخلفية؛ وهو يقوم برصد تلك الاصطدامات عبر رادارات استشعارية ومن ثم شد أحزمة الأمان على أجساد الركاب.
– إصدار ومضات ضوئية تحذيرية لتنبيه السائق وتفعيل الكبح عند الحاجة.
– نظام الحماية من الانقلاب من خلال العديد من الحساسات الاستشعارية التي ترصد خطر الانقلاب ليتم تخفيف جماح عزم المحرك بشكل كبير وتفعيل الكبح بغرض التصدي للانقلاب الوشيك.
– نظام الحماية المُدني “سيتي سايفتي”، وذلك لرصد الزوايا غير المرئية.
– نظام مساعد الاصطفاف وهو نظام يمكّن السيارة من السير الآمن والمريح في أعقاب السيارات المقابلة فيما يشبه التحرك ببطء في صفوف.

أهم المقالات