أبريل 18, 2016

كيف يعمل نظام ABS وما سبب ظهور الرمز على لوحة القيادة؟

نظام منع انغلاق المكابح ABS هو نظام أمان يحول دون انغلاق (أو التوقف عن الدوران) عجلات السيارات أثناء الفرملة. ابتكر نظام منع انغلاق المكابح من اجل منع توقف العجلات ، إذ أن ذلك يمنع توجيه السيارة أثناء الكبح الشديد فتنزلق إلى الأمام ولا يمكن التحكم فيها.

الكبح السليم يكون بتهدئة دوران العجلات بحيث يبقى التلامس بين الإطار والأرض على نحو سليم وسامحا في نفس الوقت بتوجيه السيارة حتى أثناء عملية الكبح حتى تتوقف.
يعمل نظام منع انغلاق المكابح آليا ، ما على السائق سوى الضغط على دواسة الكبح ، فيقوم النظام بدوره في ضبط عملية الكبح كما ذكرنا أعلاه.

ويسمح دوران الإطارات للسائق بالحفاظ على توجيه السيارة مع استخدام قاسي للمكابح، وذلك بمنع انزلاق العجلات والسماح لها بمواصلة التفاعل والاحتكاك مع سطح الطريق وفقا لتوجيهات السائق. يحسن نظام منع انغلاق المكابح من السيطرة على السيارة ويخفض مسافة التوقف على الأسطح الجافة والمزلقة. ولكنه قد يزيد من مسافة الكبح على الأسطح الرخوة مثل الثلج والحصى مع تحسين في التحكم بالعربة.

يتكون نظام كوابح المانع للانزلاق النموذجي من وحدة تحكم إلكتروني مركزية، أربعة حساسات لاستشعار سرعة العجلات، واحد لكل عجلة، وصمامين هيدروليكين أو أكثر تعمل من ضمن منظومة الفرامل.

كيف يعمل وما قصة الرمز الذي يظهر على لوحة القيادة؟ في الصفحة التالية>>>

أهم المقالات