نوفمبر 06, 2014

احم ابواب سيارتك من حوادث السير بهذه الطريقة

الوسادة الهوائية أو المعروفة بالإنجليزية ” Airbag” هي وسلية لحماية راكبي السيارات عند حوادث الأصطدام، وقد بدأ استخدامها في السيارات الفاخرة لتأمين السلامة للأثرياء ومن ثم انتقلت الى كافة السيارات من أجل ضمان السلامة المرورية العامة. ويشار الى انه بعد سنوات من استخدام حزام الامان، تم التأكد من عدم جدواه من دون وسائد تحمي السائق وتنقذ حياته من الموت.

والوسادة الهوائية هي جسم مرن يضاف لوسائل النقل تملأ بصورة أوتوماتيكية بالهواء أو أي غاز آخر وتنطلق من موقعها المخفي لتكون بين السائق والواجهة الأمامية للسيارة. وهي تهدف الى تقليل سرعة اندفاع الركاب نحو الأمام بالقدر الممكن في جزء من الثانية.

ولأن العلم في تطور دائم، قامت شركة “تي ار دبليو” الرائدة بمجال الأنظمة الامنة في السيارات بابتكار وجها جديدا للوسائد الهوائية من خلال وضعها في جانب المركبة الخارجي لتحمي أبواب السيارة من الانحنائات في حال وقوع الحوادث مما يبعد الأضرار عن السائق وعن الهيكل الخارجي.

وتستطيع هذه الوسائد أن تفتح نفسها من أسفل باب السيارة خلال فترة 20 إلى 30 ميلي ثانية، ويبلغ طولها 200 سم وإرتفاعها 70 سم مما يضمن درجة عالية من الأمان في حالة الاصطدام القوي.

يشار الى انه يتم العمل على تطوير هذه الوسائد عبر ربطها بأجهزة استشعار من أجل اختيار اللحظة المناسبة للعمل، على أنه سيتم اطلاقها في الأسواق بالعام 2020 بتمويل من الاتحاد الأوروبي.

أهم المقالات