يوليو 05, 2014

ما هو مفهوم المركبة خفيفة الوزن ؟

كشفت شركة فورد العالمية مؤخراً عن مفهوم المركبة خفيفة الوزن، والذي يعتمد استخدام المواد المتطورة لإيجاد حلول مبتكرة لتخفيف الوزن في المستقبل، مما يساهم بالتالي في تعزيز الأداء، وخفض معدل استهلاك الوقود، والحد من الانبعاثات الكربونية.

وتمثّل هذه المركبة أحدث ما توصلت إليه أبحاث فورد في مجال تطوير حلول التكنولوجيا المستدامة وتوفيرها في متناول المستهلكين، مع إمكانية الاستفادة منها في الإنتاج بكميات كبيرة في جميع المراحل. وقد ساهم هذا البحث أيضاً في تخفيض الوزن بشكل بارز وصل إلى 700 رطل في طراز العام 2015 من شاحنة فورد F-150 الجديدة كلياً.

ويعود هذا الأمر إلى استخدام مزيج شديد الصلابة من الفولاذ والألمنيوم، مما يضيف للسيارة قدرة أكبر على الجر والتسارع والتوقف بوقف أقصر، فضلاً عن تخفيض معدل استهلاك الوقود.

ويُعد مفهوم تخفيف الوزن عنصراً رئيسياً في استراتيجية فورد في مجال الاستدامة، والتي تركز على التكامل بين التنمية المستدامة وخطة العمل للحفاظ على المدى الطويل وتعزيز الإمكانيات على مختلف الأصعدة البيئية والاجتماعية والمالية. ويساهم استخدام مواد خفيفة الوزن في صناعة السيارة على تحقيق الهدف المتمثل بخفض الوزن من أجل الاقتصاد في استهلاك الوقود، وخفض الانبعاثات الكربونية في الوقت ذاته.

تعتبر السيارة الأداة المتنقلة الأكثر أهمية على الإطلاق، وتسير على درب الإلكترونيات الاستهلاكية مثل الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية في سعيها لأن تصبح خفيفة الوزن. ويعتمد مفهوم تخفيف الوزن من فورد على استخدام الكثير من نفس المكونات المتطورة التي يتم استخدامها في مجال الأجهزة الإلكترونية خفيفة الوزن، بما في ذلك الألمنيوم والزجاج المقسّى كيميائياً.

واتبع مهندسو فورد منهجاً شاملاً لتخفيض الوزن من خلال استخدام المكونات المتطورة في تصميم كافة أجزاء السيارة، بما في ذلك منظومة الحركة والهيكل وجسم السيارة والبطارية والأجزاء الداخلية مثل المقاعد. ويقدم مفهوم المركبة خفيفة الوزن من فورد مزيجاً شاملاً من المكونات المتطورة هي الأكثر من نوعها في مركبة واحدة، بما في ذلك الألمنيوم والفولاذ شديد الصلابة والمغنيسيوم والألياف الكربونية.

وبالإضافة إلى غيرها من تقنيات الكفاءة في استهلاك الوقود، يعد تخفيف الوزن عاملاً جوهرياً في إطار جهود شركة فورد للاستقرار عند حاجز محدد لتركيز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي بمعدل 450 جزء في المليون، ويرى العديد من العلماء والشركات والوكالات الحكومية أن هذا المستوى قد يساهم في تجنب الآثار البيئية الأكثر خطورة بسبب تغير المناخ.

يذكر انه بامكانكم متابعتنا على تويتر @Alamalsayarat.

تابعوا المزيد من الاخبار:

خطوات مضمونة لإزالة الصدأ من سيارتك

تنبيه هام: لا تسمح للركاب النوم في سيارتك

نصائح للتأكد من سلامة الإطارات خلال أشهر الصيف الحارة

لن تفكر بتجاوز الاشارة الحمراء بعد هذا الفيديو

أهم المقالات