فبراير 14, 2015

هل توافق على سيارة من دون سائق أم انك تفضل القيادة ؟

لم يكن سؤال “هل توافق على السيارات ذاتية القيادة أم انك تفضل التحكم بالمركبة؟” عابرا في دراسة بريطانية حيث انه شكل موجة من الجدل والنقاشات بين طارحي السؤال والفئات المستهدفة التي شملت مجموعة كبيرة من المقيمين في بريطانيا.

فقد أعتبر 48% ان هذه السيارات غير ضرورية ويمكن ان تحمل الكثير من المخاطر على الاقتصاد لاسيما لسائقي سيارات التاكسي كما أكدوا على لذة القيادة. أما 16% من المقيمين في بريطانيا، أعربوا عن خوفهم من هذا التطور الكبير حيث من المفزع الركوب في سيارة دون سائق، والـ 35% الباقين اعتبروا ان وجود سيارات ذاتية القيادة قد يرفع من تكاليف التأمين.

ومن جهة مقابلة، أجمع العلماء في بريطانيا على أن هذه الخطوة تشكل ثورة ضرورية على حالة المرور التعيسة حيث ان 90% من الأخطاء البشرية تشكل السبب الرئيس لحوادث السير مما يفيد ضرورة ابعاد السائق عن السيارة وتركها تسير بمفردها.

يشار الى انه بالرغم من منافع هذه السيارات التي تساهم في الحد من حوادث السير كما انها تساعد الاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة من الحصول على سياراتهم الخاصة، الا انها تحمل الكثير من السلبيات التي نوجزها بالتالي:

– الخوف الدائم من تعطل الاجهزة التكنولوجية وتحطم الكومبيوتر او اصابته بخلل دائم.

– عدم وجود حاجة للسائقين سيكون كارثيا على الاقتصاد، حيث سترتفع نسبة البطالة لدى سائقي سيارات التاكسي وهذا من شانه ان يكون مشتركا لجميع مهن القيادة، بما في ذلك سائقي الشاحنات وسائقي الحافلات الاخرى.

– ستأتي هذه السيارات باسعار مرتفعة مما سيؤدي الى حالة من التفاوت الاجتماعي والاحباط لدى الفئة المتوسطة.

– ان المتحمسين لتعليم قيادة السيارات قد لا يجدون مفهوم السيارة ذاتية القيادة جاذبا، حيث انها ستخفف من لذة القيادة.

وبعد كل ذلك، تبقى الاجابة على السؤال المطروح أعلاه رهنا لارائكم… فما هو موقفكم؟

أهم المقالات