أبريل 15, 2017

ما هي أنظمة “مساعدة الحفاظ على الحارة” و”تحذير مغادرتها”؟

تكنولوجيا السلامة الجديدة باتت ضرورة لا غنى عنها في السيارات الحديثة، واثنين من الأنظمة ذات الصلة التي قد تكون اختبرتها هي نظام تحذير مغادرة الحارة (LDW: Lane Departure Warning) ونظام مساعدة الحفاظ الى الحارة (LKA: Lane Keep Assist).

LDW هو النظام الذي ينبه السائق عندما تكون السيارة على وشك مغادرة الحارة الحالية. LKA يبني على LDW من خلال توجيه السيارة بنشاط مرة أخرى نحو الحارة الصحيحة. وهناك نسبة 37 في المائة من الحوادث المميتة تتعلق بالرحيل العرضي للممر، وفقا للمعهد الوطني لتكنولوجيا المعلومات، وبالتالي فإن هذه الأنظمة مفيدة ومهمة، ولو كانت مزعجة أحيانا.

يستخدم LDW عادة صفير أو اهتزاز أو حركة مرئية للسماح للسائق بمعرفة أن الإطارات قد عبرت، أو على وشك عبور، علامة الحارة إذا كان السائق غافلا ولم يقم بتنشيط إشارة التحرك. تستخدم معظم الأنظمة الكاميرات التي تتعرف على الخطوط البيضاء والصفراء للحكم عند إعطاء هذا التحذير. بعضها أيضا يستخدم أجهزة استشعار الليزر المركبة في الجزء الأمامي من السيارة، والبعض الآخر لا يزال يستخدم الأشعة تحت الحمراء.

LKA يذهب خطوة أبعد من ذلك ويتحكم في عجلة القيادة باستخدام نظام توجيه الطاقة الكهربائية للحفاظ على السيارة في الحارة الصحيحة. تعمل بعض الأنظمة أيضا مع نظام التحكم التكيفي بالسرعة لمزيد من السلامة. مثل LDW، من المفترض أن تفك الأنظمة عند تشغيل إشارة، أو عندما يتسارع السائق ليقوم بتجاوز.

بعض الأنظمة تفاعلية، توجه عجلة القيادة بعد أن تترك السيارة الحارة. البعض الآخر استباقي، يقوم بالحفاظ على السيارة متمركزة في الحارة. ويشار إلى أن هذا النظام الأخير يطلق عليه في بعض الأحيان إسم LCA:Lane Centering Assist.

وعلى الرغم من أنها مفيدة، فإن جميع أنظمة مراقبة الحارات محدودة برؤية علامات الممرات، ولا سيما في مناطق البناء وأثناء سوء الأحوال الجوية. تذكر أنها أنظمة مساعدة للسلامة، وليست تكنولوجيا ذاتية القيادة، لذلك تأكد من الحفاظ على يديك على العجلة والعينين على الطريق حتى لو كانت سيارتك مجهزة بنظامي LDW و LKA.

للمزيد من المعلومات المتنوعة والأخبار المفيدة، تابعونا على فيسبوك AlamAlsayarat
وعلى تويتر وانستجرام @Alamalsayarat.

تابعوا المزيد من الاخبار:

صوت غريب في السيارة.. ما أسبابه ؟

هذه هي أضرار الأمطار على السيارات

عوارض خطيرة تنذرك بمرض في مكابح سيارتك

ما هي أسباب ارتفاع مؤشر حرارة المحرك داخل سيارتك ؟

أهم المقالات