مارس 09, 2015

طائرة عربية ستدهش العالم بأسره.. فمن أي دولة تم إطلاقها ؟

أقلعت الطائرة التي تعمل بواسطة الطاقة الشمسية “سولار امبلس 2” اليوم الاثنين من أبوظبي في أول رحلة لها حول العالم من دون أي قطرة وقود، بهدف اعطاء دفع لموارد الطاقة النظيفة، وهي تعرف بعبارة “أول طائرة من دون وقود“.

وانطلقت الطائرة بقيادة الطيار السويسري أندريه بوشبيرغ عند الساعة 7.12 بالتوقيت المحلي للامارة (4.12 بتوقيت غرينتش) من مطار البطين في أبوظبي واتجهت نحو مسقط، عاصمة سلطنة عمان.

ويشار الى أن الهدف من وراء هذه الخطوة، هو تبيان قدرات المحركات الخضراء أي التي تعمل بالطاقة البديلة والتي لا تسبب انبعاثات ضارة في البيئة والمناخ.

هذا وستقطع طائرة ” Solar Impulse airplane ” رحلة حول العالم تستغرق 600 ساعة من دون استخدام أي نوع من الوقود، ويتناوب على قيادتها الطياران السويسريان برتران بيكار وأندرية بورشبيرغ.

وتستخدم الطائرة ألواحا شمسية رقيقة مثل خيوط الشعر لتوليد الطاقة وتخفيف الوزن، ويعمل المحرك على كفاءة عالية تصل إلى 97%، حتى انه في بعض الأحيان تكون البطارية مشحونة بالكامل لدى الهبوط.

يشار الى أن فريق الطيران لجأ إلى العديد من الوسائل لمحاولة تحقيق أقصى قدر ممكن من الراحة والحفاظ على التركيز لعدة أيام داخل قمرة القيادة التي لا تزيد مساحتها عن 3.8 متر مربع، وهي مساحة أصغر من مساحة سيارة صالون من الداخل.

يذكر أن هذه الطائرة ستصل في غضون بضعة أسابيع إلى أبوظبي التي ستشهد بداية الرحلة الأسطورية ونهايتها أيضا، مما يعزز دور هذه الامارة على الصعيد العالمي.

شاهدوا فيديو الطائرة التي اطلقت في دولة الامارات العربية، من خلال يوتيوب لقناة “العربية”:

تابعوا المزيد من الأخبار: (تويتر alamalsayarat@)
عربي يسابق ترام دبي.. فمن الأسرع؟ (فيديو)
في يوم المرأة العالمي: افضل النساء في القيادة.. وما يليق بهن من سيارات
بالفيديو: هل تجرؤ القيادة على أخطر جسر في العالم ؟

أهم المقالات