مايو 06, 2014

آبل تمنع مستهلكيها من المراسلة الفورية.. فماذا حدث !

حصلت شركة آبل على براءة اختراع جديدة في الولايات المتحدة الأميركية متعلقة بالتكنولوجيا، وهي عبارة عن نظام يستطيع تعطيل الهاتف جزئيا عندما يقوم المستهلك باستخدامه خلال قيادة السيارة.

النظام يسمح بتعطيل ارسال وتلقي الرسائل النصية القصيرة والخدمات المختلفة الأخرى المتصلة بالمراسلة الفورية للحد من التشتت أثناء القيادة، ويتم ذلك عبر طريقتين رئيسيتين:

1- دس جهاز استشعار داخل الـ”آي فون” الخاص بالسائق لمعرفة إن كان يقود السيارة أم لا، عبر ربطه بشبكات وأجهزة إستشعار أخرى تساهم في تحديد المكان والوقت بدقة.

2- يتطلب مساهمة مباشرة من السيارة، إذ يتم تزويدها بأجهزة ترسل إشارة إلى الـ”آي فون” الخاص بالسائق، أثناء استشعار تنقل السيارة ووجود الشخص خلف عجلة القيادة، ما يمنع الهاتف من ارسال الرسائل النصية ويوقف الوظائف والخدمات الأخرى.

هذه التكنولوجيا الذكية تسمح للركاب الآخرين، البعيدين عن المقود، باستخدام هواتفهم بطريقة عادية. ويتم ذلك عبر مدخلات بصرية وأجهزة استشعار البيانات لتحديد ما إذا كان الشخص في مقعد السائق أو في المقعد الأمامي أم الخلفي من السيارة.

وما لبث أن تم الإعلان عن هذا الإختراع، حتى بدأت تتكدس الآراء والإنتقادات عبر وسائل التواصل الإجتماعي. ففيما رفض البعض هذا الإختراع على اعتبار انه يحد من حرية الفرد ويمنعه من استخدام هاتفه حينما يشاء، شجع البعض الآخر خطوة شركة آبل نحو ترسيخ عناصر السلام والامان أثناء القيادة، معتبرين أنها لو صدرت عن الحكومة الأميركية لما كان وثق بها المستهلك كما لو صدرت عن آبل.

فما رأيك، هل تشجع هذه التكنولوجيا الحديثة ؟

يذكر انه بامكانكم متابعتنا على تويتر @Alamalsayarat.

تابعوا المزيد من الاخبار:

أخطاء يقع بها غالبية السائقين.. احذروا منها !

شائعات خرافية في عالم السيارات.. لا تصدقها !

بالصور: خدعة لفتح السيارة بـ10 دقائق من دون لمسها!

هكذا ترفعون فعالية أجهزة التكييف في سياراتكم

أهم المقالات