نوفمبر 03, 2014

ميني الجديدة لعام 2015.. خمسة أبواب وتنبض شبابا

بعد أشهر قليلة على طرح الجيل الأحدث من ميني كوبر الذي أطل للمرة الأولى بخريف عام 2013 الماضي، كونه موديل عام 2015، قدمت العلامة البريطانية نفسها صيغة هيكلية جديدة كلياً، وهي صيغة الأبواب الخمسة من ميني للمرة الأولى في تاريخها، والتي تجمع ما بين متعة القيادة التي هي سمة أساسية لكافة موديلات العلامة الإنكليزية المنضوية تحت جناح مجموعة بي إم دبليو الألمانية، وبين العملانية التي توفرها المساحة الإضافية للركاب والأمتعة.

باتت ميني الهاتشباك خماسية الأبواب تستفيد من 62 ملم إضافية لطول قاعدة العجلات، بينما ازداد الطول الإجمالي بمقدار 161 ملم، مقارنة بالنسخة ثلاثية الأبواب من ميني. وفيما يتعلق بالمساحات المخصصة لرحابة الركاب، باتت الصيغة الهيكلية الجديدة تتسع لثلاثة ركاب في قسم مقاعدها الخلفية، كما ازدادت المساحات بصندوق الأمتعة بمقدار 67 ليتراً أيضاً.

وعلى الصعيد الميكانيكي، استفادت ميني خماسية الأبواب من خيارات محركات عديدة، أبرزها المحركين البنزينيين: محرك ثلاثي الأسطوانات سعة 1.5 ليتر وآخر رباعي الأسطوانات سعة ليترين، فضلاً عن محركين ديزل، أحدهما سعة ليترين من أربع أسطوانات، والآخر سعة 1.5 ليترات من ثلاث أسطوانات. وبات بالإمكان الاختيار بين علبة تروس يدوية أو أوتوماتيكية من ست سرعات فئة “ستيبترونيك” يمكن تعشيق نسبها يدويا.

جاءت المقصورة الداخلية بخطوط أنيقة ورياضية في آن واحد، ويظهر ذلك جلياً في الاستعانة بلوحة قيادة جذابة، مع الاحتفاظ بتصميم الدوائر الكلاسيكي على العديد من المكونات الداخلية شأن عدادات القياس وحواف المقاعد ومقابض الأبواب وغيرها، فضلاً عن عداد السرعات كبير الحجم المثبت بمنتصف لوحة القيادة والذي بات يتضمن عناصر جديدة لعرض البيانات، بما في ذلك أضواء LED متوهجة وشاشة عرض فئة TFT قياسية من أربعة سطور أو أخرى ملونة قياس 8.8 بوصات ضمن التجهيزات الإضافية.

ولا يمكن إغفال آليات التحكم في النظام الملاحي والهاتف والنظام الترفيهي والعديد من الوظائف الحيوية الأخرى من خلال عتلة تحكم جديدة بالكونسول الوسطي. يضاف الى ذلك زر Start/Stop لتفعيل المحرك أو إيقافه من دون استخدام المفاتيح التقليدية والمتموضع في قلب الزر الدوار بالكونسول الوسطي.

تجدون المزيد من المعلومات في مجلة “تقنية عالم السيارات” الموجودة في الأسواق.

يذكر انه بامكانكم متابعتنا على تويتر @Alamalsayarat.

تابعوا المزيد من الاخبار:

تنظيف السيارة: أساليب غريبة لا تخطر على البال.. ولكنها فعالة
عند بيع السيارة.. إيّاكم ونقل الملكية من دون هذه الاجراءات
ماذا تفعل اذا نسيت المفتاح داخل السيارة ؟
هذا ما يحصل عندما لا تغير الزيت في سيارتك !

أهم المقالات