أبريل 18, 2021

بالصور: هكذا بدأت شهرة أبرز 10 سيارات عالمية

لم تكتسب صناعة السيارات شهرة بين يومٍ وليلة، بل مرت بمراحل طويلة، أثمرت عن طرازات كنا ولا زلنا نشاهدها حتى يومنا هذا، مع مساعي شركات السيارات للتطوير والابتكار، بعض الطرازات توقفت، والبعض ذاع صيته حتي تعددت أجياله.

فبينما تستخدم بعض شركات صناعة السيارات العالمية اسم نموذج لجيل أو جيلين على الأكثر من السيارات قبل الانتقال إلى إنتاج جيل  آخر مختلف تماما، في حين آخرون يثابرون على نفس اسم النموذج لعقود، و لا حرج في أي من السياستين، ولكن الثانية هي تلك التي نتعرض لها في هذا المقال، الذي تتعرفون فيه إلى أبرز 10 طرازات عالمية كيف بدأ إنتاج الجيل الأول الأصلي منها وما وصلت إليه الأن.

سوبربان بين الماضي والآن

شيفروليه سوبربان: 1934

شيفروليه سوبربان

سوبربان هو أقدم اسم لطراز سيارات في العالم، ولكن ليس بالقدر الذي يعتقده الناس في كثير من الأحيان. حيث تم استخدامه لأول مرة لسيارة شيفروليه كاريال سوبربان التي أطلقت في عام 1934 لطراز عام 1935، وسرعان ما تم إسقاط اسم كاريال.

كانت سيارة سوبربان رائدة وفي صدارة موديلات الـMPV، فهي مزودة بثمانية مقاعد مرتبة في ثلاثة صفوف مع مساحة كبيرة لأمتعتهم.

شيفروليه سوبربان: اليوم

شيفروليه سوبربان

تعد سوبربان اليوم نسخة ذات قاعدة عجلات طويلة من سيارة شفروليه تاهو الرياضية متعددة الاستخدامات، إذ يتم تركيب تاهو على النسخة “القصيرة” من المنصة ذاتها، في حين تضيف سوبربان حوالي 13 إنش من قاعدة العجلات، و15 إنش في الطول الإجمالي.

جرى تقديم سوبربان لعام 2021، وزودت بمحرك V8، سعة 5.3 ليتر، وناقل حركة أوتوماتيكي بـ10 سرعات.

ومن من خلال مشاركة منصتها مع شيفروليه سيلفرادو، وكاديلاك إسكاليد، وجي إم سي يوكون، توفر سوبربان 2021، تصميمًا جريئًا ومساحة أكبر للركاب والبضائع وتصميمًا داخليًا محسّنًا.

فيات 500 بين الماضي والآن

فيات 500 عام 1936

فيات 500

غالبًا ما يُعتقد أن فيات 500 يعود تاريخها إلى عام 1957، ولكن كان ذلك عام إطلاق نوفا الجديدة 500.

فيما ظهر الطراز الأصلي، المعروف أيضا باسم توبولينو Topolino لأول مرة في عام 1936، بعد فترة قصيرة من ظهور شيفروليه سوبربان.

على الرغم من أن توبولينو هو ما يسميه الإيطاليون “ميكي ماوس”، فإن الكلمة تعني في الواقع “فأر صغير”، وهو لقب كان مناسباً لطراز فيات 500، الذي كان صغيرًا للغاية، يعمل بمحرك 569cc رباعي الأسطوانات مصغرا أسفل غطاء المحرك.

أعادت شركة فيات تصميم السيارة في عام 1949.

فيات 500: اليوم

فيات 500

تم إطلاق فيات 500 الحديثة في عام 2007، وجرى تصميمها لتبدو قدر الإمكان مثل نوفا 500.

وتوفرت لاحقاً نسختين، الهاتشباك والمكشوفة.

أما النسخة المكشوفة 500فقُدّمت للمرة الأولى في معرض جنيف عام 2009، وهي تستعين بسقف قماشي ليّن قابل للطيّ بتحكم كهربائي والتي استفادت من التحسينات الجديدة لعام 2016، اضافة الى محركات النسخة العادية البنزينية نفسها.

لم تكن 500 أفضل هاتشباك صغيرة في العالم، لكنها كانت بالتأكيد واحدة من أكثرها جاذبية.

عائلة فيات 500 المحدثة 2021

لاحقاً، ظهرن الكثير من الفئات الخاصمة لفيات 500، ومنها الكهربائية.

فورد إف بين الماضي والآن

فورد إف سيريس عام 1948

فورد F

لم يسبق لأحد أن اشترى سيارة تسمى فورد إف سيريس! فهي مثل بي إم دبليو 3 سيرس BMW 3 Series ومرسيدس سي كلاس Mercedes C-Class، إذ تعد إف سيرس F-Series مصطلحا عاما يندرج ضمنه  طرازات فردية تحمل أسماء خاصة بها.

في حالة شاحنة إف سيريس F-Series الأصلية، انتقلت هذه الأسماء من F-1 إلى F-8، بترتيب تصاعدي لتصنيف الوزن الإجمالي للمركبة.

تم بيع  F-7 وF-8 للخدمة الشاقة لفترة من الوقت تحت اسم المهمة الكبرى بيغ جوب Big Job، وهو مصطلح من غير المرجح استخدامه في الوقت الحاضر

فورد إف سيريس: اليوم

فورد F

ينطبق اسم إف F الآن على ثلاث فئات من شاحنات فورد.

تعتبر شاحنة البيك أب الخفيفة إف 150 الأكثر شهرة إلى حد بعيد، وتتفوق بانتظام على جميع المركبات الأخرى من أي نوع في أمريكا الشمالية.

ظهر الجيل الرابع عشر من إف 150 لأول مرة في عام 2020، مع العديد من الميزات الجديدة بما في ذلك وحدة التحكم المركزية المسطحة الملائمة للكمبيوتر المحمول ومجموعة متنوعة من منافذ الطاقة الكهربائية في الصندوق.

تشمل الفئات رابتور عالية الأداء والهجين الذي يعمل بالبنزين والكهرباء.

من المتوقع أن يبدأ إنتاج نسخة كهربائية بالكامل بمحركين في عام 2022.

فولكس واغن ترانسبورتر قديماً والآن

فولكس واغن ترانسبورتر عام 1950

كان ترانسبورتر أحد الأسماء العديدة المطبقة على فولكس واغن  تايب 2. وكانت هذه السيارة التجارية الخفيفة هي الطراز الثاني لشركة فولكس واغن بعد النوع الأول منها والمعروف أيضا باسم بيتل.

يشترك تايب 2 في تصميم المحرك الخلفي لسيارة بيتل، ولكن تم وضع السائق والراكب الأمامي في الطرف المقابل من السيارة من أجل زيادة مساحة التحميل إلى أقصى حد.

تم استخدام هذه المساحة للأمتعة، أو لمزيد من الركاب، أو في بعض الحالات كمنطقة معيشة.

استمر إنتاج تايب 2 في البرازيل لفترة طويلة بعد استبدال النموذج في مكان آخر.

كما جرى بناء النموذج الأخير في عام 2013.

فولكس واغن ترانسبورتر: اليوم

اعتبارا من عام 2015، أصبحت ترانسبورتر في جيلها السادس الحديث، و يتم تطبيق الاسم على مجموعة واسعة من المركبات، بما في ذلك سيارة دفع رباعي تتسع لتسعة ركاب، وشاحنة صغيرة تتسع لستة ركاب وكابينة مفردة.

تُعرف الفئات الأخرى التي ربما استخدمت أيضا اسم ترانسبورتر في الواقع باسم كارافيلي Caravelle، وهي حافلة صغيرة.

الأيقونة كورفيت

شيفروليه كورفيت عام 1953

شيفروليه كورفيت

على الرغم من أنها مصممة في الأصل كسيارة عرض فقط، إلا أنها أثبتت شعبيتها لدرجة أن شركة جنرال موتورز قررت إنتاجها فعلياً.

اختلفت كورفيت الأصلية عن الموديلات اللاحقة في عدة نواحٍ مهمة، تم صناعتها كسيارة مكشوفة في الأساس، وكان لها محور خلفي صلب وفي البداية كانت متوفرة بمحرك من ست أسطوانات، ولم يكن هناك خيار محرك V8 حتى عام 1955.

بعد بداية بطيئة، أصبحت كورفيت رمزاً لحياة السيارات الأميركية.

شيفروليه كورفيت اليوم

الجيل الحالي قادر على سرعات تزيد على 200 ميل في الساعة.

لمدة نصف قرن ، كانت فكرة وجود محرك كورفيت في أي مكان آخر غير الغطاء شبه مستحيلة.

ومع ذلك ، فإن كورفيت اليوم من الجيل الثامن لديها محرك V8 سعة 6.2 لتر مثبت بين الركاب والعجلات الخلفية.

مرسيدس بنز SL

مرسيدس بنز أس أل عام 1954

مرسيدس SL

كانت أول سيارة مرسيدس تحمل اسم SL اختصارا لاسم سوبر لايت super light هي طراز 300 SL لإصدار عام 1954.

 كانت مصنعة على أساس سيارة السباق الرياضية التي فازت بسباق لومان 24 ساعة، وكاريرا باناميريكانا في عام 1952.

مزودة بقوة  أكثر من 200 حصان، كانت سيارة الطريق في الواقع أقوى من السباق نتيجة لموثوقيتها ووزنها الخفيف وديناميكة هوائية متميزة.

مرسيدس بنز أس أل: اليوم

مرسيدس SL

تتمتع الأجيال اللاحقة من SL بمتوسط ​​عمر إنتاجي يزيد على عقد من الزمان.

أطلق الطراز السادس في عام 2011، وكان الأول بهيكل من الألمنيوم، ومحرك V12 بقوة 620 حصانًا مزدوج التوربو سعة 6.0 ليتر، وتحظى النسخة عالية الأداء من AMG بتقدير الخبراء بشكل خاص.

سيارة SL من الجيل السابع في الطريق، ستضعها مرسيدس كنموذج رياضي يركز على السائق أكثر من الطراز الأخير، على الرغم من أنه لا يزال هناك تركيز على الفخامة.

تويوتا لاند كروزر

تويوتا لاند كروزر عام 1954

بدأت لاند كروزر حياتها بعد نهاية الحرب العالمية الثانية كمركبة عسكرية متعددة الأغراض، مستوحاة بشكل كبير من سيارة الجيب الأمريكية.

تمت إعادة تسمية سيارة تويوتا جيب BJ لعام 1951 على عجل في عام 1954، عندما توسع الإنتاج لتلبية الطلب من المشترين غير العسكريين.

لا يبدو أن الاختيار الجديد للاسم قد أزعج شركة Studebaker التي توقفت للتو عن بيع موديلات لاند كروزرالخاصة بها بعد عشرين عاما.

تويوتا لاند كروزر: اليوم

تويوتا لاندكروزر

تم طرح سيارة لاند كروزر الحالية للبيع لأول مرة في أواخر عام 2007 على الرغم من تحديثها عدة مرات منذ ذلك الحين.

على عكس جيب بي جيه Jeep BJ منذ ستين عام، فإن لاند كروزر هي سيارة دفع رباعي كبيرة ذات أوراق اعتماد قوية للطرقات الوعرة لما يقرب من عقد ونصف.

تعد لاندكروزر سيارة الدفع الرباعي صاحبة  أطول خط إنتاج لدى شركة تويوتا، وقد بيع منها ما يتجاوز عشرة ملايين وحدة حول العالم.

ميني

ميني عام 1959

ميني

تم بيع السيارة الأكثر شهرة في بريطانيا التي بنيت عام 1959 كرد فعل لنقص الوقود وتقنين البنزين في ذلك الوقت، باسم أوستين سيفين أو موريس (ما يميزها عن السيارة السابقة والأكبر موريس مينور).

استخدمت العديد من الأسماء الأخرى أيضا، ولكن منذ البداية تقريبا كان يُعرف ببساطة باسم ميني Mini.

توقف إنتاج ميني في عام 2000، بعد 41 عام، على الرغم من العديد من الترقيات.

ميني اليوم

ميني

تم إطلاق مجموعة ميني “عصر بي إم دبليو” في عام 2001.

وكانت أكبر بكثير من الطراز الكلاسيكي ولكنها احتفظت بالعديد من ميزات التصميم القديمة التي يمكن تضمينها في سيارة مختلفة تماما.

نظرًا لحجمها وعدم وجود تركيبات داخلية ثقيلة، فقد كانت أيضًا سيارة رائعة بشكل مدهش، كما هو موضح بشكل أكثر شهرة في فيلم The Italian Job.

فورد موستانج

فورد موستانج عام 1964

فورد موستانج

تم طرح فورد موستانج في منتصف الستينيات من القرن الماضي، وكانت إيذاناً ببدء عصر مجد سيارات “المهر” الأميركية، ذات المقاعد الرياضية والأنيقة ذات المقعدين على شاسيه سيارة مدمجمة وميسورة التكلفة.

سميت على اسم طائرة مقاتلة من الحرب العالمية الثانية، حطمت موستانج العديد من سجلات المبيعات عند إصدارها. على الرغم من أنه كان من المتوقع أن تبيع أقل من 100000 طراز سنويًا، فقد انتهى الأمر بشحن أكثر من مليون سيارة في أول 18 شهرًا.

فورد موستانج: اليوم

فورد موستانج

تم إطلاق الجيل السادس من موستانج في عام 2014 مع اختيار محرك V8 تقليدي سعة 5.0 ليتر، أو محرك V6 سعة 3.7 ليترا، أو بمحرك توربو سعة 2.3 ليتر رباعي الأسطوانات معروف باسم EcoBoost. مع توفر كل من طرازات الكوبيه والقابلة للتحويل.

منذ أواخر عام 2020، تم استخدام الاسم أيضا لموستانج ماك إي الكهربائية بالكامل.

وعلى هذا النحو لا علاقة لها بأي موستانج سابقة، على الرغم من وجود إشارات تصميم مشتركة.

بورشه 911

بورشه 911 عام 1964

بورشه 911

كان من المقرر في الأصل تسمية سيارة بورشه الأكثر شهرة على الإطلاق بـاسم 901، ولكن تمت إعادة تسميتها 911 بعد نزاع حول الاسم جرى حله بسهولة مع علامة بيجو.

 كانت النماذج الأولى تحتوي على محركات بست أسطوانات يتم تبريدها بالهواء وتركيبها خلف المحور الخلفي.

دخلت بورشه في خاصية تبريد المحرك بالماء في عام 1998، لكنها عرفت أكثر عن طريق القيام بالعديد من التحديثات الطفيفة على ملف تعريف 911 الكلاسيكي.

بورشه 911: اليوم

بورشه 911

ظهر الجيل الثامن من 911 لأول مرة في أواخر عام 2018.

مثل الإصدارات السابقة، فهي متوفرة في أشكال الكوبيه والقابلة للتحويل وتارغا، مع نظام الدفع الخلفي أو الدفع الرباعي.

قد يهمك: تجربة بورشه 911 توربو إس الجديدة

أهم المقالات