نوفمبر 25, 2015

موستانج شيلبي‏ GT350.. أقوى محرك من فورد بالسحب الطبيعي

سيارة موستانج شيلبي GT350 الجديدة كليا، التي أطلت اقليميا من خلال معرض دبي الدولي للسيارات 2015، مجهّزة بأقوى محرّك بالسحب الطبيعيّ أنتجته فورد على الإطلاق، فهي سيارة فائقة الأداء مصمّمة لمواجهة الطرقات الأكثر تحدياً وصعوبة، وهي سيارة مخصّصة للحلبات وقادرة أيضاً على السير على الطرقات العادية.

لقد اعتمد المهندسون لدى فورد مقاربة مبتكرة مع سيارة ؛ فعوضاً عن تطوير أنظمة مستقلّة لتعمل بصورة جيدة وبشكل مستقلّ، تمّ تعزيز كلّ مكوّن وشكل للعمل بتناسقٍ تام، اذ ان التوازن هو المسألة الأساسية. وقد استخدم الفريق مواد وتكنولوجيا متطوّرة للغاية، بالإضافة إلى الاهتمام بأدقّ التفاصيل.

1- نظام نقل الحركة مضبوط للحلبة

في المراحل الأولى لتطوير سيارة GT350، تَقرَّر أنّ محرّك V8 جباراً بالسحب الطبيعيّ سيناسب سيارة موستانج مخصّصة للحلبة. فمحرّك V8 الجديد سعة 5.2 لتر هو أوّل محرّك V8 أنتجته فورد مع عمود مرفقيّ مسطّح، إذ نجد هذا التصميم الهندسيّ عادةً في سيارات السباق أو في السيارات الرياضية الأوروبية الخارقة. وبعكس محرّكات V8 التقليدية، حيث تكون أذرع التوصيل متّصلة بالعمود المرفقيّ ضمن مسافات فاصلة بزاوية 90 درجة، يتميّز هذا التصميم بمسافة متساوية بين مسامير المرفق بزاوية 180 درجة.

تسمح التهيئة المسطّحة بزاوية 180 درجة بالحصول على نسَق اشتعال الأسطوانات يتمّ فيه التناوب بين مجموعات الأسطوانات، ما يخفّف من تراكب نبضات الضغط للعادم. وعندما يجتمع هذا مع التقنيات المتطوّرة في مجال أغطية الأسطوانات ووحدة تحريك الصمامات، نحظى بتهوية محسّنة للأسطوانات ما يعزّز أداء محرّك V8.

والنتيجة هي الحصول على أقوى محرّك بالسحب الطبيعيّ أنتجته فورد على الإطلاق، حيث يولّد قوة صافية تبلغ 500 PS، مع 542 نيوتن متر من عزم الدوران، وتتعزّز القدرات على الحلبة من خلال خصائص المحرّك الجبار، حيث يتميّز محرّك V8 سعة 5.2 لتر بعزم دوران بمنحنى استثنائيّ واسع النطاق.

2- ديناميكية متوازنة

تُعدّ قاعدة موستانج الجديدة الأقوى في تاريخ العلامة، وقد تمّ تعزيز ثبات عزم الثني بنسبة 28 في المئة مقارنةً بالطرازات السابقة. وتحرص هذه البنية الصلبة على ثبات هندسة نظام التعليق، حتى عند القيادة القاسية على الطرقات الوعرة وعلى الحلبة.

وتعزّزت الصلابة الأمامية في GT350 من خلال شبكة أماميّة مصنوعة من ألياف الكربون المركّبة المتطوّرة المقولبة بواسطة الحَقن، ودعامة اختياريّة خفيفة الوزن تربط برجَي ممتصات الصدمات. كما تمّت زيادة المسافة بين العجلات الامامية، بينما تمّت إعادة معايرة نسبة انضغاط النوابض والجلبات في كامل السيارة، وخُفّض ارتفاع المركبة مقارنةً بسيارة موستانج GT.

نظراً للسرعات العالية التي يمكن أن تبلغها السيارة، تتميّز GT350 بأفضل نظام فرملة مخصّص للحلبات ضمن كافة مركبات فورد من حيث قوة التوقّف، ومقاومة الاضمحلال، والتفاعل مع دواسة الفرامل. أما الفرامل، فهي أقراص من الحديد مؤلّفة من قطعتين بميزة التثقيب المستعرض مثبّتة بدوّارات من الألومنيوم.

وتتأمّن الاستجابة الفائقة السرعة للظروف المتغيّرة من خلال استخدام مخمّدات نظام التعليق المغنطيسيّ MagneRide المتكيّف باستمرار للمرة الأولى في مركبات فورد. المخمّدات مملوءة بسائل هيدروليكيّ مشبع بجزيئات الحديد؛ عند مرور تيار كهربائيّ في السائل، يمكن إجراء تعديل شبه فوريّ لأداء نظام التعليق.

ومع وجود أجهزة استشعار وضعيّة العجلات التي تراقب الحركة آلاف المرات في الثانية بالإضافة إلى بيانات المركبة الأخرى، يمكن إجراء التغييرات لكلّ منعطف بشكل مستقلّ كلّ 10 أجزاء من الثانية للحصول على أداء التحكّم المثاليّ. لم يتمّ تصميم هذا النظام لتحسين قدرة التحكّم بالسيارة فقط، بل لتعزيز الثقة بالنفس حتى لدى أفضل السائقين.

3- تغييرات على المقصورة

على غرار كلّ شيء آخر في سيارة GT350، تمّ تعزيز المقصورة للقيادة، بدءاً بمقاعد “ريكارو” Recaro الرياضية المصمّمة خصيصاً مع قماش فريد. أمضى المصمّمون مئات الساعات وصنعوا العديد من النماذج الأولية للتوصّل إلى مقعد مريح خلال القيادة اليومية وملائم للقيادة على الحلبة. يتميّز المقود بناحية سفليّة مستقيمة لتسهيل دخول السائق وخروجه، وهو مؤاتٍ أكثر لطريقة الاستعمال على حلبة السباق. أمّا العدادات والمؤشرات فقد تمّت ترقيتها لتعكس قدرات الأداء الهائلة التي تتميّز بها السيارة. بالإضافة إلى أنّه تمّ التخفيف من الكروم واللمسات اللمّاعة أو حتى إلغاؤها بالكامل للحؤول دون انعكاس أيّ وهج للشمس قد يشتّت انتباه السائق.

ونجد كافة التكنولوجيا المتطوّرة الموجودة في موستانج في سيارة شيلبي GT350 بطبيعة الحال؛ فثمة نظام تحكّم متكامل جديد كلياً يسمح للسائق باختيار خمسة أنماط فريدة تضبط نظام الفرامل المانع للانغلاق ABS، ونظام التحكّم بالثبات، ونظام التحكّم بالدفع، وجهد التوجيه، والتحكّم بالخانق، ومعايرة نظام التعليق المغنطيسيّ MagneRide وإعدادات العادم تبعاً لتفضيلات السائق من أجل تحقيق الأداء الأقصى. وندعو السائقين إلى اختبارها جميعها.

للمزيد من المعلومات المتنوعة والأخبار المفيدة، تابعونا على فيسبوك AlamAlsayarat
وعلى تويتر وانستجرام @Alamalsayarat.

تابعوا المزيد من الاخبار:

طرق يستخدمها البعض لازالة الخدوش عن السيارة

أساليب بسيطة لحماية سيارتك من السرقة.. تعرف اليها

إبتعدوا عن ملء خزان وقود السيارة بأكمله.. والسبب ؟

هكذا تقوي بطارية سيارتك الضعيفة

أهم المقالات