نوفمبر 01, 2014

جاغوار XE.. سيدان نخبوية عينها على الألمانيات

يشكل موديل جاغوار XE الذي تم إزاحة الستار عنه بمعرض باريس الدولي للسيارات 2014، محاولة إنكليزية خالصة لإعادة صياغة فئة السيدان متوسطة الحجم، لمنافسة العروض الألمانية خصوصاً بحجم بي إم في الفئة الثالثة ومرسيدس-بنز الفئة C وآودي A4 وغيرهم.

وتتكل جاغوار بقوة على موديلها XE في إسراع وتيرة مبيعاتها، لاسيما مع المنافسة على فئات لم تكن ضمن حسابات الصانع البريطاني من قبل، ووفقاً لجاغوار فإن XE تعد الوحيدة في فئتها التي تستعين بهيكل أحادي مصنوع معظمه من الألمنيوم، ما يعني بنية هيكلية قوية وخفيفة الوزن في آن واحد، فضلاً عن اعتماد نظام تعليق أمامي من شوكة مزدوجة وآخر خلفي مكون من وصلة مدمجة.

تستفيد XE المنتظر طرحها بالأسواق الأوروبية في النصف الأول من عام 2015 وفي عام 2016 بأميركا الشمالية من طلة متحفظة نسبياً تشبه الموديل الأكبر XF، إلا أنها تتمتع بالعديد من اللمسات الديناميكية الأخرى على غير صعيد. وساهمت البنية الهيكلية خفيفة الوزن في الوصول لمعدلات استهلاك وقود وانبعاثات كربونية مميزة للغاية، وصلت مع محركات الديزل إلى غالون واحد لكل 75 ميلاً مقطوعة و99 غراماً لكل كلم، ناهيك عن مستويات تسارع لافتة وَصلت مع طراز XE S المزوّد بمحرك بنزيني فئة V6 سعة 3 ليترات إلى اختراق الحاجز المئوي من السكون في غضون 4.9 ثواني فقط.

وبعيداً عن تلك الأرقام والإحصاءات المثيرة للاهتمام، وكون XE أصغر وأخف وأقوى عروض جاغوار السيدان قاطبة، بل وأكثرها ديناميكية وانسيابية، فإن جديدة الصانع الإنكليزي باتت تستفيد على الصعيد الميكانيكي من محركين توربو ديزل سعة ليترين أحدهما بقدرة 161 حصاناً والآخر 178 حصاناً، إلى جانب محركين بنزينيين سعة ليترين ايضاً، ومحرك سعة 3 ليترات مع شاحن مضاعف فئة V6.

للمزيد من المعلومات، إحصلوا على مجلة “تقنية عالم السيارات” الموجودة في أسواق الدول العربية.

يذكر انه بامكانكم متابعتنا على تويتر @Alamalsayarat.

تابعوا المزيد من الاخبار:

تنظيف السيارة: أساليب غريبة لا تخطر على البال.. ولكنها فعالة
عند بيع السيارة.. إيّاكم ونقل الملكية من دون هذه الاجراءات
ماذا تفعل اذا نسيت المفتاح داخل السيارة ؟
هذا ما يحصل عندما لا تغير الزيت في سيارتك !

أهم المقالات