سبتمبر 13, 2023

5000 و10000 ميل.. كيف تعرف أن سيارتك تحتاج إلى تغيير زيت؟

كتب: شهاب أبو الحسن

في حين أن تغيير الزيت كل 3000 ميل كان ممارسة معتادة منذ سنوات عديدة، إلا أن مواد التشحيم الحديثة والتقدم في مواد المحرك والتفاوتات جعلت هذا التردد غير ضروري إلى حد كبير، إذًا، هل يلزم تغيير زيت محرك سيارتك كل 3000 ميل، أم عليك الانتظار لفترة أطول؟

فترات تغيير الزيت

اليوم، توصي معظم الشركات المصنعة بتغيير الزيت بين 5000 و10000 ميل، وأحيانًا أكثر باستخدام زيوت المحركات الاصطناعية، وفقا لما ذكره موقع “Cars”.

قد تقوم بعض الشركات المصنعة بإدراج فترة زمنية أيضًا، والتي يمكن أن تكون ستة أشهر أو سنة،قد يكون هناك أيضًا فاصل زمني أقصر موصى به لـ “الخدمة القاسية”، والذي يتم تعريفه عادةً على أنه سحب متكرر للمقطورات، أو القيادة في درجات حرارة شديدة أو ظروف مليئة بالأتربة، والقيادة المتوقفة والانطلاق، والكثير من الرحلات القصيرة .

إن جدول الصيانة الموجود في دليل مالك سيارتك هو أفضل دليل لك، إذا لم يكن لديك دليل المالك، فيمكن عادةً العثور على الفاصل الزمني الموصى به من خلال إجراء بحث عبر الإنترنت عن “جدول الصيانة لـ [السنة/الطراز/الطراز]”؛ يمكنك أيضًا تجربة البحث عن “الفاصل الزمني لتغيير الزيت لـ [السنة/الطراز/الطراز].”

ضع في اعتبارك أنه من الأفضل دائمًا اتباع نصيحة الشركة المصنعة بدلاً من رأي شخص ما، لذا انتبه إلى مصدر المعلومات.

ومع ذلك، لاحظ أن العديد من السيارات هذه الأيام ليس لديها فترة زمنية محددة موصى بها لتغيير الزيت، بدلاً من ذلك تحتوي هذه السيارات على أجهزة مراقبة عمر الزيت المحوسبة التي تحدد متى يجب تغيير الزيت بناءً على عادات القيادة الفردية الخاصة بك.

فحص مستوى الزيت

مع فترات تغيير الزيت الأطول اليوم، من المهم فحص مستوى الزيت بشكل دوري، خاصة في السيارات القديمة أو تلك التي تعلم أنها تتسرب أو تحرق بعض الزيت، إذا انتظرت حتى يضيء ضوء التحذير الخاص بضغط الزيت أو ينخفض مقياس ضغط الزيت بشكل ملحوظ – مما يعني أن الأمور سيئة بالفعل – فقد يوقعك ذلك في موقف لا يكون من الممكن فيه إضافة الزيت على الفور.

قبل سحب مقياس العمق والتحقق من مستوى الزيت، تأكد من إيقاف السيارة على سطح مستو ومن إيقاف تشغيل المحرك لبضع دقائق على الأقل حتى يكون لدى كل الزيت الذي يدور عبره وقت للتدفق إلى الأسفل وعاء الزيت.

بخلاف ذلك، ستشير قراءتك إلى أن المستوى أقل مما هو عليه بالفعل، وإذا أضفت الزيت، فسيتم ملؤه بشكل زائد، وهو أمر سيء لمحركك، اسحب مقياس العمق للخارج، وامسحه بقطعة قماش نظيفة أو منشفة ورقية، ثم أعد إدخاله بالكامل ثم اسحبه للخارج، في نهاية مقياس العمق، ستكون هناك علامات تساعدك على قراءة مستوى الزيت.

من المهم ملاحظة أن بعض السيارات لا تحتوي على مقياس الزيت؛ وبدلاً من ذلك، يقوم المستشعر بالكشف عن مستوى الزيت ويمكنه عرضه على شاشة معلومات السيارة.

زيت المحرك الاصطناعي

يتمتع زيت المحرك الاصطناعي، المصنوع من زيوت أساسية ذات جودة أعلى من زيت المحرك العادي، بخصائص تشحيم فائقة يحتفظ بها على مدى فترة أطول، تأتي معه العديد من السيارات الجديدة وتستدعيه عند تغيير الزيت.

ومع ذلك، فإن وضع الزيت الاصطناعي في السيارات التي لا تتطلب ذلك قد لا يستحق تكلفته الإضافية، والتي يمكن أن تكون كبيرة، لا يزال يتعين عليك اتباع فترات تغيير الزيت الموصى بها من قبل الشركة المصنعة،ولكن قد تكون هناك حالات قد يكون فيها استخدام الزيت الاصطناعي مفيدًا.

على سبيل المثال، إذا كانت قيادتك تندرج ضمن إرشادات “الخدمة الشديدة” المذكورة أعلاه، فقد يكون الزيت الاصطناعي مفيدًا لأنه أقل عرضة للانهيار وفقدان خصائص التشحيم في الظروف القاسية.

كما أنه أقل عرضة للمعاناة من تراكم الحمأة، والتي يمكن أن تسد ممرات الزيت وتقصر عمر المحرك.

أهم المقالات