أغسطس 14, 2018

هل يشكل شراء لوتس من قبل شركة جيلي الصينية خطوة ايجابية

يبدو أن شركة جيلي لا تزال توسع مجموعة العلامات التي تملكها، بجانب علامة لوتس التي انضمت اليها حديثا تمتلك حصة من مجموعة دايملر اضافة الى علامة فولفو السويدية.

شركة لوتس التي تحتفل هذا العام بالذكرى الـ70 لتأسيسها لم تقم باطلاق أي طراز جديد منذ فترة تقارب 10 أعوام حيث أن طراز ايفورا هو آخر طراز حديث فيما أن لوتس تستمر باطلاق التحديثات فقط على طرازاتها الحالية.

عندما قامت شركة جيلي بشراء علامةلوتس مطلع عام 2018 أعلنت أنها ستقوم بضخ مبلغ 1.9 مليار دولار للقيام باطلاق طرازاتها بشكل جذري كما أنه من ضمن خطوات الاستثمار أن الشركة الصينية ستوظف 200 عامل جديد لتوسعة الانتاج مما سينعكس ايجابيا على سير العمل.

سيتم العمل على انتاج الطرازات الجديدة من لوتس في مصانعها داخل الأراضي البريطانية لكن بالطبع سيتم تحديث وتوسعة المصنع للاستجابة للاستثمار الضخم البالغ 1.9 مليار دولار الذي وفرته مجموعة جيلي الصينية.

التساؤل الأكبر هو أنه هل ستتمكن “لوتس” من منافسة فيراري بفضل التمويل اللازم من مجموعة جيلي، لا يمكن الجزم حاليا بانتظار رؤية الطرازات الجديدة التي ستقدمها حيث أنها تعتزم اعادة احياء تسمية اسبريت مجددا بالاضافة لطراز دفع رباعي للاستجابة لمتطلبات السوق.

من أشهر طرازات “لوتس” هو اسبريت حيث أنه تم انتاج 4 أجيال منه في الفترة الواقعة ما بين 1976-2004 والذي تميز باحتوائه على المصابيح القابلة للطي في كافة الأجيال، من أحد أسباب شهرة هذا الطراز من لوتس هو ظهوره في جزأين من سلسلة أفلام العميل السري جيمس بوند وهما “The spy who loved me” و “For your eyes only”، عام 2004 شهد احالة هذا الطراز الشهير للتقاعد كما وأن بانتهاء انتاجه بجانب كل من شفروليه كورفيت C5 وفيراري 456 اندثرت موضة المصابيح القابلة للطي تماما حيث أنه بدأت قوانين حماية المشاة تعتبر هذا النوع من المصابيح يشكل خطرا على سلامة المارة.

الجدير بالذكر أن طراز اسبريت من المتوقع عودته مجددا للحياة عام 2020 بفضل الاستثمار البالغ 1.9 مليار والذي قامت مجموعة جيلي الصينية بتأمينه لاعادة علامة لوتس, للمسار الصحيح مجددا  

أهم المقالات